صحة المرأة

أكلات النفاس المفيدة .. تعرفي عليها

فترة النفاس هي الفترة التي تلد عملية الولادة وتحتاج السيدة خلال هذه الفترة إلى إتباع نظام غذائي صحي من أجل استعادة صحتها بصورة سريعة، بالإضافة إلى تعويض كل ما فقدته السيدة من دم ومعادن وفيتامينات خلال فترة الحمل والرضاعة، ولكن ماهي أكلات النفاس المفيدة وهل يجب أن تتناول السيدة الحامل فرخة كل يوم وكوب حلبة بالسمن والعسل كما هو شائع؟ أم يجب أن تتناول لحمة وشوربة وسمن بلدي طوال اليوم خلال فترة النفاس مثل ما هو متبع في المجتمعات الشرقية؟. هذا هو ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل من خلال هذا المقال وسوف نقدم لك أكلات النفاس المفيدة.

ما هو أفضل نظام غذائي خلال فترة النفاس ؟

اكل الحامل

يجب عليك أن تعلمي أن الأم بعد الولادة تحتاج إلى 2200 سعر حراري طوال اليوم وذلك إذا لم تكن تقومين بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية، اما إذا كان الطفل يرضع رضاعة طبيعية فيجب إضافة 500 سعر حراري إلى النظام الغذائي الخاص بك، ولا يفضل أن يتم زيادة السعرات الحرارية عن ذلك ولا يقل عن ذلك حتى لا تصاب السيدة بالسمنة وزيادة الوزن المفرطة أو تصاب بالضعف الجسدي إذا تناولت أقل من 2000 سعر حراري خاصة إذا كان وزنها أقل من ذلك.

أما عن العناصر الغذائية الهامة التي يجب إدخالها في نظام غذائك اليومي فهي كالآتي:

اكلات مابعد الولادة

  • الفيتامينات المتنوعة وهي توجد في الأكل الملون أي في الفاكهة والخضروات بأنواعها، لذلك يجب أن تحصلي على 3 حصص من الفاكهة والخضروات على الأقل.
  • الكربوهيدرات وهي تتواجد الأرز والخبز والحبوب الكاملة أو دقيق الشوفان، ولا يفضل الإكثار من تناولها فيكفي حصتين في اليوم فقط.
  • البروتينات تتواجد الفول، والدجاج، واللحوم خفيفة الدهن، والبيض، والأسماك والمأكولات البحرية، ومنتجات الصويا، يجب عليك تناول قدر كبير من البروتينات على مدار اليوم بما لا يقل عن 5 حصص يومية من أجل المساعدة على التعافي من الولادة بصورة سريعة.
  • الكالسيوم الموجود في الحليب ومنتجات الألبان، تحتاج الأم حوالي ثلاث حصص من منتجات الألبان قليلة الدسم بصورة يومية.
  • الحديد الموجود في اللحوم الحمراء والدواجن والبقوليات، يجب تناول 15 ملليجرام يومياً، أي بمعدل 100 جرام في اليوم الواحد.
  • الماء ثم الماء ثم الماء المهم يعد الماء من أهم العناصر التي تحتاجين إليها خلال الثلاث أشهر الأولى بعد الولادة، حيث أنه يمنحك الطاقة ولذلك اجعلي من زجاجة الماء رفيقتك الدائمة.
اقرئي أيضا :  متى تبدأ أعراض الحمل بعد الدورة ؟

أكلات ممنوعة خلال فترة النفاس

اكل بعد الولادة

يوجد العديد من الأطعمة التي يجب عليك البعد عنها خلال فترة النفاس ومن بين هذه الأطعمة ما يلي:

  • الأطعمة التي تحتوي على قدر كبير من الدهون والزيوت.
  • الأطعمة التي تحتوي على الكثير من التوابل خاصة الفلفل الحلو والملح العالي والثوم والبصل.
  • الأكلات المسبكة.
  • جميع أنواع المعلبات مثل التونة والبيف واللانشون واللحوم المصعنة.
  • البعد عن تناول الكافيين خاصة الشاي والقهوة والكولا.
  • جميع أنواع المخلالات والأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الملح.
  • الأكلات التي تسبب تهيج القولون مثل القرنبيط والكرنب والملوخية واللوبيا والفاصوليا البيضاء، حيث أن تصيبك انت والطفل بالمغص.

