صحة المرأة

اسهل طريقه لحساب موعد الولاده بالهجري .. تعرفي عليها

حساب فترة الحمل وتحديد موعد الولادة يعد من الأمور الهامة جدًا التي تشغل بال كل سيدة، وذلك من أجل وضع الاستعدادات اللازمة لهذه العملية من تحضير ملابس وتجهيز اغراض المواليد، ويوجد الكثير من الطرق الحسابية التي تساعدك في حساب متي يبان الحمل؟ بصورة صحيحة من بينها الحساب بالأسابيع والذي يعد الأدق، وحساب فترة الحمل بالشهور أو حساب فترة الحمل بالهجري وهي واحدة من الطرق المتبعة التي تساعد في تحديد فترة الحمل بالضبط.

حاسبة الحمل بالهجري

تحديد موعد الولادة

تعتمد حاسبة الحمل بالهجري على الكثير من المدخلات وذلك من أجل أن يتم حساب فترة الحمل بصورة صحيحة،  لذلك يجب عليك إدخال تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية، ويتم ذلك عن طريق كتابة التاريخ بالصيغة الشائعة وهي اليوم ثم الشهر ثم السنة.

لذلك يجب عليك التأكد من تاريخ أخر دورة شهرية لك، حيث أن العملية الحسابية لموعد الولادة بالهجري يعتمد عليها، وبعد ذلك قومي بالضغط على زر احسب وسوف يتم حساب تاريخ الولادة بالهجري، حيث أنه يوجد الكثير من حاسبات الحمل بالهجري المتوافرة عبر الإنترنت من أجل تسهيل الأمر عليك.

كيف يتم حساب الحمل بالهجري بطريقة سهلة ومبسطة ؟

انتظار الولادة

يمكنك سيدتي حساب فترة الحمل وموعد الولادة المتوقع لك بصورة سهلة وبسيطة دون الحاجة إلى برامج وذلك عن طريق إضافة اربعة عشر يومًا وتسعة أشهر إلى تاريخ أول يوم لأخر دورة شهرية لك وذلك كالآتي:

اقرئي أيضا :  كيف تقوي المرأة مناعتها اثناء الحمل ؟

إذا كان تاريخ أخر دورة شهرية لك يوم 8/3/1440 هنا يتم إضافة 14 يوم وتسعة أشهر لهذا التاريخ فيكون يوم الولادة المتوقع هو 22/12/1440 ه.

كيفية حساب الحمل بالأسابيع

تحديد موعد الولادة بالهجري

عدد أسابيع الحمل هي 40 أسبوع، قد تزيد هذه الفترة بأسبوعين او تقل بأسبوعين حيث أنها تختلف ما بين سيدة وأخرى كما سبق وأن تعرفنا، لذلك قد تتراوح فترة الحمل ما بين 38 إلى 42 أسبوع، ويتم حساب الحمل بالأسابيع بداية من أول يوم لأخر دورة شهرية لكن فيكون ذلك هو أول اسبوع في الحمل، لذلك عند موعد الدورة الشهرية تكوني قد اتممت 4 أسابيع من الحمل.

لماذا يتم حساب الحمل بالاسابيع ؟

حساب موعد الولادة

حيث أنه من الصعب أن يتم تحديد الموعد الذي تم فيه تخصيب البويضة وحدوث الحمل باليوم والساعة بصورة علمية دقيقة، لذلك أشارت الأبحاث العلمية إلى أن حساب الحمل بالأسابيع هي الطريقة الصحيحة من أجل التعرف على موعد الولادة،  لذلك تقوم الطبيبة بحساب أول يوم من آخر موعد للدورة الشهرية ويتم ترك أسبوع أو اسبوعين ، لذلك فإذا كانت أخر دورة شهرية قد حدثت لك من 6 أسابيع فهذا يدل على أنك في الأسبوع الخامس من الحمل.

كيف يتم تحويل أسابيع الحمل إلى أشهر ؟

متي الولادة

الفترة الطبيعية لأسابيع الحمل 40 أسبوعًا، وقد تزيد أو تقل بمقدار أسبوعين أي أنها بين 38 و42 أسبوعًا،  ويمكن أن يتم تحويل فترة الحمل بالأسابيع إلى أشهر بسهولة وذلك كالآتي:

مراحل الحمل بالشهورمراحل الحمل بالأسابيع
المرحلة الأولي من الحمل
من الشهر الأول
الي الشهر الثالث
تبدأ من الأسبوع 1
حتى نهاية الأسبوع 13 من الحمل
المرحلة الثانية من الحمل
من الشهر الرابع
الي الشهر السادس
تبدأ  من الأسبوع 14
حتى نهاية الأسبوع 26 من الحمل
المرحلة الثالثة من الحمل
من الشهر السابع
الي الشهر التاسع
تبدأ من الأسبوع 27 حتى الولادة
اقرئي أيضا :  حصوات الكلي ما بين الأعراض و العلاج و الأغذية المناسبة

كيفية حساب الحمل من آخر دورة شهرية

موعد الولادة

يمكنكِ حساب كل أربعة أسابيع من الحمل على أنها شهر كامل، مع ترك أسبوع بعد اليوم الأول من اخر دورة شهرية لكِ.

وبذلك إذا كان تاريخ أخر دورة شهرية لك منذ خمسة أسابيع فهذا يدل على أنك قد اتممت الشهر الأول من الحمل وهكذا. وقد يترك الطبيب فرصة اسبوعين من بعد آخر دورة شهرية لحساب موعد الولادة المتوقع، حيث أنه من الصعب تحديد موعد تخصيب البويضة بالظبط.

الحمل بالأسابيع

تعرفي علي حملك بالأسابيع مقابل الحمل بالشهور من خلال الجدول التالي:

الحمل بالأسابيعالحمل بالشهور
من الأسبوع 1 إلى الأسبوع 4الشهر الأول
من الأسبوع 5 إلى الأسبوع 8الشهر الثاني
من الأسبوع 9 إلى الأسبوع 13الشهر الثالث
من الأسبوع 14 إلى الأسبوع 18الشهر الرابع
من الأسبوع 19 إلى الأسبوع 22الشهر الخامس
من الأسبوع 23 إلى الأسبوع 26الشهر السادس
من الأسبوع 27 إلى الأسبوع 30الشهر السابع
من الأسبوع 31 إلى الأسبوع 35الشهر الثامن
من الأسبوع 36 إلى الأسبوع 40الشهر التاسع

علامات الولادة في المرحلة المبكرة

موعد الولادة

يوجد الكثير من العلامات والأعراض التي تدل على اقتراب موعد الولادة ومن بين هذه العلامات ما يلي:

  • سقوط البطن لأسفل: يعد هذا العرض من أشهر علامات الولادة ويشير إلى إتخاذ الطفل  وضعية الولادة في أسفل الحوض ، لذلك سوف تشعرين بالرغبة المستمرة في الذهاب إلى الحمام للتبول نتيجة الضغط على المثانة.
  • اتساع عنق الرحم: يبدأ الرحم أيضا بالاتساع استعدادا للولادة لكنك غير قادرة على الإحساس بهذه العلامة إلا عند زيارة الطبيب أثناء الفحوصات الأخيرة قبل الحمل، وسوف يخبرك الطبيب بمقدار إتساع عنق الرحم مع كل فحص.
  • آلام الظهر: عند اقتراب موعد الولادة  سوف تشعرين بآلام أكثر في منطقة أسفل الظهر والفخذين، بالإضافة إلى وجع في منطقة الحوض خاصة عند المشي.
  • الإسهال: بالرغم من أنه من الأعراض المزعجة ولكنه  أمر وعرض طبيعي نتيجة استرخاء حركة الأمعاء لذلك تذكري أن الإسهال يدل على اقترابك من الولادة.
  • ثبات الوزن وأحيانا فقدان الوزن: في الأسابيع الأخيرة من الحمل سوف تلاحظين أنك قد توقفت عن عن اكتساب الوزن، وهذا ناتج عن انخفاض مستوى السائل المحيط بالجنين وهو أمر طبيعي في هذه الفترة.
  • الشعور بالمزيد من التعب والإرهاق: في المراحل الأخيرة من الحمل ومع اقتراب الولادة سوف يصبح  النوم أمر صعب مع زيادة عدد مرات الذهاب إلى التبول، والضغط على منطقة الحوض وألم أسفل الظهر.
اقرئي أيضا :  ما هي أسباب عدم ظهور الحمل في تحليل الدم؟

هناك الكثير من العلامات التي تدل على اقتراب الولادة وتحدث قبل الولادة مباشرة في المرحلة الأخيرة ومن بين هذه العلامات ما يلي:

  • تغير لون الإفرازات المهبلية: قبل الولادة بأيام قليلة أو بساعات قليلة قد تلا حظين نزول افرازات مخلوطة باللون الأحمر تظهر كـ إفرازات بنية ونزول بعض قطرات الدماء وهو ما يمسى بعلامة الولادة.
  • حدوث انقباضات قوية ومنتظمة: يجب عليك التفرقة ما بين الانقباضات التي تدل على اقتراب الولادة وما بين التقلصات التي تحدث في الأسابيع الأخيرة من الحملـ، فالطلق الكاذب يتوقف عن الحركة او تغيير الوضعية ويأتي بصورة منتظمة ولا تزيد شدته أو تتغير.
  • طلق الولادة يأتي في البداية كل فترة ثم يزداد ولا يتوقف إلا بالولادة، كذلك لا يتوقف عند تغيير الوضعية ولا تقل وتيرته بل على العكس يزداد الشعور بالألم مع اقتراب لحظة الولادة.
  • انفجار كيس الماء، وهذا يعني ان الولادة قد اصبحت وشيكة، حيث أن عنق الرحم قد اتسع بصورة مناسبة لنزول الجنين، وعليك الذهاب إلى أقرب مستشفى خاصة إذا كان نزول الماء كثير وعليك البعد عن القلق والتوتر والانفعالات واستقبال مولودك بسعادة غامرة.

السابق
أكلات النفاس المفيدة .. تعرفي عليها
التالي
تجهيزات المواليد .. نصائح للأم والمولود

اترك تعليقاً