صحة المرأة

أعراض الحمل المبكر بعد التبويض .. تعرفي عليها

اهم اعراض الحمل

حلم الحمل هو أحد أهم الأحلام التي تراود كل فتاة بعد الزواج بل منذ نعومة أظافرها من أجل تحقيق حلم الأمومة والتي تعد غريزة طبيعية بداخل كل أنثى، لذلك تبدأ السيدة في ترقب جميع العلامات التي قد تدل على الحمل منذ اليوم الأول لإنتهاء الدورة الشهرية وقبل حلول موعد الدورة الجديدة، ويوجد العديد من العلامات التي قد تدل على الحمل بعد التبويض  وسوف نتعرف عليها بالتفصيل عبر هذا المقال لذلك إذا كنت تريدين التعرف على أعراض الحمل المبكر بعد التبويض تابعي معي هذا المقال.

 اولاً ما هي فترة التبويض ؟

فترة التبويض هي الفترة التي تخرج فيها البويضة من المبيض بعد أن تنضج  وتستقر في قناة فالوب من أجل الاستعداد للتلقيح، وعادة ما يحدث التبويض بداية من اليوم الرابع عشر للدورة الشهرية إذا كنت تتمتعين بدورة شهرية مستقرة تأتي كل 28 يوم، وتكون البويضة صالحة للتخصيب خلال فترة تتراوح ما بين 24 ساعة إلى 48 ساعة بعد الخروج من المبيض، وإذا لك يتم تخصيبها تموت البويضة وتفقد السيدة فرصتها في الحمل خلال هذا الشهر.

ما هي أعراض التبويض ؟

اعراض الحمل الاولية

يوجد الكثير من الأعراض التي قد تدل على بدء التبويض لديك ومن بين هذه الأعراض ما يلي:

  • الشعور بألم في جانب واحد من البطن وهو الجانب الذي يقوم بإنتاج البويضة خلال هذا الشهر فيما يعرف بـ الم المبايض ، بالإضافة إلى الشعور بمغص ووخز في منطقة البطن من الأسفل مع ألم أسفل الظهر.
  • حدوث ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم، ايضًا من بين العلامات التي تدل على أنك في فترة التبويض هو ارتفاع درجة الحرارة بصورة طفيفة بسبب تقلبات الهرمونات.
  • زيادة كمية مخاط الرحم ويصبح هذا المخاط فاتح اللون وأكثر وضوحاً ولزج يشبه في قوامه زلال البيض، ويعمل على تنقية الرحم من البكتيريا والميكروبات من أجل تهيئته للحمل.
  • يمكنك التعرف على فترة التبويض لديك عن طريق اختبار الإباضة، وهو اختبار يشبه اختبار الحمل، ويتم استخدامه بطريقة سهلة عن طريق وضع قطرات من البول عليه فإذا ظهر لديك علامتين باللون الأحمر فهذا يدل على أنك في فترة التبويض.
اقرئي أيضا :  أهم النصائح خلال فترة الحمل

أعراض الحمل المبكر بعد التبويض

اعراض الحمل المبكرة

بعد حدوث الإخصاب تستغرق البويضة ما لا يقل عن 4 أيام حتى تستقر في الرحم وتنغرس، وبعد ذلك يبدأ هرمون الحمل في الظهور وبالتالي تبدأ معه علامات الحمل وهي:

  1. ارتفاع درجة حرارة الجسم

    اهم اعراض الحمل

    أول الأعراض التي تشير إلى حدوث التبويض هي ارتفاع درجة حرارة الجسم ولكن بصورة طفيفة للغاية بمقدار نصف درجة أو درجة واحدة على الأكثر، ويمكنك ملاحظة ذلك عبر قياس درجة الحرارة بصورة مستمرة بعد انتهاء فترة التبويض.

  2. أنتفاخ البطن
    قد تشعرين أن بطنك قد اصبحت منتفخة قليلاً خلال فترة التبويض واستمرار هذا الانتفاخ بعد انتهاء التبويض يدل على الحمل فهي بشارة جيدة.
  3. الشعور بالتعب والإرهاق

أهم اعراض الحمل

اول اعراض الحمل

يعد الشعور بالتعب والإرهاق والرغبة المستمرة في النوم مع الإحساس بالهبوط، ويحدث ذلك عادة نتيجة ارتفاع مستوى هرمون البروجيسترون وانخفاض معدل سكر الدم والضغط.

  • حدوث تغيرات في الشهية وفي مذاق الطعام

قد تشعرين بالعديد من التغيرات في الشهية فقد تميلين إلى تناول بعض الأطعمة التي كانت غير محببة بالنسبة لك في السابق، وقد ترغبين في تناول بعض الأطعمة الغير محببة لك.

  • الشعور بالرغبة في القيء والغثيان

قد تعانين من الغثيان طوال الوقت والشعور بالرغبة في القيء خاصة في الفترات الأولى من الصباح الباكر، وعادة ما تشعرين بهذا العرض بداية من اليوم العاشر من الدورة الشهرية، وقد يأتي هذا العرض متأخر بعد ذلك قليلًا وهناك فئة من السيدات لا يشعرن به نهائيًا.

