صحة و رشاقة

أختبار الحمل المنزلي بالملح .. هل يعتبر أختبار حمل صحيح ؟

اختبار الملح

فحص الحمل بالملح في المنزل

اختبار الحمل المنزلي بالملح

تعد فترة الحمل واحدة من أكثر الفترات حساسية في حياة السيدة وفي نفس الوقت تعد من أجمل الفترات، وتبدأ السيدة في انتظار خبر حدوث الحمل بداية من أول يوم للزواج، لذلك قد لا تستطيع السيدة الانتظار حتى غياب الدورة الشهرية من أجل القيام بالكشف عن حدوث الحمل عن طريق اختبار الدم، وتبدأ في الكشف عن أهم الأعراض التي تدل على حدوث الحمل وكذلك تبدأ في إجراء العديد من الفحوصات المنزلية ومن بينها اختبار الحمل المنزلي بالملح.

كيفية حدوث الحمل وما هي أعراض الحمل في الشهر الأول ؟

اختبار الحمل المنزلي

يحدث الحمل نتيجة التقاء البويضة مع الحيوان المنوي خلال فترة التبويض والتي عادة ما تكون في منتصف الدورة الشهرية، وبعد ذلك يتم تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المنوي وتبدأ الانقسامات وتتكون أول خلية وهي بداية تكوين الجنين، وتتوالى الانقسامات بعد ذلك بداخل قناة فالوب ثم تبدأ البويضة بعد ذلك رحلتها نحو الوصول إلى جدار الرحم وتنغرس بداخله، وهنا تبدأ المشيمة في التكوين وتبدأ في إطلاق هرمونات الحمل مما يتسبب في ظهور أعراض الحمل .

أعراض الحمل في الشهر الأول

اختبار الحمل بالخل

يوجد الكثير من الأعراض التي قد تدل على حدوث الحمل ومن بين هذه الأعراض ما يلي:

  • الشعور بالصداع النصفي، عادة ما تشعر السيدة بالصداع والدوخة والدوار ويحدث ذلك نتيجة التغيرات في مستوى الهرمونات وهبوط مستوى سكر الدم.
  • حدوث بعض التقلبات المزاجية مثل الشعور بالاكتئاب والقلق والتوتر والعصبية الزائدة.
  • الإحساس بالقيء والغثيان خاصة في فترة الصباح ويعد هذا العرض من الأعراض الشائعة والتي تصيب الكثيرين من السيدات في بداية الحمل ويستمر حتى نهاية الشهر الثالث.
  • الإصابة بالإمساك وذلك نتيجة اتجاه حركة المعدة نحو الراحة.
  • زيادة الحاجة إلى التبول بصورة متكررة.
  • الإصابة بتشنجات ومغص بسيط بداخل الرحم يشبه مغص الدورة الشهرية.
  • الشعور بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على بذل أي مجهود.
  • الإصابة بوجع في الثدي مع زيادة حساسية الثدي بصورة كبيرة وظهور بعض العروق الحمراء.
اقرئي أيضا :  غزارة الطمث و تأثيرها علي الحمل في المستقبل

اختبار الحمل المنزلي بالملح

اختبار الملح

يوجد العديد من طرق اختبارات الحمل المنزلية ويعد اختبار الحمل المنزلي بالملح أحد الاختبارات التقليدية الشائعة جدًا والذي يتم استخدامه من قبل الكثيرين وذلك لوجود بعض المواد الفعالة بالملح التي تساعد في الكشف عن هرمون الحمل بالبول.

كيفية إجراء فحص الحمل بالملح

للقيام بتجربة فحص الحمل عليك ان تقومي بأتباع هذه الخطوات:

  • قومي بإحضار وعاء شفاف وذلك من أجل أن تشاهدي حدوث التفاعلات.
  • كمية مناسبة من الملح.
  • عينة من البول ويفضل البول الصباحي بعد فترة لا تقل عن 6 ساعات من اخر بول.
  • قومي بوضع الملح في الوعاء الشفاف وبعد ذلك يضاف عليها عينة البول ويتم تحريكهم جيدًا بواسطة ملعقة من الخشب او البلاستيك.
  • بعد ذلك يغلق الوعاء ويترك لمدة 10 دقائق وشاهدي ما يحدث.
  • إذا شاهدت عدم وجود أي من التفاعلات فذلك يدل على أن النتائج سلبية، أما إذا لاحظت حدوث تغيرات في المحلول ووجود تكلات وتغيرات في اللون فأصبح أقرب إلى لون الحليب فذلك يدل على أن الحمل إيجابي.

اختبار الحمل بالكلور

اختبار الحمل بالملح

يعد اختبار الحمل بالكلور أحد أنواع اختبارات الحمل المنزلية الشهيرة والتي تلجأ إليها الكثيرين من السيدات نظرًا لتوافر الكلور بداخل جميع المنازل ويتم إجراء هذا الاختبار كالآتي:

  • تقوم السيدة بوضع كمية من الكلور في وعاء نظيف وبعد ذلك يتم وضع كمية من البول على الكلور وتغطية الوعاء.
  • عليك مراقبة النتائج فإذا لاحظت حدوث فوران قوي وتكوين رغوة كثيفة للغاية فإن ذلك يدل على الحمل.
  • أما إذا لم يحدث تفاعل أو حدث تفاعل ضعيف فذلك يدل على عدم حدوث الحمل وأن النتائج سلبية.

