صحة المرأة

الم اعلى البطن مع غثيان أسبابة وطرق العلاج

يعتبر الغثيان المصاحب لـ الم اعلي البطن واحد من أشهر الأعراض التي تشعر بها غالبية النساء في مستويات مختلفة من عمرهن ولكن دعونا نستكشف متي يكون الألم أو وجع البطن المصاحب للغثيان طبيعيا ومتي يكون مؤشر لمرض ما؟ في هذا المقال سنستعرض أهم أسباب حدوث الم اعلي البطن مع غثيان وكيف تفرق بين العرض الطبيعي والمرضي؟ وكيف يمكنك التغلب علي هذا الألم؟

أولا: ماهي الأسباب العامة للغثيان عند النساء؟

الم اعلي البطن مع غثيان

مشكلة الغثيان هي مشكلة شائعة بين النساء تحدث في المعتاد قبل موعد الدورة الشهرية فيما يسمي بـ متلازمة ما قبل الدورة الشهرية حيث أرجعت مجموعة من الأبحاث أسباب تلك المشكلة الي نقص في مستوي السيروتونين وهي مادة كيميائية يقوم الدماغ بإفرازها وتتسبب قلة إفرازها بالقلق والتوتر الذي يحدث قبل الدورة الشهرية وأيضا الغثيان.

سوء التغذية قد يؤدي الي الإصابة بـ الغثيان

غثيان والم اعلي البطن

يعتبر سوء التغذية واحد من الأسباب التي تؤدي الي الشعور بالغثيان حيث يؤدي عدم اخذ الفرد كفايتة من عنصريين الكالسيوم والماغنسيوم الي الشعور بالغثيان والميل الي القئ.

التغييرات الهرمونية تؤدي الي الشعور بـ الغثيان

انخفاض معدل هرموني الإستروجين والبروجيسترون أحد الأسباب التي تؤدي الي شعور السيدة بالميل للقئ حيث يسبق الدورة انخفاض في هرموني الإستروجين والبروجيسترون مما يسبب الغثيان.

اقرئي أيضا :  أضرار لا تعرفيها عن بنادول نايت

أسباب ألم أعلي البطن مع غثيان للفتيات غير المتزوجات

الام البطن

تختلف  أسباب الم البطن المصاحب للغثيان في حال ماكانت السيدة متزوجة أو فتاة غير متزوجة وهنا نستعرض أهم الأسباب المسسبة لـ ألم البطن مع الغثيان في مرحلة ماقبل الزواج ومنها:

  1. إلتهاب الزائدة الدودية ( المصران الأعور) يعتبر إلتهاب الزائدة الدودية واحد من أشهر الأسباب التي تؤدي لشعور الفتاة بألم أعلي البطن وبالتحديد يبدأ ألم إلتهاب الزائدة الدودية من عند منطقة السرة ثم يبدأ في الإنتقال الي الجزء اليمين من الجسن ومن ثم إلي أسفل البطن ولكن في بعض الحالات يصاحب الألم تسميع في منطقة اعلي البطن وبالطبع فإن أول أعراض الزائدة الدودية هو حدوث غثيان شديد يصاحبة إرتفاع في درجة الحرارة وإمساك حيث يجب علي الفتاة إذا شعرت بألم شديد في اعلي البطن حول السرة مصاحب لـ غثيان وإرتفاع في درجة الحرارة الذهاب إلي أقرب طبيب في أسرع وقت حتي لا يحدث أنفجار للزائدة الدودية.
  2. إلتهاب المرارة
    يعد إلتهاب المرارة واحد من أهم أسباب حدوث الم اعلي البطن مع غثيان حيث يبدأ ألم المرارة في المعتاد في الجانب الأيمن من الجسم ويصاحب بـ غثيان شديد وفي بعض الأحيان ينتقل الألم الي منطقة الظهر ويستمر الألم لمدة من نصف ساعة الي ساعة.
    ويصاحب إلتهاب المرارة أيضا أرتفاع في درجة الحرارة مع تشنجات في عضلات البطن ولكن يتميز بإنة يحدث في المعتاد بعد تناول وجبات دسمة حيث أن الم المرارة يلحظ تكراره بعد كل مره تتناولي فيها وجبة دسمة وأن ألم المرارة لا يستمر ولا يشتد مع الوقت بعكس التهاب الزائدة الدودية الذي يكون ألم شديد جدا ويشتد بمرور الوقت.
  3. الحصوات علي الكلي
    الألم الناتج عن حصوات الكلي في المعتاد يظهر في أحد الجانبين أو في أسفل البطن ولكن في بعض الأحيان قد يمتد الي اعلي البطن ويكون مصحوب بـ غثيان وإرتفاع في درجة الحرارة وفي بعض الأحيان يحدث إغماءات من شدة الألم ويتميز ذلك النوع من الألم بإنة يكون مصحوب بتغير في لون البول أحيانا الي اللون الوردي وفي الحالات الشديده يصبح لون البول أحمر.
  4. مشاكل في المبيضين
    قد تعاني الفتاة من مشكلة في إحدي المبيضين أوكلاهما مثل وجود كيس علي المبيض أو الإصابة بـ تكيسات المبايض والتي ينتج عنها ألام شديدة ويكون الم المبايض مرتبط بـ إضطراب في الدورة الشهرية
  5. القولون العصبي
    في بعض الأحيان يشخص الم اعلي البطن علي أنه الم القولون العصبي والذي يعرف بـ أنه عبارة عن تقلصات حادة في الأمعاء تصاحب إنتفاخ البطن بالغازات والإمساك ولكن يميز الم القولون العصبي إنه لايصاحبة غثيان و أنه في الكثير من الأحيان يكون مصاحب بـ ضيق في التنفس والام في الصدر والكتفين وتكون السيدات أكثر عرضة للإصابة بالم القولون العصبي عن الرجال وفي بعض الأحيان يكون التوتر والقلق هو السبب الرئيسي لحدوث الم القولون العصبي ولا يصاحبه إرتفاع في درجة الحرارة
  6. قرحة الإثني عشر
    في كثير من الأحيان يصاحب قرح الإثني عشر الناتجة عن تناول الأطعمة الحارقة بكثرة الم اعلي البطن مع غثيان ولكن لايكون مصحوب بدرجة حرارة عالية علي عكس بعض المسببات الأخري
اقرئي أيضا :  كيس علي المبيض أسباب و اعراض و تشخيص و طرق علاج

