صحة الطفل

أفضل حليب للمواليد مايسبب إمساك .. تعرفي عليه

هل تبحثين عن أفضل حليب للمواليد ما يسبب إمساك ؟ هل تريدين التعرف على كيفية اختيار الحليب بصورة صحيحة وكيفية إعداده بطريقة صحيحة من اجل تغذية الطفل بصورة سليمة ومده بكافة الاحتياجات والعناصر التي يحتاج إليها ؟ إذا تابعي معي هذا المقال والذي سوف نتعرف فيه على مجموعة من الألبان التي تتناسب مع الأطفال وتوفر لهم كل ما يحتاجون إليه من معادن وفيتامينات قريبة من لبن الأم، خاصة في ظل وجود الكثير من أنواع الحليب المنتشرة في الأسواق لكن هناك أساسيات في اختيار حليب المواليد تعرفي عليها معنا.

كيفية اختيار حليب المواليد

افضل تركيبة حليب

اولاً يجب أن تقومي باختيار أفضل تركيبة حليب للرضع بحيث تكون اولا مناسبة للفئة العمرية للمولود، ويوجد ثلاثة أنواع من حليب الأطفال وهي:

  • حليب الأطفال جاهز الاستخدام ويعد هذا النوع هو الأفضل على اٌلإطلاق حيث أنه كل ما عليك هو فتح العبوة وإرضاع الطفل، وجميع المستشفيات في دول العالم تستخدم هذا النوع من الحليب حيث أنه الأكثر ملائمة للطفل، لكن ما يعيب هذا النوع أنه مرتفع الثمن.
  • حليب الأطفال المجفف، ويتوافر هذا النوع من الحليب على شكل مسحوق بودر ويعد الأشهر والأكثر استخداماً في جميع دول العالم من قبل الأمهات، حيث أنه اقتصادي وغير مكلف، لكن عليك اختياره بعناية فائقة وإتباع تعليمات تحضير الحليب.
  • حليب الأطفال السائل المركز ويأتي هذا الحليب بصورة سائلة ولكنه سميك بعض الشيء ولتحضير هذا النوع كل ما عليك هو خلط أجزاء متساوية من الحليب مع الماء وإرضاع الطفل، لكن ما يعيب هذا النوع أنه مرتفع الثمن مقارنة بالمسحوق البودر.
اقرئي أيضا :  هل الرضاعة الطبيعية كافية لتغذية الطفل ؟

أنواع حليب المواليد

افضل حليب رضع

يوجد العديد من أنواع الحليب التي تتاسب مع الأطفال حسب المرحلة العمرية والحالة الصحية وتصنف الأنواع كالآتي:

  1. حليب الأطفال المصنوع من حليب الأبقار
    ويعد هذا النوع أكثر الأنواع انتشارًا حيث أن غالبية الأنواع يدخل فيها حليب البقر المعالج والمضاف إليه الفيتامينات والمعادن المناسبة للمرحلة العمرية للطفل من اجل مده بكل ما يحتاج إليه بالإضافة إلى تسهيل عملية الهضم.
  2. حليب المواليد المصنوع من الصويا
    يعد هذا النوع من الحليب هو المناسب للأطفال الذين يعانون من مشاكل في هضم الحليب الحيواني حيث أنه يعتمد على الصويا وعلى البروتين النباتي خفيف الهضم، لكن يجب أن يتم تناوله تحت إشراف الطبيب المعالج.
  3. حليب الأطفال الخالي من اللاكتوز
    يعد هذا النوع من الحليب أفضل أنواع الحليب التي يتم تقديمها إلى الأطفال الذين يعانون من الحساسية ضد اللاكتوز حيث يحتوي هذا النوع على شراب الذرة بدلاً من مادة اللاكتوز.

أفضل أنواع حليب المواليد الذي لا يسبب الإمساك

حليب الرضع

يوجد الكثير من أنواع الحليب المنتشرة بالأسواق، ويحتوي الحليب الصناعي على العديد من المكونات الغذائية القريبة من مكونات لبن الأم ما بين البروتين والمعادن والدهون الكلية والكربوهيدرات ومن أفضل الأنواع الموجودة بالسوق ما يلي:

  1. حليب اطفال Enfamil Infant Formula

    Enfamil Infant Formula

    يعد هذا النوع أحد أفضل الأنواع المنتشرة بالأسواق وينصح جميع الأطباء به، حيث أن تركيبة حليب أنفاميل فورمولا هي الأقرب إلى حليب الأم، وهي توفر كافة الاحتياجات الغذائية إلى الطفل من عمر يوم وحتى عمر 12 شهر، ويحتوي هذا النوع على مادة البريبايوتيك المزودجة التي تساعد الأطفال على رفع المناعة ومواجهة الميكروبات والعدوى، بالإضافة إلى وجود مادة الكولين ومادة DHA التي تلعب دوراً كبيرًا في تنمية الدماغ.