  • الشعور بألم في أسفل الظهر

ايضًا يعد الشعور بألم في منطقة أسفل الظهر من بين العلامات المبكرة التي تدل على حدوث الحمل، ويبدأ هذا العرض في الظهور بداية منذ وصول البويضة إلى بطانة الرحم وانغراسها.

  • نزول قطرات من الدماء

قد تلاحظين بعد انتهاء فترة التبويض بأسبوع واحد نزول قطرات من الدماء الوردية اللون وهي علامة هامة تدل على حدوث الحمل، ويحدث ذلك العرض نتيجة أنغراس البويضة وخدش بطانة الرحم.

  • زيادة حاسة الشم

قد تلاحظين بعد انتهاء فترة التبويض أن حاسة الشم لديك قد أصبحت أقوى بكثير من السابق وأنك قادرة على الإحساس بجميع الروائح بصورة مضاعفة عن السابق، ويرجع ذلك إلى زيادة مستويات هرمون الاستروجين بالجسم بصورة مرتفعة.

  • الشعور بألم ووخز في الثدي

يعد الشعور بالألم والثقل في حجم الثدي من بين أشهر الأعراض التي تدل على حدوث الحمل، حيث يصبح الثدي أكثر حساسية من الأوقات السابقة، كذلك قد تلاحظين أن ملمس الثدي أصبح ناعم أكثر، ويعود ذلك إلى زيادة الهرمونات بالجسد نتيجة زرع الجنين، ويمكنك ملاحظة هذا العرض من أول اسبوع للحمل.

  • الإصابة بالصداع

تعاني غالبية السيدات في بداية الحمل من الشعور بالصداع النصفي المستمر، وذلك بسبب زيادة مستوى الهرمونات بالإضافة إلى نشاط الدورة الدموية من أجل المساعدة في  غرس البويضة بجدار الرحم، بالإضافة إلى حدوث نقص في مستوى سكر الدم مما يزيد من الشعور بالصداع خلال الفترة الأولى من الحمل والذي قد يستمر مع بعض السيدات حتى نهاية الثلث الأول من الحمل.

  • الشعور بمغص يشبه مغص الدورة الشهرية

اعراض الحمل في اول شهر

بعد أن يتم تلقيح البويضة تبدأ رحلتها من قناة فالوب إلى جدار الرحم من اجل أن تنغرس به، وينتج عن ذلك حدوث تمزق وتمدد في عضلات البطن مما يؤدي إلى الشعور بمغص أسفل البطن، ويشبه هذا المغص مغص الدورة الشهرية لكنه يكون أقوى بعض الشيء منه.

  • زيادة الإفرازات المهبلية

قد تلاحظين سيدتي مع اقتراب موعد الدورة الشهرية حدوث زيادة كبيرة في الإفرازات المهبلية  لكن في حالة الحمل تكون الافرازات مائلة إلى اللون البني مع رائحة غير كريهة، وذلك نتيجة زيادة مستوى هرمون البروجيسترون، وتساعد هذه الافرازات في حماية الرحم من العدوى والتخلص من البكتيريا الضارة.

  • زيادة عدد مرات التبول

دائمًا ما تشعر السيدة الحامل بالرغبة الملحة والمستمرة في التبول، ويعود ذلك إلى حدوث تغيرات في مستوى هرمونات الجسم، بالإضافة إلى تمدد الرحم مما يؤدي إلى الضغط على منطقة الحوض والمثانة، وزيادة تدفق الدم واحتباس السوائل في الجزء السفلي من الجسم.

  • الإصابة بالإمساك والانتفاخ

يعد هذا العرض من الأعراض الشائعة التي تصيب نحو 60% من السيدات في بداية الحمل، وذلك نتيجة نشاط الهرمونات وزيادتها مما يجعل المعدة بحاجة إلى الاسترخاء، وبذلك تصابين بالإمساك، لكن عليك شرب الكثير من السوائل وعدم الاستسلام.

  • ظهور البثور والحبوب

يعد هذا العرض من بين الأعراض التي تدل على حدوث الحمل حيث تبدأ ظهور حبوب الوجه مع بداية الحمل لذلك وجب عليك الاهتمام ببشرتك والمحافظة عليها.

  • عدم نزول الدوة الشهرية في موعدها

يعد هذا العرض من الأعراض الهامة والمؤشرات الإيجابية التي تدل على حدوث الحمل، لذلك عند تأخر الدورة الشهرية يجب عليك القيام بإجراء تحليل الحمل من أجل التأكد من حدوث الحمل من عدمه ومبروك مقدمًا سوف تكوني مامي.

السابق
تعرفي علي أفضل الطرق الطبيعية لتنشيط المبايض
التالي
أفضل حليب للمواليد مايسبب إمساك .. تعرفي عليه

اترك تعليقاً