خرافات يجب البعد عنها خلال فترة النفاس

اكلات السيدة النفاس

بوجد بعد الخرافات والموروثات الشعبية عن فترة النفاس والتي يجب الابتعاد عنها ومن بين هذه الخرافات ما يلي:

  • عدم الاستحمام لمدة 40 يوم وهي مدة النفاس، وهذا الأمر غير صحي على الإطلاق ويسبب لك الكثير من المشاكل الصحية، حيث أنه بعد الولادة الطبيعية يجب الاستحمام على الفور بصورة سريعة، أما إذا كانت الولادة قيصرية فيجب الانتظام حتى التئام الجرح أي لمدة ثلاثة أيام مع البعد عن الجرح.
  • لا يجب عليك الخروج طوال فترة النفاس، ايضًا هذا الأمر غير منطقي حيث أنك تستطيعين الخروج بعد اسبوع واحد من الولادة حسب حالتك الصحية، ولكن لا يفضل التعرض إلى تيارات الهواء المباشرة خاصة في فصل الشتاء مع ارتدار الملابس المناسبة للطقس.
  • تناولي المزيد من الأطعمة الدسمة فهي مفيدة لك، ولكن الصحيح هو العكس حيث أن تناول الأطعمة الدسمة يزيد من التعرض إلى الانتفاخ ويبطء من عملية التئام الجروح ويكسب وزن زائد لا حاجة له.

نظام غذائي للسيدة في فترة النفاس

اكلات النفاس

 اليوم الأول والثالث والخامس والسابعاليوم الثاني والرابع والسادس
الإفطاركوب لبن دافئ محلى بملعقة عسل
+ رغيف أسمر + 2 بيضة + 2 ملعقة فول
+1 ثمرة فاكهة كبيرة أو ثمرتين متوسطتين.
7 تمرات + كوب زبادي أو لبن رائب
بعد الفطار بساعتين (وجبة خفيفة)حفنة من المكسرات (يفضل اللوز غير المملح وغير المقشر، أو الكاجو أو السوداني غير المملح). 3 ثمرات فاكهة. اليوم السابع: 1 كوب كبير من العصير الطازج.
الغداءطبق كبير من السلطة الخضراء المتنوعة + فنجان كبير من الشوربة (شوربة عادية أو شوربة بصل أو طماطم، + ربع دجاجة أو 2 قطعة لحم أو سمكة كبيرة مشوية (لا تنسي الكبدة لارتفاع نسبة الحديد بها، ولتكن مشوية) + صحن خضار مطبوخ (نوِّعي بين البروكلي والجزر والبطاطس والفاصوليا والبسلة والخرشوف وغيرها) + 5 ملاعق أرز أو رغيف أسمر صغير أو 5 ملاعق مكرونة أو قطعة من المكرونة بالبشاميل.طبق سلطة + قطعة جبن قريش كبيرة. اليوم السابع: 2 ثمرة فاكهة
+ كوب كبير لبن رائب.
العشاءبيضة أومليت بقطعة زبد صغيرة جدًا + صحن سلطة خضراء + ½ رغيف أسمر+ 1 كوب زبادي.2 قطعة جبن + صحن سلطة خضراء + ½ رغيف أسمر+ 3 ثمرات فاكهة + 2 كوب زبادي.
اقرئي أيضا :  اسرع طريقه لعلاج تورم القدمين و الدوالي عند المرأة الحامل

نصائح هامة تساعدك في التخلص من التعب والإرهاق خلال فترة النفاس

اكلات بعد الولادة

  • يجب عليك شرب ما لا يقل عن 3 لتر من الماء طوال اليوم من أجل تعويض ما تم فقدانه من السوائل وتجنب الإصابة بالجفاف وزيادة كمية الحليب.
  • يفضل تناول الكثير من منتجات الألبان من أجل تعويض نقص الكالسيوم خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى تناول المشروبات الساخنة طوال اليوم مثل الحلبة واليانسون والزنجبيل والكاكاو.
  • تناول الخضروات الطازجة والفاكهة ما بين الوجبات وعند الشعور بالجوع لا سيما التفاح والموز والخرشوف والكمثرى حيث أن هذه العناصر تحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد.
  • يجب عليك النوم طوال فترة نوم الرضيع حتى تستطيعي أن تكوني مستيقظة ونشيطه مع رضيعك.
  • إذا كنت تعانين من النزيف الشديد فلا يجب عليك تناول القرفة أو الزنجبيل.
  • يفضل إرضاع الطفل رضاعة طبيعية ما دام ليس لديك أي موانع فهي الأفضل لك ولطفلك.
  • عدم الاستماع إلى نصائح المحيطين بضرورة تناول الحلاوة الطحينية والمغات والحلبة بالسمن والعسل من أجل زيادة إدرار اللبن فهي شائعات، و أفضل مدر للبن هو المياه.

السابق
ألم في عظام المهبل للحامل في الشهر التاسع .. أسباب و طرق علاج
التالي
اسهل طريقه لحساب موعد الولاده بالهجري .. تعرفي عليها

اترك تعليقاً