صحة المرأة

أسباب وجود الم اسفل البطن والظهر مع افرازات؟

الشعور بألم اسفل البطن والظهر مع افرازات يعد من الأمور التي تصيب الكثيرين من السيدات فهو عرض طارئ قد يحدث بصورة دورية، لكنه في بعض الأوقات قد يكون دليل وإشارة على الإصابة ببعض المشاكل الصحية مثل الحمل خارج الرحم أو الإصابة بالأورام الليفية وقد يكون دليل على التبويض، لكن يختلف التشخيص حسب الألم وسوف نتعرف أكثر عن أسباب الشعور بألم اسفل البطن والظهر مع إفرازات بالتفصيل من خلال هذا المقال.

أسباب وجود ألم اسفل البطن والظهر مع إفرازات عند السيدات

الم البطن

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة السيدة بألم أسفل البطن والظهر مع وجود إفرازات وهذه الأسباب هي:

التبويض المؤلم (Painful ovulation):

الم الظهر

يعد التبويض المؤلم أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالم في اسفل البطن والظهر، ويصيب الفتيات والنساء. ويتميز هذا الألم بتوقيت الحدوث ويأتي في  فترة منتصف الدورة الشهرية، لذا يطلق عليه اسم «MittleSchmerz»، وهي كلمة ألمانية مكونة من كلمتين الأولى «mittel» وتعني «منتصف»، والثانية «Schmerz» وتعني «ألم»، أي «ألم المنتصف»، ويحدث نتيجة خروج البويضة من الحويصلة الخاصة بها مع قليل من السائل والدم، مما يؤدي إلى تهيج أغشية البطن الملاصقة للمبيض.

آلام الطمث

الام البطن

ألم الطمث يتمثل في تلك الأعراض التي عادة ماتظهر قبل موعد الدورة الشهرية حيث تعاني المرأة من بعض الألام التي تصاحب قرب نزول الدورة الشهرية ومنها:

  • وجع شديد في الجزء السفلي من البطن
  • حدوث تورم كبير ناتج عن أحتباس السوائل في الجسم والذي عادة مايكون ظاهر علي هيئة تورم عام في الجسم
  • حدوث ألم في الثدي وأيضا الشعور بثقل في الثديين
  • بدء ظهور صداع نصفي ناتج عن التوتر العصبي و كذلك الشعور بالأرق والقلق
  • يحدث زيادة في الشهية خصوصا للسكريات ولكن في بعض الحالات يصاحب قرب الدورة الشهرية فقدان للشهية
اقرئي أيضا :  أكلات النفاس المفيدة .. تعرفي عليها

الإصابة بـ كيس علي المبيض

كيس المبيض

أكياس المبيض (Ovarian Cysts).  تعد اكياس المبيض من الأسباب الشائعة للألم وتصيب الكثيرين من السيدات، نتيجة عدم خروج البويضة من الجراب الخاص بها في بعض الأوقات مكونة أكياس تسبب الألم وزيادة في الإفرازت خاصة إذا كانت كبيرة الحجم.

الحمل خارج الرحم

حمل خارج الرحم

الحمل المهاجر (الحمل خارج الرحم) (Ectopic pregnancy) الذي يحدث في إحد قناتي فالوب يكون سبب قوي للإصابة بألم شديد في البطن ولكنه يكون في ناحية واحدة فقط، وقد يؤدي إلى نزول افرازات دموية قد تصل إلى حد النزيف في بعض الأوقات وهو ألم غير محتمل.

الإصابة بأمراض الرحم

اورام المبايض

الأورام الليفية للرحم (Uterine Fibroids). هي عبارة عن أورام حميدة تتكون داخل أو خارج الجدار العضلي للرحم، وعادة ما تحدث في نهاية الثلاثينات وبداية الأربعين .

الإصابة بالبطان الرحمي (إندوميتريوسيس) (Endomteriosis)

التهاب الرحم

هي حالة تنمو فيها الخلايا المبطنة للرحم في أماكن أخرى بخلاف الرحم وعادة ما تنمو في المبيضين أو قناتي فالوب أو المثانة البولية أو الأمعاء وأحيانا منطقة العجان، وقد يؤدي البطان الرحمي إلى الإصابة بالعديد من الأعراض والمضاعفات مثل حدوث نزيف مهبلي شديد وألم مبرح أسفل البطن والظهر وعادة ما يحدث هذا الامر قبل نزول الحيض.

الإصابة بالسقوط الرحمي (Uterine prolapse)

السقوط الرحمي

ويحدث السقوط الرحمي عندما يحدث خلل في الدعم العضلي المقدم الي الرحم والذي يعمل علي ثبات وضع الرحم في مكانة و ينتج عن السقوط الرحمي حالة من عدم الإرتياح وكذلك شعور بألم شديد، كذلك قد يؤدي إلى الإصابة بالسلس البولي وخروج البول بصورة لا إرادية و ألم شديد عند الجماع.

