صحة المرأة

أهم النصائح خلال فترة الحمل

ماذا تخبئ فترة الحمل للحامل ؟

نصائح الحمل

أنه الخبر السعيد التي تنتظره أي أمرأة و هو سماع جملة أنتي حامل خصوصا أذا كانت تلك المره الأولي للحمل حيث تنتظر المرأة بشوق و لهفة الطفل الأول لها الذي سوف يأتي بعد أقل من 9 أشهر وبالطبع فهناك عدة مفاجأت تنتظر المرأة الحامل حيث يحمل لها كل شهر من شهور الحمل في طياتة العديد من المفاجأت التي لابد للمرأة أن تكون علي علم بها فبدأ من أعراض الحمل بعد الدورة وحتي مرحلة الوضع و هنا لابد للمرأة أن تكون علي علم بكل مرحلة من مراحل الحمل للأستعداد لهذا الحدث السعيد .

نصائح هامة للمرأة الحامل

نصائح لفترة الحمل

تمر المرأه خلال فترة الحمل بعدة مراحل مختلفه قد تؤثر على جنينها و استقرار حالتها النفسية لذلك ينصح بأتباع عدة نصائح لكي تمر هذة المرحلة بدون مضاعفات حتى وضع الجنين و كلها نصائح تهدف الي حماية الأم و أيضا الجنين من الإصابة بأي مضاعفات قد تؤدي الي الحدوث الي مشاكل صحية للأم أو الجنين  فوجب الالتزام بالتعليمات واتباع النصائح لكي تظل الحالة مستقرة وطبيعية و هذه مجموعه من اهم النصائح التى ينصح بها الاطباء للمرأه الحامل.

ملابس ملائمة لفترة الحمل

ما هي طرق كشف الحمل 2

وجب التنبيه علي أهمية الملابس الفضفاضة التي تعتبر الملابس الأفضل لفترة الحمل فعلى المرأة خلال فترة الحمل وخصوصا الأشهر الأخيرة من الحمل أختيار ملابس ملائمة و واسعة المقاس لكي تتناسب مع جسمها وتجعلها تتحرك براحة أكثر ويجب أن تكون الملابس مريحة ويفضل اختيار ملابس قطنيه لتمنح سهولة أكثر عند الحركة و يتم شرائها من اماكن متخصصه لملابس المرأه الحامل كما يجب علي المرأة الحامل الأبتعاد عن الأحذية ذات الكعب العالي و حتي تتفادي الأحساس بألام القدمين .

المتابعة الطبية أثناء فترة الحمل

نصائح للحامل

أولي خطوات المتبعة من قبل السيدة الحامل هي إجراء تحاليل للدم بهدف أكتشاف أذا كان هناك أي أمراض تعاني منها الأم و من أهم التحاليل الطبية المطلوبة خلال فترة الحمل هو تحليل السكري فيجب علي المرأة أن تقوم بتحليل مرض السكري شهريا و حتي أتمام عملية الولادة للتأكد من سلامة الأم و عدم أصابتها بـ سكري الحمل كما يجب علي المرأة الحامل قياس ضغط الدم شهريا أيضا للتأكد من عدم الإصابة بإرتفاع ضغط الدم و من التحاليل الدورة المطلوبة أيضا للمرأة الحامل هو تحليل البول بهدف التأكد من عدم الإصابة بألتهابات مجري البول .

اقرئي أيضا :  الجماع اثناء الحمل ما بين الفوائد والتحذيرات

أغذية الحامل .. تعرفي علي الأكل المفيد للحامل

أغذية الحامل

  1. البيض المسلوق و الحليب
    حيث يساعد كلا من البيض المسلوق و الحليب علي تعويض الأم بكل ما تحتاجة من الكالسيوم و الذي تفقده خلال فترة الحمل نتيجة لسحبة لتكوين عظام الجنين وأيضا لتكوين اللبن اللازم لعملية الرضاعة
  2. المأكولات البحرية و الأسماك
    حيث تساعد المأكولات البحرية والأسماك علي أمداد الأم و أيضا الجنين بعنصر الفسفور اللازم للأستفادة من الكالسيوم
  3. الفاكهة الطازجة و الخصروات
    و هي المصدر الأهم للفيتامينات بالنسبة للسيدة الحامل حيث تقوم الفاكهة و الخضروات بأمداد الحامل بكل الفيتامينات اللازمة لعملياتها الحيوية
  4. العصائر الطبيعية
    تعتبر العصائر الطبيعية و الماء عنصران أساسين لأمداد جسم المرأة الحامل بالسوائل الكافية لحمايتها من الإصابة بالجفاف نظرا لتكوينها للسائل الجنيني

