صحة و رشاقة

الدهون الحشوية ودهون البطن .. تعرفي علي طرق التخلص منها

دهون حشوية

التخلص من دهون البطن والخصر

التخلص من دهون البطن والخصر

يحمل كلاً منا الكثير من أنواع الدهون الموزعة بأماكن مختلفة من الجسم خاصة حول الفخذين والخصر والعديد من الأجزاء، ولكن مشكلة تراكم الدهون قد تكون واحدة من المشكلات التي تسبب الكثير من المشاكل سواء على المستوى الجمالي أو على المستوى الصحي، ومن بين هذه الدهون الدهون الحشوية التي تتواجد حول الأعضاء بداخل منطقة البطن، ودهون البطن الخارجية التي تنتج عن السمنة وعدم قدرة الجسم على حرق الدهون بصورة صحيحة، وسوف نتعرف أكثر عبر هذا المقال على الفرق ما بين الدهون الحشوية ودهون البطن وكيفية التخلص منهم بطريقة سريعة وفعالة.

اولاً ما هي الدهون الحشوية ؟

دهون البطن

الدهون الحشوية هي الدهون بداخل البطن وهي الجزء غير المرئي من الدهون والذي يختبئ بداخل البطن بين أعضاء الجسم مثل الكبد والكلى والطحال والبنكرياس وجدار الأمعاء وغيرها من أعضاء الجسم، ويعد هذا النوع من الدهون من الأنواع الخطيرة على صحة الشخص.

حيث أن الدهون الحشوية تعمل بمثابة عمل الغدد الصماء وتقوم بإفراز الكثير من الهرمونات والمركبات التي تصل إلى الدورة الدموية وبالتالي يؤثر الأمر على كفاءة عمل الأجهزة، وقد أشارت العديد من الدراسات والأبحاث أن الدهون الحشوية تعمل على إفراز مركبات ضارة بالجسم مما يتسبب في الإصابة بالسكر وارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم، وتصلب الشرايين وبعض أمراض القلب وغيرها من الأمراض التي تشكل خطر على صحة الإنسان.

الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالدهون الحشوية

الدهون الحشوية

يوجد العديد من العوامل التي تؤدي إلى تراكم الدهون الحشوية وبروز الكرش ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

  • حدوث التغيرات الهرمونية مثل الاضطرابات التي تحدث للسيدة عند الوصول إلى سن اليأس.
  • زيادة مرات الحمل والولادة حيث يوجد علاقة طردية ما بين زيادة عدد الأبناء وتراكم الدهون الحشوية.
  • تناول الأكل الذي يحتوي على كميات كبيرة من الدهون.
اقرئي أيضا :  أهم 8 أطعمة يجب تناولها بعد ممارسة رياضة الجري

كيفية التخلص من الدهون الحشوية

يمكنك أن تتخلص من الدهون الحشوية عبر إتباع مجموعة من النصائح والاشادات منها ما يلي:

  • اولاً يجب عليك مراقبة مستوى الدهون بالجسم ولا يجب أن تتناول أكثر من 50 جرام من الدهون بصورة يومية، وعليك التخلص من الدهون الظاهرة بالطعام.
  • استهلك الدهون المفيدة للقلب مثل الدهون الأحادية غير المشبعة مثل زيت الزيتون وزيت الفستق والسمسم.
  • عليك أن تقوم بممارسة الرياضة حيث أن ممارسة الرياضة هي أولى الخطوات الصحيحة نحو حرق الدهون سواء دهون البطن أو الدهون الحشوية، وذلك بمعدل نصف ساعة يوميًا خمس مرات في الأسبوع.
  • عليك أن تقوم بإتباع جمية غذائية قليلة الكربوهيدرات من أجل المساعدة في حرق الدهون الحشوية لذلك قلل من الأرز والخبز والمعكرونة وجميع أنواع المخبوزات والحلويات والسكريات.
  • تناول حصص إضافية من منتجات الألبان والأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم خاصة الأطعمة منخفضة الدسم منهاـ، فيوجد علاقة عكسية ما بين تناول الكالسيوم وانخفاض دهون البطن.
  • قلل من تناول الفاكهة حيث أن سكر الفاكهة يساعد في تراكم الدهون الحشوية وابتعد تماماً عن تناول عصير الفاكهة بالإضافة إلى الكاتشب والعصائر الصناعية، كذلك لا تتناول أكثر من ثلاث حصص من الفاكهة يوميًا.

