صحة المرأة

تعرفي على أعراض دهون الكبد عند النساء

على الرغم من التقدم العلمي الهائل، إلا أن مرض الكبد الدهني يُعد من الأمراض التي لازلنا نجهل عنها الكثير، فأغلب المُصابين به لا يعرفون شيئًا عن مرضهم من الأساس، ولذلك من الصعب تشخيصه، ولا سيّما اكتشاف عقاقير لعلاجه، ولكن هناك بعض النصائح، والطرق التي أثبتت فاعلية كبيرة لعلاج دهون الكبد عند النساء في مراحله الأولى، فلتلقِ عليها نظرة سريعة الآن، وذلك بعد التعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به، وأبرز أعراضه، إلى جانب طرق تشخيصه.. وغيرها من المعلومات الهامة.

نبذة سريعة عن مرض الكبد الدهني عند النساء

دهون الكبد عند السيدات

إن الكبد هو أحد أكبر الأعضاء في الجسم، كما إنه يلعب دورًا هامًا في جسم الإنسان؛ فهو يُعد بمثابة (جهاز تنقية)، وله فوائد جمّة؛ ولعل أهمها هو تنظيف الدم من السموم الموجودة فيه، بالإضافة إلى تحطيم الدهون.

وعند زيادة الدهون عن الحد الطبيعي يتعرض الكبد إلى عدد من المخاطر؛ نتيجة تأثر وظائفه، وأسوأ هذه المضاعفات على الإطلاق هو تشمع الكبد وتليّفه بشكل نهائي؛ ويحدث ذلك في الحالات المرضية المتأخرة.

ما أسباب الإصابة بـ دهون الكبد لدى النساء؟

اسباب دهون الكبد

لم يعرف الأطباء سببًا مُحددًا؛ لتفسير مرض الكبد الدهني حتى يومنا هذا، لكن هناك بعض الأسباب الأكثر ترجيحًا لهذا المرض.. تعرفي على أبرزها الآن؛ حتى تتجنبي التعرض للإصابة بدهون الكبد في المستقبل.

  • زيادة مُعدل الكوليسترول الضار في الدم.
  • بعض الأدوية لها آثارًا جانبية ضارة بالكبد.
  • التهاب الكبد الوبائي B، وC.
  • العوامل الوراثية وهي في حالات نادرة.
اقرئي أيضا :  أعراض الحمل بعد الأبره التفجيريه بعدة أيام .. تعرفي عليها

فلتتعرفي على أبرز أعراض دهون الكبد عند النساء

اعراض دهون الكبد

لا توجد أعراض ظاهرية في مرض الكبد الدهني، إلا عندما يتقدم، وتُصبح الحالة متأخرة. وتختلف الأعراض تبعًا لشدة الحالة. ننصحك وبشدة أن تكوني على دراية بهم؛ فقد يتسنى لكِ إنقاذ شخص ما يُعاني من دهون الكبد دون أن يعرف!

  • خسارة كبيرة في الوزن.
  • فقدان في الشهية.
  • الشعور بـ الغثيان.
  • الإرهاق الشديد عند بذل أي مجهود.
  • فقدان القدرة على التركيز.
  • الاستقساء البطني: أي حدوث فقدان الكبد لقدرته على تصنيع البروتينات، وبالتالي تتجمع السوائل في البطن، وهو الأمر الذي يؤدي إلى انتفاخها بشكل ملحوظ.
  • وجود كدمات في أجزاء مُختلفة من الجسم.
  • الاحساس ب ألم أعلى البطن.
  • قد يصل الأمر أيضًا في بعض الأحيان إلى حدوث نزيف شديد.
  • اليرقان: وفيه يُصبح لون الجلد، والعينين أصفر؛ بسبب زيادة مُعدل صبغة البيليروبين بالدم.

ها هي أنواع دهون الكبد لدى النساء

مشاكل دهون الكبد

توجد عدة أنواع من مرض الكبد الدهني؛ منها الرئيسية مثل مرض الكبد الدهني الكحولي إلى جانب مرض الكبد الدهني غير الكحولي، ومنها الفرعية. سنستعرضهم سويًا الآن بشيء من التفصيل.

  • مرض الكبد الدهني الكحولي: يحدث هذا النوع من المرض بسبب شرب الكحوليات بكثرة مما يؤدي إلى تليف الكبد؛ وبالتالي لن تتحطم الدهون في الجسم.
  • مرض الكبد الدهني غير الكحولي: لا يتناول المُصابين به الكحول، وفيه تتخطى الدهون في الكبد نسبة 5% من إجمالي كتلة الكبد، ويحدث نتيجة فقد الكبد قدرته على تكسير دهون الجسم؛ وبالتالي تتراكم الدهون بمعدلات كبيرة في الكبد.
  • الكبد الدهني الحاد أثناء الحمل: يرتبط هذا النوع بـ فترة الحمل خاصة آخر 3 أشهر، وعلى الرغم من كونه نادر إلا إنه لا يجب الاستهانة به أبدًا؛ فهو مرض خطير للغاية.
  • التهاب الكبد الدهني غير الكحولي: عندما تتراكم الدهون في الكبد فإنه يُصبح مُلتهبًا، وفي أغلب الأحيان يُصيب هذا المرض الفئة العمرية من 40 إلى 60 عامًا.
اقرئي أيضا :  الطلق الكاذب في الشهر التاسع أسبابة وأعراضة

