العناية بالبشرة

أسباب ظهور حبوب برؤوس بيضاء في الجسم

البشرة وخاصة الوجه تعتبر من أكبر أولويات واهتمامات المرأة في عصرنا هذا فـ عنوان المرأة نضارة وجهها وخلوه من أي بثور أو حبوب قد تؤدي لبشاعة مظهره وبالتالي فأكبر هم لها هو الظهور بمظهر يليق بأنوثتها وجمالها ويظهر حيوية ونضارة وجهها وبشرتها أمام الغير.

كما أن بشرة المرأة ووجهها يدلان على مدى إهتمامها بنفسها وأناقتها ويعطيها الجاذبية المناسبة أمام الآخرين، لذلك تبحث كل فتاة عن بشرة صافية خالية من أي عيوب نضرة تجذب بها الأعين، كما أن دليل الصحة العامة السليمة هي بشرة نقية صافية نضرة خالية من أي بثور أو حبوب أو أي تشوهات تعيق جمالها.

ماهي الحبوب برؤوس بيضاء؟

تظهرلي حبوب برؤوس بيضاء

هي عبارة عن حبوب الشباب الصغيرة  التي تظهر في وجه بعض الشباب، وتكون بسبب تراكم المادة الدهنية المفرزة من الغدد الدهنية بالإضافة للعرق المتراكم واللذان يعملان على سد مسام البشرة المسئولة عن تنفس الخلايا وخروج المواد الضارة كالعرق وما يحتويه من فضلات وثاني أكسيد الكربون، قد تظهر في أماكن مختلفة من الوجه حول العينين أو الأنف أو الفم أو قد تظهر في مناطق أخرى في الجسم مثل الرقبة والظهر والصدر والأرجل في بعض الأشخاص.

كيفية التمييز بين الحبوب ذات الروؤس السوداء وذات الرأس الأبيض؟

حبوب برؤوس بيضاء

اقرئي أيضا :  مخمرية فيكتوريا سيكريت .. تعرفي علي أفضل مخمرية للجسم

بعض الأشخاص لا يعلمون الفرق ولا يعرفون التمييز بينهما، فالحبوب ذات الرأس البيضاء هي أكثر صعوبة في التخلص منها عن الحبوب ذات الرأس السوداء ويجب التخلص منها بحذر شديد حتى لا يحدث تلف للغدد الدهنية لبشرة الوجه ويسبب مشاكل أخرى، أما الحبوب ذات الرأس الأسود فيمكن التخلص منها بالإهتمام بنظافة الوجه خاصة بعد استخدام المستحضرات التجميلية كما يمكن تجنب تكونها بالإنتظام بواسطة تعرض البشرة لبخار الماء الذي يعمل على فتح المسام وتنظيف تلك الحبوب.

أسباب ظهور الحبوب بالرأس البيضاء

مشكلة الحبوب برؤوس بيضاء

يرجع السبب وراء تكون مثل تلك الحبوب في البشرة والوجه إلى تراكم إفرازات الدهون والزيوت من الغدد الدهنية تحت الجلد وغلق مسام الجلد تمام وتكون نتوءات وبروز تحت الجلد، وهي غير معروفة السبب ولكنها تظهر أكثر في أصحاب البشرة الدهنية والبشرة الحساسة.

كيفية فحص الحبوب ذات الرؤوس البيضاء؟

علاج الحبوب برؤوس بيضاء

  • يتم الكشف من قبل الطبيب المختص حتى لا يحدث أي تعقيدات أو إصابة بعدوى ميكروبية في البشرة، كما أن الضغط على مثل تلك الحبوب يؤدي لفتح أو جرح في الجلد مما قد يؤدي لتلوث هذا الجرد والإصابة بخراريج ( عدوى بكتيرية).
  • ينصح الطبيب ببعض الإرشادات للتقليل من انتشارها ونمو مثل تلك الحبوب منها بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على مضادات أكسدة ومضادات التهابات مثل فيتامين أ، د3 ، ه لما لهم من خواص مقوية للبشرة ومانعة لتراكم الإفرازات الدهنية والحفاظ على نضارة البشرة وحيوتها وخلوها من أي مشوهات.