ما هي دهون البطن ؟

التخلص من دهون البطن

دهون البطن هي عبارة عن الجزء المرئي من الدهون والذي يوزع تحت الجلد في الأرداف والأفخاذ والبطن، وتظهر دهون البطن نتيجة لزيادة وزن الإنسان وتراكم الدهون بالجسم وعندما لا يجد الجسم مكان لتخزين الدهون تبدـأ في التراكم والتخزين حول الأعضاء وهذا ما يعرف بالدهون الحشوية.

ويتم تشخيص مشكلة دهون البطن عبر القياس لذلك إذا كان محيط الخصر لديك أكثر من 102 سم بالنسبة للرجال وأكثر من 90 سم بالنسبة للسيدات فهذا يدل على أنك تعاني من مشكلة دهون البطن.

اقرئي أيضا :  علاج الحساسية و المغص عند الأطفال الرضع

الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بـ دهون البطن ؟

خسارة دهون البطن

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بدهون البطن ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

  • حدوث بعض الاضطرابات والتغيرات الهرمونية مثل التي تحدث مع انقطاع الطمث للسيدات، كذلك إذا كانت السيدة تعاني من مشكلة تكيس المبايض او وجود كيس علي المبيض .
  • تناول الأطعمة الغير صحية خاصة التي تحتوي على الدهون المشبعة.
  • عدم ممارسة الرياضة مع قلة الحركة والنشاط، خاصة إذا كان عملك يتطلب الجلوس لساعات طويلة.
  • تناول الأطعمة السريعة والجاهزة التي تحتوي على الكثير من الدهون، بالإضافة إلى بعض العوامل الوراثية.

أضرار دهون البطن ؟

تراكم الدهون بمنطقة البطن يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية ومن بينها ما يلي:

  • زيادة نسب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية حيث أن زيادة 5 سم في محيط البطن يعرضك للإصابة بامراض القلب بنسبة 10%.
  • الإصابة بمرض السكر، حيث أن تراكم الدهون بمنطقة البطن سواء حشوية أو تحت الجلد يؤدي إلى إنتاج مركبات ضارة تقاوم الانسولين.
  • الإصابة بالربو وقد كشف عن هذا الأمر دراسة أخيرة قد أجريت في ولاية كاليفورنيا أن تراكم الدهون بالبطن يعرض السيدة إلى الإصابة بمرض الربو بنسبة 37% عن الأشخاص الذين لا يعانون من السمنة.
  • زيادة فرص الإصابة بالكثير من الأمراض والأورام السرطانية وخاصة سرطان الثدي والقولون.

الفرق بين الدهون الحشوية ودهون البطن ؟

دهون حشوية

كلاً يمتلك دهون حشوية ودهون البطن الخارجية حتى وإن كنتي لا تمتلكي كرش لكن لابد من وجود دهون بالجسم، ويتم التعرف على كن الدهون الحشوية عبر إجراء الموجات الفوق صوتية حيث أنها توضح تراكم الدهون على الأعضاء الداخلية لمنطقة البطن، أما دهون البطن فهي ظاهرة ولا تحتاجي إلى تصوير الموجات الصوتية فقط كل ما عليكي هو قياس محيط البطن الخاص بك، أو القيام بالإمساك بجلد البطن فإن استطعتي الإمساك بطبقة سميكة تزيد عن 2 سم إذاَ أنتي تعاني من دهون البطن وبنسبة كبيرة تعاني من الدهون الحشوية.

اقرئي أيضا :  هل الم المبايض من أعراض الحمل ؟

كيفية التخلص من الدهون الحشوية ودهون البطن ؟

دهون حشوية

يوجد الكثير من الطرق التي تساعدك في التخلص من الدهون سواء كانت دهون حشوية أو دهون في منطقة البطن ومن بين هذه الطرق ما يلي:

  • عليكي إتباع حمية غذائية تتكون من الألياف القابلة للذوبان، مع التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والنشويات، والبعد تماماً عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون خاصة المشبعة.
  • الحصول على قسط كافي من النوم، فقد أشارت العديد من الدراسات والأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يحصلون على قسط كافي من النوم ما بين 6 إلى 8 ساعات في الليل هم أقل عرضة للإصابة بالدهون عن غيرهم.
  • البعد عن القلق والتوتر، حيث أن القلق والتوتر يزيد من فرص الإصابة بمشاكل الدهون لذلك يجب عليكي البعد عن الضغوط والحصول على إجازة للاسترخاء كل فترة.
  • يجب عليك أن تغيري من وضعية الجلوس وتحصلي على وضعية جلوس صحيحة ومستقيمة مع التقليل من عدد ساعات الجلوس.

السابق
أفضل مزيل عرق طبي للنساء مضمون و يخلصك من العرق نهائيا
التالي
أختبار الحمل المنزلي بالملح .. هل يعتبر أختبار حمل صحيح ؟

اترك تعليقاً