5 طرق أثبتت فاعليتها على علاج دهون الكبد عند السيدات.. فما هم؟

علاج دهون الكبد

حتى الآن.. لا يوجد عقاقير مؤكدة لعلاج مرض الكبد الدهني؛ ولكن لا تزال الدراسات قائمة حتى الآن لإيجاد علاج نهائي لهذا المرض؛ ولكن ينصح الأطباء باتباع بعض النصائح التي يُمكن أن تحد من تطور الحالة، بل وفي المراحل المُبكرة من مرض الكبد الدهني يُمكن للنصائح التالي أن تُعالجه تمامًا:

  1. إنقاص الوزن بشكل تدريجي: ينصح الأطباء مرضى الكبد الدهني المُصابين بالسمنة، فقدان الوزن بشكل سريع، فيجب اتباع إرشادات طبيب التغذية في اتباع حمية غذائية صحية بناءً على الحالة، والوزن، وشدة المرض، ويُعد خسارة الوزن الزائد من أهم العوامل التي تُساعد على الشفاء.
  2. تناول وجبات صحية متوازنة: يجب تزويد الجسم بـ السعرات الحرارية الصحية بالنسبة له من خلال العناصر الغذائية الهامة؛ بالحرص على تناول وجبات تحتوي على الخضراوات مثل الكرنب، والبروكلي، والفواكه، والأسماك، بالإضافة إلى المكسرات، مع ضرورة تجنب الأغذية غير الصحية مثل اللحوم، والوجبات السريعة، وكذلك المشروبات الغازية.
  3. تعمل ممارسة الأنشطة الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل كل يوم على مقاومة الخلايا الجسدية لعمل الأنسولين، بالإضافة إلى حرق الدهون، وخسارة الوزن بالتبعية.
  4. مراقبة مُعدل السكر والكوليسترول في الدم: يجب على مُصابي الكبد الدهني تقليل نسبة الكوليسترول في الدم عند ارتفاعه عند المُعدل الطبيعي، مع الحفاظ على مستويات السكر في الدم بالمعدلات الطبيعية، ويُمكن القيام بهذا عبر تناول غئاء صحي، أو باستخدام عقاقير لتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.
  5. استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية لا علاقة لها بمرض الكبد الدهني؛ وذلك لأن هناك بعض العقاقير التي قد تكون لها آثار عكسية، وتزيد من خطورة هذا المرض.

تعرفي على 5 طرق لتشخيص مرض الكبد الدهني عند النساء

عندما يُرجع الطبيب احتمالية إصابة المريض بمرض الكبد الدهني؛ يبدأ أولًا في البحث عن الأسباب التي ربما أدت إلى الإصابة بدهون الكبد، بالإضافة إلى العقاقير التي يتناولها المريض.. وها هي بعض من أساليب التشخيص التي يتبعها الأطباء للتأكد من إصابة المريض بمرض الكبد الدهني:

  1. فحص الجسد خارجيًا: يبدأ الطبيب في القيام بلمس مكان الكبد؛ للتأكد من وجود تضخم فيه من عدمه.
  2. تصوير بالأشعة: يجب القيام بعمل رنين مغناطيسي، أو تصوير بموجات فوق صوتية، للتأكد من الإصابة بمرض الكبد الدهني.
  3. فحوصات في الدم: يبدأ الطبيب في طلب فحوصات دم لاختبار وظائف الكبد، ولكن يُجدر بالذكر أن هذه التحاليل ليس بالضرورة أن تكون صحيحة بنسبة 100%، فأحيانًا يكون المريض مُصاب بالفعل بمرض الكبد الدهني، ومع ذلك تكون نسب الفحوصات سليمة.
  4. خزعة من الكبد: هي بمثابة الطريقة الأفضل؛ لتأكيد مرض الكبد الدهني من عدمه
اقرئي أيضا :  تجربتي مع تحاميل منع الحمل

وإليكِ طريقة قيام الطبيب بها.
يقوم الطبيب بعمل تخدير موضعي للمريض في منطقة البطن، ويبدأ في إدخل إبرة تحت الجلد عن طريق البطن، حتى يصل إلى الكبد، ويأخذ عينة من النسيج، ويقوم بفحصها تحت الميكروسكوب، للكشف عن علامات وجود أي دهن أو التهاب في الكبد.

ربما يكون مرض الكبد الدهني هو أمر مُعقد نسبيًا، ولكن من المؤكد أن الإرشادات السابقة هي خطوة هامة في إيجاد علاج له؛ ولذلك ننصحك بزيارة الطبيب فور ظهور أي من أعراض دهون الكبد عليكِ، فمراحل مرض الكبد الدهني الأولى يسيرة، ويسهل التغلب عليها يا سيدتي، على النقيض تمامًا من المراحل المتأخرة لهذا المرض!

السابق
تعرفي على فوائد جهاز شفط دهون الوجه
التالي
طريقة علاج الاكزيما الدهنية وتساقط الشعر

اترك تعليقاً