نصائح يجب مراعاتها أثناء الحمل

ما هي طرق كشف الحمل 1

 

  • يجب الأبتعاد تماما عن أي مكيفات مثل القهوة و الشاي و ذلك نظرا لأحتوائها علي مادة الكافيين التي تعمل علي تقليل أمتصاص الجسم للفيتامينات
  • يجب الأبتعاد عن تناول الأطعمة المالحة و التي تحتوي علي كميات كبيرة من الملح و ذلك لأنها تؤدي الي السمنة أثناء الحمل
  • يجب علي المرأة الحمل الأكثار من تناول المواد النشوية و التي تحتوي علي كميات كبيرة من الكربوهيدرات و التي تعمل علي أمداد الجسم بالطاقة اللازمة مثل البطاطا و ايضا الأرز
  • يجب أن تحرص المرأة الحامل علي أستخدام زيوت طبيعية للجسم و خصوصا لمنطقة البطن و ذلك لتجنب الإصابة بتشققات البطن خلال فترة تمدد البطن في الحمل
  • يجب علي المرأة الحامل أستخدام زيوت مفيدة للشعر حتي تتجنب الإصابة بـ تساقط الشعر أثناء فترة الحمل
  • يجب علي المرأة الحامل الأبتعاد تماما عن أشعة الشمس خلال فترة الحمل

مدي أهمية ممارسة الرياضة أثناء الحمل

ما هي طرق كشف الحمل 3

يعتبر ممارسة الرياضة ايضا خلال فترة الحمل أمرا صحيا , فينصح بممارسة تمارين منزلية مناسبة وغير مرهقة مع المشي لمدة من الزمن كما يجب عدم االقيام بالواجبات المنزلية المرهقة أو حمل الأثقال والتي قد تضر بصحة المرأة وجنينها . و يفضل اتباع التمارين الرياضيه المسموح بها خلال فترة الحمل و التى يمكن ان تساعد فى وضع الجنين بسهوله.

اقرئي أيضا :  إفرازات بنية قبل الدورة .. تعرفي علي دلالتها

أما بالنسبة للغذاء خلال فترة الحمل فينصح بتناول وجبات متوازنة ومغذية وصحيه  وتحتوي على جيمع العناصر الغذائية المهمه التي بامكانها مساعدة المرأة على تغذية جنينها بطريقة طبيعية كما وجب الابتعاد عن الأغذية الدسمة والمعلبة والمجمدة والتي لها ضرر على صحة المرأة الحامل اضافة الى اللحوم الحمراء والأغذية المشبعة بالشحوم  و الوجبات السريعه .

نصائح أخري للحامل

و ينصح أثناء فترة الحمل وعند الإصابة بمرض عابر كالزكام أو التهاب معين أن يتم معالجتة في أقرب وقت ممكن لتفادي تطوره ولكي لا يؤثر على الجنين تأثيرا سلبيا و ينصح بأستشاره طبيب لان للمرأه الحامل علاجات خاصه.

ما هي طرق كشف الحمل 4

ومن الضروري العناية بالجسم خلال فترة الحمل وخصوصا في الفترة الاخيره التي تسبق الولادة أي تقريبا في ابتداء من الشهر السادس للحمل ففي هذه الفترة ينصح بالإهتمام بالجسم والإنتباه اليه وعدم ممارسة اعمال شاقة او التي تتطلب جهدا كبيرا كما يجب على المرأة الحامل أن تخصص فترات راحة بين الحين والأخر لكي تستعيد النشاط و القدرة على عمل الواجبات المنزلية اذا كانت ضرورية مع الحرص على صحتها و البعد عن حمل الاثقال.

من الممكن ان تتعرض المرأة الحامل الى عدة تغيرات في جسمها والى التهابات بسيطه وبعض الآلآم أحيانا الا أن ذلك يبقى غير مؤثر عليها وعلى جنينها فذلك نتيجة طبيعية خلال فترة الحمل لكن اذا تكررت مثل هذه الحالات بطريقة غير طبيعية أصبح من الضروري الرجوع الى الطبيب للكشف عن حالتها الصحية و الاطمئنان .

