كيفية تنظيف البشرة الدهنية

تفتيح البشرة الدهنية ,يوجد أنواع مختلفة من أنواع البشره حيث يوجد البشرة العادية والبشرة المختلطة والبشرة الجافة والبشرة الدهنية، ولكل نوع من هذه الأنواع معاملة خاصة به أي أن العناية بالبشرة تختلف عن الأخرى على حسب نوعها وذلك لإختلاف كل نوع عن الاخر في الخصائص.

وتعتبر البشرة الدهنية من أكثر الأنواع التي يعاني صاحبها بالعديد من المشاكل، حيث أنها تتصف بالمسام الواسعة بالإضافة إلى زيادة إفرازها كمية الزيوت الطبيعية على سطحها، وذلك يكون بسبب إرتفاع معدل هرمونات الجسم التي تتحكم في إنتاج هذه الزيوت، ويترتب على ذلك أنها تكون أكثر تعرضاً لظهور حب الشباب والندبات الدهنية والرؤوس السوداء وأيضا اللمعان الزائد عن حده.

علاج البشرة الدهنية

المرطبات

تحتاج البشرة الدهنية في علاجها إلى استخدام المرطبات لترطيبها، على عكس ما يعتقد البعض ولكن يراعى أستخدام المرطب الخالي تماماً من أي زيوت، بالإضافة إلى أستخدام كمية مناسبة مع البشرة من المرطب.

واقي الشمس

ينصح باستخدامه أطباء الجلدية لكل من يمتلكون البشرة الدهنية للحماية من أشعة الشمس الفوق البنفسجية وعلاجها، ولكن يجب إستخدام جل واقي الشمس أو الواقي الخالي من أي زيوت، وذلك لأن واقي الشمس التقليدي قد يتسبب في إغلاق مسام البشرة مما يزيد من مشاكلها.

الغذاء

يعد الغذاء من أفضل العلاجات التي تساهم في الحد من الدهون للبشرة الدهنية، حيث يؤثر نوعية الغذاء في ظهور الحبوب أو ظهور بعض مشاكل البشرة الأخرى مثل الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والمسام الواسعة، ومن أهم الأطعمة المفيدة التي يجب وضعها من ضمن النظام الغذائي لعلاج البشرة الدهنية “الحبوب الكاملة، العدس، الخيار، البرتقال، الأفوكادو، عصير الليمون، السبانخ، الموز، المكسرات، الشوكولاته.

مع مراعاة تجنب الأطعمة التي تزيد من إفراز الدهون مثل الأطعمة الدسمة المشبعة بالدهون مثل “الخبز الأبيض، الكافيين، منتجات الألبان بأنواعها، السكريات، المعكرونة البيضاء، المشروبات الغازية، الكحول، الأطعمة الحارة”.

الليزر والتقشير الكيميائي

عند تجربة العديد من العلاجات لمعالجة البشرة الدهنية ولم تجدي بالنفع، فيلجأ الأطباء لمعالجة البشرة بالليزر أو التقشير الكيميائي، ولابد من أن يكون تحت إشراف طبيب الجلدية المختص، ويكون الهدف منها التخفيف من الدهون الزائدة وتحسين المظهر العام للبشرة، كما يمكن استخدام الكريمات التي تتكون من مادة “تازاروتين أو أدابالين أو التريتينوين” بهدف تقليل الدهون وسد المسام وتعديلها ويفضل استخدام هذه الكريمات على المناطق الدهنية فقط والمراد علاجها لأنها تسبب تهيج  واحمرار بالبشرة.

تنظيف البشرة الدهنية

منظفات الوجه:

  • من أكثر الطرق الفعالة في تنظيف البشرة الدهنية، فلابد من الاهتمام بتنظيف البشرة وتطهيرها جيداً، 
  • وينصح المتخصصون في مجال التجميل بتنظيف الوجه بإستمرار بحد أدنى مرتين على مدار اليوم مرة صباحاً ومرة ليلاً.
  • ويتم تنظيف الوجه عن طريق المنظفات اللطيفة التي تتناسب مع البشرة الدهنية،
  • وذلك لأن الصابون يحتوي على بعض المواد الكيميائية والمعطرة التي تثير وتهيج البشرة ويرفع من نسبة إنتاج الدهون،
  • ومن أهم المنظفات التي يمكن استخدامها في حالة عدم انخفاض مستوى الدهون ما يلي 
  • “حمض الجليكوليك، حمض بنزويل البيروكسيد، حمض الساليسيليك،
  • حمض بيتا هيدروكسي” وجميع هذه المنتجات صنعت خصيصاً من أجل تقديم العناية اللازمة للبشرة الدهنية لمساعدتها على التخلص من حب الشباب وعلاج مشكلة الدهون الزائدة.

التونر

يوجد أراء مختلفة حول استخدام التونر في تنظيف البشرة الدهنية، حيث يرى البعض أن التونر يعمل على إنقباض المسام مما يسبب لها تهييج ومن هنا تزيد فرصة إنتاج الدهون، والبعض الأخر يرى أن استخدام التونر للبشرة الدهنية مفيد وخاصة إذا أستخدم في مناطق معينة مثل الذقن والأنف والجبين، إلا أنه من الضروري مراعاة عدم إستخدام التونر الذي يحتوي على عطور، حتى لا يتسبب بتهيج البشرة الدهنية، أو يمكن صناعة تونر طبيعي في المنزل بمكونات طبيعية لا تضر بالبشرة.