و لكن للأسف ذلك الأختبار أثبت فشلة نظرا لتفاعل الامونيا الموجودة في البول مع الكلور و ينتج في كلا الأحوال فوران لذلك وجب التنويه علي ان ذلك الأختبار غير صحيح و لا يعني حدوث فوران للكلور حدوث الحمل .

اقرئي أيضا :  الفرق بين كيس المبيض و تكيس المبايض

اختبار الحمل بالخل

اختبار الحمل بالكلور

يعد الخل من المواد المنزلية التي تستخدم بكثرة وله أهمية قصوى في حياتنا ولكن قد أصبح له استخدام أخر وهو الكشف عن حدوث الحمل، ويمكنك القيام بعمل تحليل الحمل بالخل عبر إتباع مثل هذه الخطوات:

  • قومي بوضع كمية من الخل في إناء شفاف ويجب أن يكون الإناء نظيف وجاف، وبعد ذلك يوضع كمية من البول ويفضل أن يكون البول الصباحي.
  • بعد ذلك لاحظي النتائج إذا حدث تغيير في لون الخل فإن ذلك يدل على أن النتيجة إيجابية، أما إذا لم يحدث تغيير في النتائج دل ذلك على أن النتيجة سلبية.

اختبار الحمل باستخدام معجون الأسنان

طرق كشف الحمل

قد تكون هذه الطريقة واحدة من الطرق الغير شائعة والغير معروفة بالنسبة للكثيرين من الأشخاص، ولكن معجون الأسنان قد يساعدك في الكشف عن الحمل ولكن يجب استخدام النوع الابيض منه وإتباع الآتي:

  • قومي بأحضار 2 ملعقة كبيرة من معجون الأسنان الابيض، ويتم وضعها في وعاء نظيف.
  • قومي بإضافة البول عليه وملاحظة ما يحدث فإذا شاهدت تغيير لون المعجون إلى اللون الأزرق فذلك يدل على الحمل، وكذلك إذا لاحظت حدوث فوران ورغوة فذلك يدل على نتيجة إيجابية، لكن إذا لم يحدث أي تفاعل دل على سلبية النتائج.

اختبار الحمل بالسكر

اعراض الحمل في الشهر الأول

يعد اختبار الحمل بالسكر أحد الطرق الفعالة والتي قد تحدث عنها الكثيرين وعن دقة نتائجها وسهولة أداء هذا الاختبار حيث أنه لا يخلو بيت من السكر، ويمكن أن تقومي بتجربة اختبار الحمل بالسكر كالآتي:

  • قومي بأخذ ثلاث ملاعق من السكر ووضعها في وعاء.
  • بعد ذلك يتم التبول على هذا السكر والانتظار لمدة خمس دقائق، فإذا لاحظت عدم ذوبان السكر فإن ذلك يدل على أن النتائج إيجابية.
  • عليك التأكد جيدًا من أن الخضوع لهذا الاختبار مع أول بول في الصباح حيث ان هرمون الحمل يكون في أعلى مستوياته بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة.
اقرئي أيضا :  أهم النصائح خلال فترة الحمل

اختبار الحمل المنزلي

يوجد الكثير من اختبارات الحمل المنزلية التي تباع بالصيدليات والتي يمكنها أن تساعد في الكشف عن حدوث الحمل بداية من أول يوم لـ تأخر الدورة الشهرية وتعد أدق من الطرق التقليدية الشعبية في الكشف عن الحمل فـ طريقة اختبار الحمل المنزلي سهلة وبسيطة وتتم عن طريق وضع قطرات من البول ويفضل أن يكون البول الصباحي في المكان المخصص لها ومشاهدة النتائج فإذا شاهدت وجود خطين باللون الأحمر فذلك يدل على حدوث الحمل أما وجود خط واحد فيدل على عدم حدوث حمل.

عزيزتي حواء يجب العلم أنه يوجد الكثير من طرق الكشف عن الحمل المنزلية والتي قد تصدف في بعض الأوقات، لكن في بعض الأوقات قد تعطيك نتائج غير دقيقة للغاية حيث أنه لا يوجد أبحاث كافية حول دقة الاختبارات وحول كمية البول وكمية المادة المستخدمة في إجراء الاختبار، لذلك يفضل اللجوء إلى اختبارات الحمل الأخرى مثل اختبار الحمل بالدم أو اختبار الحمل المنزلي بعد غياب موعد الدورة الشهرية.

السابق
الدهون الحشوية ودهون البطن .. تعرفي علي طرق التخلص منها
التالي
طرق إزالة الشعر للحامل بالشهر التاسع

اترك تعليقاً