نصائح مهمة خلال فترة الحمل

نصائح خلال الحمل

فترة الحمل هي واحدة من أكثر وأهم الفترات التي تمر بها السيدة، حيث يحدث من خلالها الكثير من التغيرات الهرمونية والنفسية والجسدية، لذلك يجب سيدتي أن تهتمي بهذه الفترة بصورة جيدة وعليك تخصيص بعض الوقت من أجل العناية بنفسك، من أجل أن تستقبلي طفلك وأنت غاية في الصحة والحيوية والنشاط حتى تتسطيعين العناية به، لذلك سوف نقدم لك من خلال هذا المقال مجموعة من النصائح الهامة خلال فترة الحمل.

نصائح يجب علي الحامل إتباعها

نصائح للحامل

يجب عليك في البداية الاهتمام بصحتك  وإتباع الإرشادات الخاصة بالطبيب حيث أن المرجع الأهم بالنسبة لك، لذلك قد قمنا بالحصول على مجموعة من النصائح المهمة من أجل صحة الحمل من قبل أكبر أطباء النساء وهذه النصائح عبارة عن:

  1. اهتمي بالتغذية
    أهم شيء خلال فترة الحمل هي الاهتمام بالتغذية السليمة في أساس تكوين الجنين السليم، وعليك أن تتناولي الطعام الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن والبروتينات بصورة يومية، كذلك عليك تناول ما لا يقل عن 2 لتر من السوائل مع الابتعاد عن تناول الوجبات الجاهزة، وتقسيم عدد الوجبات على مدار اليوم حتى لا تثقلي معدتك.
  2. النوم
    إختاري وضعية النوم المريحة لك ولكن ابتعدي عن نوم الظهر بداية من الثلث الثاني للحمل حيث أن النوم على الظهر قد يؤدي إلى اختناق الجنين، كذلك يفضل النوم على الجانب الأيسر حيث أنها هي الوضعية المثالية التي تزيد من تدفق الأكسجين إلى الجنين.
  3. ابتعدي عن التدخين وشرب الكحوليات
    إذا كنت عزيزتي السيدة مدخنة أو تتناولين الكحوليات فيجب البعد عنهم خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى تجنب تناول الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية، فشرب كأس من العصير أفضل بكثير.
  4. مارسي القليل من التمارين الرياضية
    القليل من المشي يفيد كثيرًا فهو يؤدي إلى تقوية عضلات الحوض وتنشيط الدورة الدموية وزيادة وصول الأكسجين إلى الطفل
  5. عليك بالقراءة
    فالقراءة من الأشياء الهامة جدًا التي تساعد على تنشيط الذاكرة وتساعدك في التخلص من القلق والتوتر، وهناك العديد من الأبحاث التي اثبتت أن القراءة بصوت مرتفع بداية من الشهر السادس تهدء الجنين وتزيد من ذكائه.
  6. استمعي إلى الموسيقى الهادئة في أوقات ثابتة ومعينة خلال اليوم وسوف تحصلين على طفل هادي ومتميز.
  7. تناولي الأسماك
    عليك سيدتي بتناول حصتين خلال الأسبوع من الأسماك حيث أنها تحتوي على الكثير من الأوميجا 3 التي تعد من أهم المكونات الرئيسية لبناء دماغ طفلك.
  8. تجنبي العصبية والقلق والتوتر حيث أن هذه الصفات تنتقل إلى الطفل لذلك عليك البعد عنها، وتحدثي مع جنينك بطاقة إيجابية وبحنيه حيث أن ذاكرة الجنين تتكون بداية من الشهر السادس للحمل، قومي بقراءة ورد من القرآن بصورة يومية مع طفلك فهو يمنحه طاقة إيجابية تستمر معه بعد الولادة.
  9. تناولي الفيتامينات والمكملات الغذائية
    عليك عزيزتي مامي بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية الخاصة به في مواعيدها المحددة بعد استشارة الطبيب، وعليك تناول حمض الفوليك والحديد حيث أنه يحميك من ولادة طفل مشوه أو يعاني من عيوب خلقية.
  10. إحرصي على استشارة الطبيب بصورة مستمرة، لا يوجد في الدنيا شيء أهم من صحتك وصحة جنينك لذلك عليك أن تستشري الطبيب في حالة إذا كنت تعاني من مشكلة صحية أو كنت تعانين من انقباضات أو مغص بصورة دائمة أو كنت تعانين من النزيف، وعليك مراجعة الطبيب بصورة دورية للإطمئنان على جنينك وعلى حالتك الصحية.

السابق
ما هي أفضل تركيبة حليب للرضع ؟
التالي
هل الرضاعة الطبيعية كافية لتغذية الطفل ؟

اترك تعليقاً