العناية بالشعر

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

أحيانًا يختلط الأمر على كثير من الأمهات ولا يُمكنهم التفرقة بين تساقط شعر الطفل الطبيعي، والصحي أيضًا، وتساقط الشعر المرضي عند الأطفال والذي يُؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة في بعض الأحيان.. ولذلك سنُعرفك خلال الدقائق القادمة يا سيدتي على كل التفاصيل التي تخص مُشكلة تساقط شعر الأطفال، وكيفية يُمكنك التفرقة بين أنواع تساقط الشعر، بداية من الأسباب الطبيعية، ومرورًا بالأسباب المرضية، وحتى طرق العلاج البسيطة، بالإضافة إلى عدد من النصائح الهامة للاعتناء بشعر طفلك وإبقائه صحيًا طوال الوقت.

مشكلة تساقط الشعر عند الأطفال

تساقط الشعر عند الأطفال

تُعد مشكلة تساقط الشعر من المشكلات الشائعة بين الكبار، ولا سيّما الأطفال، ولكن حدوث تساقط لشعر الطفل يُصيب الأم بالقلق؛ للخوف من حدوث أي مُضاعفات مُستقبلية.. ومن الجدير بالذكر أن ليس كل تساقط للشعر هو أمر مرضي يستدعي القلق، فأحيانًا يكون تساقط الشعر بمُعدل طبيعي هو أمر صحي لـ فروة الرأس، ولكن عندما يتخطى الحد الطبيعي هنا تظهر المشكلة التي يجب حلها للحفاظ على شعر طفلك، ومنع أي مشكلات في المستقبل مثل فقدان الشعر كاملًا بشكل دائم.

متى يكون تساقط الشعر عند الطفل أمرًا طبيعيًا؟

تساقط الشعر عند الصغار

إذا كان شعر طفلك يتساقط في شهوره الأولى فهذا أمر طبيعي للغاية، ولا داعي للقلق فسيعاود الشعر النمو من جديد قريبًا، وربما بلون وملمس مُختلف. وترجع أسباب سقوط الشعر الطبيعي عند الأطفال إلى عدة أمور، ومنها:

  • نوم الطفل على جانب مُعين من رأسه باستمرار يؤدي إلى فقدان الشعر في هذا الجانب.
  • انخفاض مُعدل الهرمونات في جسم الطفل يترتب عليه تساقط الشعر.
اقرئي أيضا :  فوائد فيتامين E للبشرة و الشعر

متى يُصبح تساقط الشعر عند طفلك مشكلة مرضية؟

تساقط شعر الاطفال

ترجع مشكلة تساقط الشعر عند الطفل إلى أسباب مرضية وذلك إذا استمرت بعد مرور الست شهور الأولى من عمر الطفل وحينها يجب استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب له.. وسنستعرض معكِ أهم هذه الأسباب الآن:

  • الغذاء غير المتوازن: يحتاج الطفل إلى غذاء متكامل يمُد الجسم بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها لاكتمال النمو، ويؤدي سوء التغذية إلى حدوث الكثير من الأمراض ومنها فقدان الشعر.
  • التوتر، والإجهاد العصبي: قد تتسبب الاضطرابات النفسية لدى الطفل في سقوط شعره بغزارة بشكل مؤقت لحين زوال هذه المشاكل.
  • شد الأم لشعر الطفل أثناء تمشيطه: يؤثر التمشيط بحدة أو شده على بصيلات الشعر ويُضعفه كثيرًا.
  • الخلل في الغدة الدرقية: تؤدي أمراض الغدة الدرقية إلى اضطراب الهرمونات وتساقط الشعر.
  • الأمراض الجلدية: تُصيب بعض هذه الأمراض فروة الرأس والشعر مثل السعفة، والثعلبة.
  • مرض السكري: قد يكون سقوط الشعر بمثابة دلالة على إصابة الطفل بالسكر.
  • الإصابة بالحمى: تؤدي درجات الحرارة المرتفعة ولا سيّما الحمى إلى سقوط الشعر
  • الأدوات الحرارية: مثل استخدام مصففات الشعر، والصبغات فهي تحتوي مواد كيميائية ضارة بفروة الرأس.

أبرز الأسباب المؤدية إلى تساقط الشعر عند الأطفال

تساقط شعر الصغيرة

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر عند الأطفال، ففي بعض الأحيان يكون التساقط طبيعيًا، ولكن إن دامت مدته طويلًا فحينها يصبح التساقط مرضيًا ويجب علاجه. نُقدم لكِ اليوم دليلًا شاملًا عن هذه الأسباب بشيء من التفصيل:

العلاج الكيماوي أو الإشعاعي للأطفال المُصابين بالأورام السرطانية

يُسبب علاج الأمراض السرطانية سقوط شعر الطفل، ولكنه ليس بشكل دائم، بل هو أمر مؤقت ينتهي بمُجرد شفاء الطفل، وعدم حاجته إلى الخضوع لمثل هذا العلاج مُجددًا.

تناول بعض أنواع العقاقير يؤدي إلى تساقط الشعر

أحيانًا تكون لبعض الأدوية آثار جانبية ومنها تساقط الشعر عند الأطفال ومن أمثلتها: عقاقير الحمية، وأدوية حب الشباب.. وغيرها من العقاقير الطبية.

اقرئي أيضا :  تعرفي على ألوان صبغات الشعر وأسمائها

الإصابة بعدوى بكتيرية وعلاقتها بتساقط الشعر عند الأطفال

تؤدي الإصابة بعدوى بكتيرية إلى حدوث تقشير في فروة الرأس، بالإضافة إلى تساقط شعر الطفل.. ومن أشهر أنواع البكتيريا المُسببة لتساقط الشعر هي البكتيريا العنقودية.

تساقط شعر الأطفال الناجم عن إجهاد شديد

في بعض الحالات يتساقط شعر الأطفال بغزارة لعدد من الأسابيع وقد يصل الأمر إلى 3 شهور أحيانًا؛ ويرجع السبب في هذا إلى تعرض الأطفال لضغط شديد سواء بسبب الإصابة بمرض خطير، أو إجراء عملية جراحية، أو التعرض إلى ضغوطات نفسية؛ مما يُسبب حدوث اضطرابات في نمو الشعر، ويتوقف عن النمو في فترة الضغط النفسي.

ولكن هذه الحالات لا تستدعي الخضوع إلى أي علاج فالشعر ينمو بشكل صحي من جديد عند تحسن الحالة النفسية والعصبية لدى الطفل.

تسمم بفيتامين أ

يؤدي التسمم بفيتامين أ إلى فقدان في شعر الطفل، وغالبًا ما يُصاحبه أعراض أخرى مثل الصداع، والشعور بالقيء، وفقدان سريع في الوزن.

ما هي حالات تساقط شعر الأطفال التي تستدعي استشارة طبيب؟

تساقط شعر الطفلة

يجب الذهاب إلى الطبيب في حالة سقوط شعر طفلك بغزارة سواء في الست شهور الأولى أو في عمر السنتين فقد تكون هناك أمراض تؤثر على صحة الطفل وتزيد التساقط سوءً.

إرشادات هامة لعلاج تساقط الشعر عند الأطفال

تساقط شعر

هناك بعض النصائح التي يُمكن عملها للعناية بشعر الطفل، والتقليل أو الحد من تساقط الشعر.. تعرفي على بعض منها الآن:

  • طريقة غسل شعر الطفل: استخدمي شامبو أو زيت خاص بالأطفال نظرًا لكونه لا يحتوي على أي مواد كيميائية تؤثر بالسلب على فروة رأس طفلك الحساسة.
  • كيفية تمشيط الشعر: عدم ربط الشعر أو شده بقوة، أثناء تمشيطه، فالتعامل مع شعر طفلك برفق هو أفضل طريقة لضمان نموه بشكل سليم وصحي.
  • مشط الشعر الخاص بطفلك: استخدام مشط مُخصص للطفل فقط، وعدم استخدام أي مشط لفرد آخر منعًا لانتقال أي نوع من أنواع العدوى للطفل.
  • وضع مواد طبيعية على الشعر: يُفضل استخدام زيوت طبيعية على فروة رأس الطفل، والابتعاد عن المواد الكيميائية الضارة.
اقرئي أيضا :  فوائد الثوم لإنبات الشعر في مقدمة الرأس

ما هي الطرق الطبيعية المُستخدمة لعلاج تساقط الشعر عند الأطفال؟

شعري بيقع

إن كان شعر طفلك يتساقط بمعدلات غير طبيعية؛ فيُمكنك اللجوء إلى استخدام أساليب علاج من مواد طبيعية؛ ولقد أثبتت الدراسات الحديثة أن علاج مشكلة تساقط الشعر عند الطفل بمكونات طبيعية أكثر فاعلية من استخدام العقاقير، ويُمكنها القضاء على مشكلة تساقط الشعر عند الأطفال بشكل نهائي.. ها هي بعضًا من الأعشاب المُعالجة:

  • تناول الشاي الأخضر: إن شرب عدد من أكواب الشاي الأخضر يوميًا على شكل أقراص يُقلل من الإصابة بالصلع؛ وذلك لأنه يحتوي على مُضادات أكسدة، إلى جانب قدرته الهائلة على حماية شعر الطفل من التأثير الضار للأشعة فوق البنفسجية وبالتالي ينمو الشعر بمُعدل أسرع.
  • زيت الألوفيرا: قومي بدهن فروة رأس طفلك بزيت الألوفيرا بشكل يومي؛ وستلاحظي زيادة كبيرة في مُعدل نمو شعره في فترة زمنية وجيزة.

والآن أصبح بين أيديكِ مرجعًا ثريًا يحوي بداخله كل ما تحتاجين معرفته عن مشكلة تساقط الشعر عند الأطفال. كل ما عليكِ فعله هو الاعتناء بشعر طفلك جيدًا ومراقبة مُعدل سقوطه، والحرص على متابعة الطبيب والبدء في رحلة العلاج إذا زاد الأمر عن المُعدل الطبيعي لتجنب حدوث أي مخاطر مُستقبلية قد تؤذي صغيرك.

السابق
خلطة بياض الثلج الأصلية للتفتيح والتبييض
التالي
هل يمكن استعمال اختبار الحمل في المساء؟

اترك تعليقاً