الوسائد الطبية

وهي ما تعرف بإسم  Medicated Pads وهي تقوم بدور فعال في علاج و إمتصاص الدهون والحد منها، وذلك لأنها مصنوعة من مكونات تعمل على ذلك مثل الوسائد التي تحتوي على حمض الجليكوليك أو حمض الساليسيليك، كما أنها تساهم في انتعاش البشرة والتخلص من الدهون الزائدة.

ورق النشاف التجميلي

وتعرف باسم (Cosmetic blotting papers) وهي عبارة عن أوراق يمكنه أن يزيل الدهون المتراكمة في البشرة الدهنية، دون أن تسبب أي أضرار للبشرة مثل الجفاف أو غيره، ويسهل إستخدام ورق النشاف؛ حيث يتم وضع الورقة على المنطقة المراد تنظيفها في الوجه والضغط عليها قليلاً لفترة تقارب من خمسة عشر إلى عشرون ثانية فقط، وفي هذه الفترة تمتص الورقة الدهون الزائدة، كما يوجد أنواع من أوراق النشاف تحتوي على القليل من البودرة التي تقلل من لمعان البشرة الدهنية.

 الأقنعة والطين

من أفضل المواد المستخدمة لتنظيف البشرة الدهنية الأقنعة والطين حيث تقوم بسحب كافة الدهون المتواجدة بالبشرة و تنظف وتنقي المسام ولكن يجب استعمالها على المناطق الدهنية فقط لا غير، كما يجب عدم إستخدامها بكثرة لأن استخدامها بكثرة قد يؤدي لجفاف البشرة.

تقشير البشرة الدهنية

تعاني البشرة الدهنية من بعض المشكلات مثل ظهور الحبوب بها بشكل كبير، والمسامات الواسعة بالإضافة إلى لمعان البشرة وإفراز الدهون بها بكميات كبيرة، وقد يكون العناية بالبشرة الدهنية بالأمر الغير سهل، ولكن هناك طرق من خلالها يمكن السيطرة على إفراز البشرة للدهون الزائدة ومن أهم هذه الطرق التقشير للتخلص من خلايا الجلد الميتة والزيوت والدهون الزائدة، ومن أهم طرق تقشير البشرة الدهنية ما يلي:- 

الشوفان واللبن الزبادي والعسل

  • من أفضل الطرق المستخدمة لتقشير البشرة الدهنية حيث يعمل الشوفان كمطهر ومهدئ للجلد وذلك لاحتوائه على مكونات مضادة للإلتهابات،
  • كما يعمل لبن الزبادي على إمتصاص الدهون الزائدة بالبشرة، بينما العسل يرطب البشرة ويقلل الدهون أيضاً.

خطوات التقشير بالشوفان

  1. نخلط كلاً من ملعقة من دقيق الشوفان المطحون مع ملعقة كبيرة من الزبادي
  2. ويمكن إضافة ماء الورد إلى الخليط ومقدار ملعقة كبيرة من العسل الأبيض.
  3. تقلب جميع المكونات جيداً، ثم يتم تطبيق المزيج على الوجه والرقبة.يترك الخليط مدة تصل إلى 15 دقيقة،
  4. ثم يتم ترطيب أطراف الأصابع بالماء ويتم فرك الماسك بحركة دائرية بسيطة لمدة 5 دقائق.
  5. يتم شطف البشرة بالماء البارد، ويكرر هذا المقشر مرتين في الأسبوع للحصول على نتيجة مرضية.

تفتيح البشرة الدهنية

  •  تحلم كافة السيدات وخاصة الفتيات الصغيرات في السن بتفتيح لون بشرتهم،
  • وإذا كانت هذه الفتيات يمتلكن البشرة الدهنية ننصح بتجربة هذا الماسك لتفتيح البشرة الدهنية وهو كالآتي.

ماسك بياض البيض

  • يعتبر استخدام بياض البيض على الوجه من أفضل الماسكات التي تساعد في تفتيح لون البشرة الدهنية،
  • وذلك لاحتواء بياض البيض على نسبة عالية من البروتين الذي يقوم بدور فعال وكبير في إعادة بناء الأنسجة والخلايا للبشرة،
  • بالإضافة إلى أنه يعمل كمرطب قوي ويساهم في إبطاء ظهور علامات الشيخوخة على الوجه.
  • يستخدم ماسك بياض البيض عن طريق خلط بياض البيض مع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض،
  • وتطبيقه على البشرة لمدة تصل إلى 15 دقيقة ثم يتم الشطف بالماء الدافئ،
  • وللحصول على درجة تفتيح أكثر للبشرة الدهنية لابد من تكرار الماسك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

نضارة البشرة الدهنية

ماء الورد

  • ماء الورد يمنح البشرة الدهنية نضارة وتألق لا مثيل له،
  • فهو بمثابة منظف قوي للبشرة من كافة الأتربة والأوساخ التي تتراكم داخل مسام البشرة،
  • كما أنه مهدئ لها ويستخدم بغرض إعطاء البشرة لمسة جمالية منفردة.
  • ويستخدم ماء الورد لنضارة الوجه عن طريق خلط كلا من ماء الورد مع الزبادي أو بياض البيض أو الطمي،
  • وتطبيقه على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم شطف الوجه بالماء البارد، حتى يتم انقباض المسام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *