صحة المرأة

الجماع اثناء الحمل ما بين الفوائد والتحذيرات

الجماع أثناء الحمل، يعد هذا الأمر من أكثر الأمور التي تشغل بال السيدة  وتسبب لها القلق والتوتر، فمنذ أن تعلم السيدة بخبر حملها ويبدأ معه القلق والتوتر من كل شيء حتى العلاقة الحميمية، ويعتقد الكثيرين أن ممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة الحمل ممنوعة حيث أنها قد تؤدي إلى الإجهاض، ولكن هذا الأمر غير صحيح تماماً، فهناك العديد من الضوابط لممارسة العلاقة خلال الحمل، لذلك سوف نتعرف على كل ما يخص الجماع أثناء الحمل وما له وما عليه وما هو المسموح والممنوع خلال فترة الحمل بالتفصيل عبر هذا المقال.

اولاً الممنوع والمسموح في ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الحمل

الجماع أثناء الحمل

أكثر ما يشغل بال الأزواج خلال فترة الحمل هو طبيعية العلاقة الحميمة وهل يجوز ممارسة الجماع لا سيما في الشهور الأولى من الحمل، لذلك عليكي بقراءة هذه السطور من أجل التعرف على الممنوع والمسموح في الجماع خلال الحمل:

  • يجب عليك في البداية استشارة الطبيب المختص حول إمكانية ممارسة الجماع من عدمه فهو القادر على تحديد الصالح لك حسب حالتك الصحية وحسب استقرار الحمل من عدمه.
  • أشارت العديد من الدراسات أنه لا يوجد علاقة ما بين ممارسة العلاقة الحميمية وبين الإجهاض، لكن يجب الامتناع عنها بأمر الطبيب حسب حالتك الصحية.
  • لا تستمعي إلى الأقاويل والنصائح التي تخبرك بأن العلاقة الحميمية تؤثر على الجنين، حيث أن الجنين لا علاقة له بهذا الأمر حيث أن السائل الآمنيوسي وعضلات الرحم تحمي الطفل، كذلك القذف بداخل الرحم ايضًا لا يؤثر على الجنين حيث أن عنق الرحم يكون مغلق.
  • تجنبي الأوضاع العنيفة والمؤلمة التي قد تتطلب بذل الكثير من الجهد والتي قد تؤدي إلى الضغط على منطقة عنق الرحم، وإذا كانت حالتك الصحية جيدة يمكنك ممارسة الجماع مرة كل 10 أيام.
اقرئي أيضا :  أفضل الطرق لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة

فوائد العلاقة الحميمة خلال فترة الحمل

العلاقة الجنسية أثناء الحمل

للعلاقة الحميمة العديد من الفوائد النفسية خلال فترة الحمل ومن بين هذه الفوائد ما يلي:

  • تعد بديل لممارسة التمارين الرياضية، حيث أنها تعمل على حرق السعرات الحرارية، بالإضافة إلى زيادة نشاط الدورة الدموية بصورة أكبر من الأوقات السابقة.
  • تعمل على خفض معدل ضغط الدم، فقد أشارت العديد من الدراسات والأبحاث إلى أن ممارسة العلاقة الحميمية خلال فترة الحمل يساعد في التخلص من القلق والتوتر مما يخفض من مستوى ضغط الدم، بالإضافة إلى أنها تساعد في استرخاء الجسم.
  • تساعدك في التخلص من ألم المبايض الناتج عن الحمل ، حيث أنه عند وصول السيدة إلى النشوة يقوم الجسم بإطلاق هرمون الأكسيتوسين بالجسم كله، وهو يعد بمثابة مسكن طبيعي للألم.
  • يساعد في الحصول على قدر من الراحة والاسترخاء ويساعدك على النوم بشكل أفضل.
  • يعمل على رفع معدل مناعة الجسم، فقد أشارت العديد من الدارسات والأبحاث إلى أن ممارسة العلاقة الحميمية خلال فترة الحمل، يساعد في زيادة افراز العديد من الهرمونات التي ترفع من قدرة الجسم على مقاومة البكتيريا والفيروسات ويرفع من المناعة.الجماع اثناء الحمل ما بين الفوائد والتحذيرات
  • تساعد في الشعور بالسعادة وتعمل على التقريب بين الزوجين مما يحسن من الحالة المزاجية للسيدة الحامل بصورة كبيرة خاصة إذا شعرت انها مرغوب فيها من قبل الزوج مثل السابق.

محاذير يجب الإنتباه إليها عند ممارسة الجماع أثناء الحمل

تحاذير الجماع اثناء الحمل

هناك العديد من الضوابط والمحاذير التي يجب الإنتباه إليها حال ممارسة الجماع أثناء الحمل وهذه المحاذير هي:

  • يجب عدم الإفراط في ممارسة العلاقة الجنسية، حيث أن السيدة الحامل بحاجة إلى الراحة والاسترخاء، لذلك يمكن ممارسة الجنس مرة كل اسبوع أو 10 أيام.
  • لا يجب أن يتم ممارسة الجنس في حالة عدم رغبة السيدة في هذا الأمر حيث أن ذلك يؤثر على نفسيتها بصورة سيئة.
  • إذا كانت السيدة تعاني من مشاكل صحية مثل قصور عنق الرحم، او تحرك المشيمة من مكانها، أو نزول دماء، أو التعرض إلى الإحهاض المتكرر، فهنا يجب إلا تمارس السيدة الجنس خشية التعرض إلى الإجهاض.
  • حاجة الحمل إلى التثبيت خاصة إذا كان الحمل ناتج عن عملية حقن مجهري، فهنا يفضل تجنب ممارسة الجنس خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل فهو حمل عزيز وغالي جدًا على السيدة.
  • إذا كانت السيدة أو الزوج يعاني من التهابات فيجب أن تتم ممارسة العلاقة عن طريق استخدام الواقي الذكري من أجل حماية السيدة من الإصابة بالالتهابات والأمراض الجنسية.
  • عليك سيدتي تنظيف وتطهير المهبل بصورة مستمرة بعد ممارسة العلاقة الجنسية من أجل عدم الإصابة بالالتهابات.
اقرئي أيضا :  كيف تقوي المرأة مناعتها اثناء الحمل ؟

أفضل أوضاع الجماع التي تتناسب مع فترة الحمل

طرق الجماع أثناء الحمل

يوجد العديد من الأوضاع الآمنة التي يمكنك ممارستها خلال فترة الحمل ومن بين هذه الأوضاع ما يلي:

  1. الوضع التقليدي
    يعد هذا الوضع من الأوضاع السهلة والبسيطة والأمنة والتي يمكن للزوجين ممارستها معًا بسهولة، وفي هذا الوضع تكون الزوجة مستلقية على ظهرها وتقوم بثني الركبة قليلاً، ويقوم الرجل بالدخول بين ساقيها ويوجه القضيب نحو المهبل ولكن عليه رفع الجسد عن طريق الذراعين والمرفقين حتى لا يشكل عبء على بطن الحامل.
  2. وضعية الفارسة
    يعد هذا الوضع من الأوضاع الآمنة على السيدة خاصة خلال الفترة الأولى من الحمل، حيث تكون السيدة هي المسيطرة على الوضع، ويتم عن طريق استلقاء الرجل على ظهره وتقوم الزوجة بفتح الحوض والجلوس على القضيب، ويمكنها أن تقوم بلف  حول الزوج من أجل المزيد من السيطرة على الوضع، ولكن لا تعد هذه الوضعية مناسبة مع التقدم بالحمل حيث زيادة حجم البطن يعيق ممارسة الجنس بهذه الطريقة.
  3. وضعية زهرة اللوتس
    تعد هذه الوضعية من بين الوضعيات الرومانسية بصورة كبيرة وتعزز من المشاعر بين الزوجين، ويقوم الزوج في هذه الوضعية بالجلوس على السرير وتجلس الزوجة في حضنه، وتقوم بلف الساقين حول ظهر الزوج ويتم ممارسة الجسم بهذه الطريقة، وتعد هذه الطريقة من الطرق المفيدة للزوجة حيث أن بها الكثير من الحركة صعود ونزول مما يحفز من الدورة الدموية ويزيد من تدفق الدم بالإضافة إلى أنها تعتبر بمثابة تمرين جيد لعضلات القلب.
  4. وضعية الجنب
    تعد هذه الوضعية من الوضعيات السهلة والبسيطة والتي تساعد في ممارسة الجنس بسهولة ويسر خاصة مع التقدم في الحمل، وفي هذه الوضعية ينام الرجل والسيدة على الجانبين، وتقوم الزوجة برفع الساق حتى يستطيع الرجل إدخال القضيب وبعد ذلك تقوم بلف الساق حول الخصر أو  وضعها على ساقة، وتعد هذه الوضعية من الوضعيات التي تساعد في الاسترخاء لعدم تحميل أي طرف على الأخر، كما أنها وضعية رومانسية حيث يستطيع الشريكان النظر إلى بعض وتقبيل البعض.
  5. وضعية الخلفية ” وضعية السجود”
    تعد هذه الوضعية من الوضعيات المحبة لدى الرجال حيث أنه يستطيع أن يصل إلى عمق كبير بقوة بالإضافة إلى القدرة على السيطرة، وتعد من الأوضاع الأمنة خلال مراحل الحمل خاصة المرحلة الأخيرة من الحمل، وتقوم السيدة بالاستلقاء على أطرافها الأربعة وترفع جسدها بواسطة الركبتين واليدين، ويقوم الزوج بإدخال القضيب من الخلف.

السابق
أفضل حليب للمواليد مايسبب إمساك .. تعرفي عليه
التالي
تعرفي علي أفضل وصفات لتوحيد لون البشرة

اترك تعليقاً