علاج الحبوب ذات الرأس البيضاء بطريقة آمنة

حبوب رؤوس بيضاء

  • إذا كانت الحبوب قليلة أو صغيرة في الحجم ينصح عدم اللعب فيها أو محاولة إزالتها ولكن يرجى تنظيف البشرة جيدا بالماء الدافئ مع التعرض بانتظام لبخار الماء المغلي والذي يعمل على إزالة تراكمات الدهون ويقلل من انتشار مثل تلك الحبوب بدون التدخل الطبي.
  • أما إذا كانت الحبوب منتشرة أو كبيرة في الحجم فيجب استشارة الطبيب المختص لعلاج تلك الحبوب بالوسائل المتاحة لديه.
  • أما عن كيفية تعامل الطبيب المختص في تلك الحالات فهو عن طريق التعرض للبخار لفتح المسام لسهولة تعامله فيها ثم بواسطة إبرة معقمة يقوم بفتح تلك الحبوب من رأسها وتفريغ ما بها من دهون أو زيوت متراكمة ثم تطهيرها بأحد المطهرات وتركها وأخذ بعض المضادات الحيوية ومضادات الإلتهابات.
اقرئي أيضا :  كريم بانثينول للمنطقة الحساسة

كيفية الوقاية من تكون الحبوب ذات الرؤوس البيضاء؟

علاج الحبوب

  • المحافظة على نظافة ونقاء البشرة وذلك عن طريق تعريضها مرتين على الأقل أسبوعيا لبخار الماء مع استخدام منتجات العناية بحيوية ونضارة البشرة للحفاظ عليها من العرق وتنظيف مسام البشرة جيدا من أي عوالق بها أو إفرازات دهنية.
  • المحافظة والمداومة على استخدام منتجات تقشير البشرة لإزالة الشوائب بالبشرة مرتين إلى ثلاثة أسبوعيا تدليك الوجه بمنتج التقشير في حركة دائرية لإزالة الشوائب وتقشير للجلد مما يساعد على فتح وتنشيط مسام البشرة حسب احتياج الشخص وشدة الحالة.
  • التنبه لنوع البشرة ففي حالة البشرة الدهنية ينصح عدم الإكثار من استخدام كريمات الوجه الدهنية الشكل ، وفي البشرة الحساسة يجب التنبه لوضع مستحضرات تجميلية غير مسببة أضرار لها ( حساسية وبثور) .
  • يجب استشارة طبيب الجلدية في حالة عدم معرفة نوع بشرتك وكيفية الإعتناء بها جيدا وأفضل المنتجات المناسبة لنوع بشرتك وكل ما تود معرفته عن بشرتك وكيفية الإعتناء بها.

وهناك بعض الأشياء التي يمكن لأي فتاة أو سيدة القيام بها من منزلها للحفاظ على بشرتها من الحبوب أو البثور وبقائها نقية ونضرة ولامعه براقه تجذب الآخرين ومن أمثلة هذه الأشياء

ماسكات التخلص من الرؤووس البيضاء

ماسكات الرؤوس البيضاء

  1. عمل الماسكات الطبيعية من المنزل ومن أمثلة هذه الماسكات:
  • ماسك الزبادي بالخيار والذي بعمل على تفتيح المسام وتغذيته بالفيتامينات اللازمة لمنع تراكم الدهون والزيوت .
  • ماسك العسل بعد غسل الوجه بالماء الدافئ والذي يعمل على فتح مسام الجلد، ويترك العسل على الوجه لمدة ربع ساعة ثم غسل الوجه بالماء الفاتر، يفضل استخدام مرطب بعد الماسك.
  • ماسك العسل بالشوفان ويخلط العسل بالشوفان (بنسبة 2 ملعقة من العسل الأبيض إلى 1 ملعقة من الشوفان المطحون) وعمل عجينة الماسك بالتقليب يترك الماسك ربع ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر
  • ماسك العسل بالبيض ويتم خلط العسل ببياض بيضة وعمل ماسك به وتركه لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • ماسك العنب والفراولة مع الرمان والذي يعمل كمقشر طبيعي للجلد يمزج كميات متساوية لعمل الماسك ويوضع على الوجه مع التحريك في دوائر لفتح المسام وتقشير البشرة وتلميعها وترطيبها جيدا.
  1. التعرض لبخار الماء مرتين لثلاث مرات أسبوعيا ويفضل وضع بعض من ماء الورد بداخل الماء قبل التعرض لبخاره من أجل فتح المسام مع مسح البشرة بلطف لإزالة الشوائب من الأتربة وبقية المستحضرات التجميلية والعرق وغيرها .
  2. شرب الكثير من الماء يؤدي لنتائج إيجابية في عدم تكون الحبوب أو البثور في الوجه والتي يعمل على طرد الشوائب دون تعلقها وغلقها لمسام البشرة ويحافظ على حيويتها ونضارتها وصفائها.
  3. اتباع نظام غذائي يشمل الكثير من الخضروات والفاكهة الطازجة التي تمد الجسم بالفيتامينات المحاربة لحبوب البشرة مثل فيتامينات أ، د، ه بالإضافة لمضادات الأكسدة التي تمنع التهابات البشرة وتعرضها للبثور والحبوب بانتظام.
  4. استخدام التونر والذي يفد البشرة جدا حيث أنه يشد البشرة فيغلق مسامها ويمنع تراكم الدهون والعرق والأتربة بها فيمنع تكون الحبوب.

السابق
10 أشياء تساعد على النوم
التالي
التهاب جفن العين تشخيص ووقاية وعلاج

اترك تعليقاً