أسباب الم أعلي البطن مع غثيان للمتزوجات

الم اعلي البطن

هناك العديد من الأسباب التي تطرأ الي بال الطبيبة المختصة عند سماعها شكوي الم اعلي البطن مع غثيان خصوصا إذا كانت السيدة متزوجة ومنها:

  1. الحمل
    من الممكن ان يصاحب الحمل الم اعلي البطن مع غثيان علي الرغم من تمركز الام البطن المصاحبة للحمل في الجزء السفلي من البطن إلا أنه في بعض الأحيان يحدث الألم اعلي البطن وذلك نتيجة لتمدد الجنين داخل الرحم.
  2. الإمساك الشديد
    في أغلب الأحوال يصاحب الحمل حدوث إمساك شديد ينتج عنه شعور الحامل بـ الم اعلي البطن
  3. الطلق الكاذب
    يعتبر الطلق الكاذب للحامل واحد من أهم مسببات الم اعلي البطن وفي بعض الأحيان يكون مصحوبا بـ غثيان .
  4. الحمل خارج الرحم
    من الممكن إن تتسبب إنغراس البويضة في مكان خارج الرحم الي حدوث مايسمي بـ الحمل خارج الرحم والذي يكون من أعراضة الم اعلي البطن وفي المعتاد يكون مصحوبا بـ نزيف مستمر والام حادة في الأسفل
  5. الإجهاض
    يسبب الإجهاض أحساس الحامل بـ الم اعلي البطن ويصاحب في المعتاد بـ غثيان مستمر.
  6. الإنفصال المبكر للمشيمة
    تعتبر المشيمة هي الوسيلة الوحيدة لتغذية الجنين حيث تمد الجنين بالدم الحامل للأوكسجين والمواد الغذائية اللازمة لبناء الجنين ففي حالة حدوث إنفصال مبكر لها فأن أول أعراضها هو وجود الم اعلي البطن وحدوث غثيان مستمر وأيضا يصبح ملمس البطن كـ الحجر وفي المعتاد يصاحب إنفصال المشيمة المبكر وجود إفرازات دموية.

طرق علاج الغثيان المصاحب لـ الم اعلي البطن

الم البطن الغثيان

تختلف طرق علاج الغثيان المصاحب لـ الم اعلي البطن علي حسب السبب المسبب لحدوث الألم ولكن في بعض الحالات يجب عدم التهاون والذهاب لإقرب طبيبة متخصصة وذلك إذا شعرتي بـ

  • ارتفاع شديد درجة الحرارة مصاحب لـ الم اعلي البطن مع غثيان
  • نزول افرازات دموية من المهبل مع الألم
  • حدوث إغماءات مصاحبة للألم
  • تغير لون البول للـ لون الأحمر أو الوردي
  • أستمرار الألم بنفس القوه أو أشد لمدة أطول من 5 ساعات
اقرئي أيضا :  أعراض تكيس المبايض للمتزوجات تعرفي عليها الآن

في النهاية إذا لديكي أي أستفسار بخصوص شعورك بـ الم اعلي البطن مع غثيان لا تتردي في وضع تعليق بإستفسارك وستقوم أحد طبيباتنا بالرد عليكي في أقرب وقت.

 

السابق
كيف تفرقي بين دم الدورة ودم الحمل؟
التالي
أفضل طرق علاج قشرة الشعر المزمنة بالأعشاب

اترك تعليقاً