أسباب حدوث السقوط الرحمي:

  • حالات الولادة المتكررة خاصة إذا كانت تلك الولادات هي ولادات متعسرة
  • السمنة المفرطة وكذلك الإصابة بـ مرض السكري
  • تكرار حزق المرأة من الممكن أن يؤدي الي السقوط الرحمي
  • التهاب الشعب الهوائية خاصة المزمن
اقرئي أيضا :  تحليل الحمل الرقمى للتوأم .. تعرفي علي نسبته

الإصابة بقرحة عنق الرحم (Cervical erosion)

قرحة الرحم

هي عبارة عن تآكل الخلايا التي تغلف سطح عنق الرحم ويحدث ذلك بسبب الالتهاب المزمن الذي يصيب هذه المنطقة مما يؤدي إلى ظهور القرح وإحداث تهيج شديد في منطقة عنق الرحم، وعادة ما يصاحب الإصابة بقرحة عنق الرحم العديد من الأعراض مثل الألم الشديد خلال الجماع، نزول افرازات كثيرة، ألم اسفل البطن والظهر، تأخر الحمل في غالبية الحالات.

الإصابة بالتهاب المثانة

التهاب المثانة البولية هو أحد الأمور التي تصيب النساء بصورة أكثر من الرجال وذلك لطبيعة تركيب الجهاز التناسلي الخاص بها، بالإضافة إلى قصر مجرى البول عند السيدة؛ الأمر الذي يزيد من فرص انتقال البكتيريا والميكروبات من فتحة الشرج إلى المهبل، ويعد التهاب المثانة أحد الأسباب التي تزيد من الإحساس بألم اسفل البطن والظهر مع زيادة الإفرازات بصورة كبيرة لدى السيدات.

الإصابة بأمراض الحوض

مرض التهاب الحوض (Pelvic Inflammatory disease). هو أحد  المضاعفات الخطيرة للأمراض المعدية المنقولة جنسيا مثل الزهري والسيلان والكلاميديا والتي تؤدي إلى حدوث التهابات مزمنة تؤدي إلى حدوث ألم أسفل البطن وارتفاع درجة الحرارة وإفرازات مهبلية وألم أثناء التبول وأثناء الجماع،فضلاَ عن أنها قد تتسبب في تدمير أنسجة الرحم وقناتي فالوب والمبيضين، مما يصيب الكثيرين من السيدات بالعقم إذا لم يتم علاجه بصورة سريعة.

الإصابة بدوالي الحوض (pelvic varicosities)

قد يكون هذا الأمر من الأمور النادر حيث أن دوالي الأوردة شائعة الحدوث في الساقين والطرف السفلي من الجسم،  لكنها قد تحدث في منطقة الحوض للعديد من الأسباب خاصة مع الإصابة بما يعرف ب«متلازمة احتقان الحوض»، التي تؤدي إلى حدوث تورم واحتقان في أنسجة الحوض خاصة مع الوقوف لساعات طويلة أو بذل الكثير من الجهد وخلال فترة الحمل، مما يؤدي إلى الشعور بألم في اسفل البطن والظهر مع افرازات تقل عند الاسترخاء والخلود للنوم.

اقرئي أيضا :  الدهون الحشوية ودهون البطن .. تعرفي علي طرق التخلص منها

الإصابة ب النسيج الندبي والالتصاق ( Pelvic adhesion )

استئصال الزائدة الدودية أو إجراء عملية قيصرية أو اي من الجراحات التي تتم بالقرب من منطقة الحوض قد تؤدي في بعض الأوقات إلى الإصابة بالالتصاقات أو تكوين نسيج ندبي (ليفي) يؤدي إلى حدوث العديد من الأعراض القوية  مثل حدوث ألم أسفل البطن يمتد أحيانا إلى منطقة أسفل الظهر وحدوث ألم أثناء التبول وأحيانا احتباس التبول واضطرابات في الدورة الشهرية مثل نزول دم غزير أثناء الحيض او مايعرف بـ غزارة الدورة الشهرية أو قلة نزول الطمث وحدوث آلام شديدة قبل وأثناء الدورة الشهرية، كما يؤدي أيضا إلى ألم أثناء الجماع.

الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية (Appendicitis):

قد يكون السبب في ألم اسفل البطن والظهر هو الإصابة بالتهاب حاد في الزائدة الدودية، لكن غالبًا ما يكون الألم في الناحية اليمنى من منطقة أسفل البطن، وقد يزيد الألم ويمتد إلى منطقة السرة واسفل الظهر حسب شدة الألم، وقد يصاحب الإلتهاب بعض الأعراض مثل الشعور بالقيئ والغثيان وارتفاع في درجة الحرارة.

الإصابة بمتلازمة القولون العصبي

الم الظهر

القولون العصبي  هو عبارة عن اضطراب هضمي مزمن يحدث للعديد من الأسباب قد تكون عضوية وقد تكون نفسية في بعض الأوقات مما يؤدي إلى الإصابة بحدوث تقلصات متكررة في منطقة أسفل البطن على الجانبين وقد يمتد إلى باقي البطن وغالباً ما يكون مصحوب بإمساك وعسر هضم وتكوين الغازات بكثرة.

عزيزتي قد تعرفنا على أشهر الأسباب التي تؤدي إلى وجود ألم اسفل البطن والظهر مع افرازات لكن يجب عليك استشارة الطبيب على الفور حال الشعور بأي من الأعراض غير الطبيعية حيث أن التشخيص نصف العلاج.

السابق
تعرفي علي أسباب إستمرار نزول الدم بعد الاربعين
التالي
أسرع طريقة لإزالة حب الشباب

اترك تعليقاً