  2. حليب جربر للأطفال

    حليب جربر

    إذا كان الطفل يعاني من المعدة الحساسة فعليكي ان تقومي باختيار حليب جربر جود ستارت جينتل البودر المخصص للأطفال في السنة الأولى من العمر، كذلك يوفر هذا النوع من الحليب كافة المعادن والبروتينات الهامة للطفل التي تضاهي الموجودة بحليب الأم،  كما أنه لطيف على معدة الطفل ولا يسبب له المغص أو تراكم الغازات، حيث أن البروتينات الموجودة به سهل الهضم وتعمل على تعزيز البراز  اللين لذلك إذا كان الطفل يعاني من الإمساك فحليب جربر خيار مناسب له، هذا بالإضافة إلى وجود الأحماض الدهنية التي تعزز من نمو المخ وتقوية النظر لدى الرضيع.

  3. حليب دانون أبتاميل للرضع

    حليب دانون أبتاميل للرضع

    تضم العلامة التجارية Danone’s Infant Formula -Aptamil مجموعة هامةمن المعادن والأحماض مثل مجموعة DHA و ARA، والتي تعمل على تقوية الجهاز المناعي للطفل بالإضافة إلى المساعدة في تنشيط الدماغ، ويعد خيار مناسب للمواليد من عمر يوم وحتى 24 شهر، ويحتوي على اللاكتوز لذلك إذا كان الطفل يعاني من الحساسية ضد اللاكتوز فلا يجب تناول أبتاميل، اما إذا كان بصحة جيدة ولا يعاني من مشاكل فهو خيار أمن للرضيع، كما أنها سهل الهضم ولا يسبب أي مشاكل للجهاز الهضمي.

  4. حليب DSS Similac Expert Care NeoSure الجاهز للتغذية

    DSS Similac Expert Care NeoSure

    يعد هذا النوع من الأنواع التي تحتوي على تركيبة غذائية مكثفة المعادن والفيتامينات، لذلك هو مناسب للمواليد الخدج الذين يعانون من نقص في الوزن أو المولودين قبل الأوان، حيث أنه يحتوي على الكثير من المعادن بصورة مضاعفة مما يضمن لك نمو الطفل، بالإضافة إلى أن الشركة المنتجة قد راعت تدعيم معدل زيادة الوزن بالتناسب مع محيط الرأس الأمر الذي لا توفره العديد من أنواع الحليب الأخرى، كما أنه خال من الجلوتين لذلك مناسب للأطفال الذين يعانون من حساسية الجلوتين.

  5. حليب Enfagrow

    Enfagrow

    يعد حليب Enfagrow أحد الأنواع التي يقوم بوصفها الطبيب خاصة للأطفال الذين لا يرغبون في تناول الطعام الصحي، حيث أنه يحتوي على فيتامين د وعلى كمية مضاعفة من الكالسيوم ومجموعة هامة من المعادن والفيتامينات التي تعزز من صحة الطفل وتساعد في دعم الصحة الهضمية، بالإضافة إلى أن الكالسيوم المضاعف يعزز من عملية نمو الأسنان ويقوي عظام الطفل، ويعد هذا النوع من الأنواع المناسبة للطفل بداية من عمر عام إلى عامين، ويتوافر بنكهات عديدة من بينها الفانيليا والحليب حتى يتقبله الطفل بسهولة.

  6. حليب Similac

    حليب Similac

    يعد حليب Similac،  من الأنواع الهامة والمفيدة جدًا لصحة الطفل حيث أنه يحتوي على Similac Go & Grow على أوميغا 3 و 6 بالصيغة الأقرب إلى حليب الأم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على Lutein و Galactooligosaccharides والتي لا تتواجد في الكثير من الأنواع الأخرى، وهي مطابقة للمغذيات الموجودة بلبن الأم، كما أنه خالي من الجلوتين ومناسب للأطفال الذين يعانون المعدة الحساسة  وسهل الهضم ولم يسبب إلى من المشاكل مثل المغص والانتفاخ والإمساك، وهو مناسب للأطفال من عمر سنة حتى عمر ثلاث سنوات.

قد تعرفني عزيزتي مامي عبر هذا المقال على أفضل حليب للمواليد ما يسبب إمساك، وقد تعرفنا على مميزات كل نوع وعلى المواد الغذائية التي يحتوي عليها والفئة العمرية المناسبة له، للمزيد من المعلومات عن حليب الأطفال وعن تربية الأطفال وكل ما يخص الأسرة والطفل تابعي معنا المقالات القادمة وسوف تجدين كل المعلومات التي تهمك سيدتي.

السابق
أعراض الحمل المبكر بعد التبويض .. تعرفي عليها
التالي
الجماع اثناء الحمل ما بين الفوائد والتحذيرات

اترك تعليقاً