العناية بالشعر

تجربتي مع الصبار لإنبات الشعر

الصبار هو ذلك النبات الذي يتواجد في الصحراء والذي يتحمل درجات الحرارة العالية جدا وقلة الماء لأنه يستطيع الاحتفاظ بالماء داخله فترة كبيرة بالمقارنة مع غيره من النباتات، بعضه ينتج ثمار تعرف بالتين الشوكي، يستخدم منذ قديم الزمان في التجميل والطب البديل وعلاج أمراض الجلد والجروح.

يزدهر الصبار صيفا، منشأه الأصلي هو شمال أفريقيا كالمغرب وموريتانيا ومصر والسودان والمناطق المجاورة، يعتبر الصبار مقاوم لبعض الحشرات كالناموس والبق والذباب وغيرها من الحشرات، تعتبر البيئة الجافة الرملية والغنية بالشمس هي أكثر المناطق التي تناسب نمو الصبار.

مكونات الصبار الغذائية

استخدام الصبار للشعر

  • يعتبر مصدر مهم غني بالمواد اللازمة للجسم لنموه السليم فهو غني بفيتامين “أ” بيتا كاروتين المهم لصحة ومناعة الجسم والذي يلعب دور مهم لسلامة الجلد والبشرة.
  • ويحتوي أيضا على فيتامين ج الذي يلعب دور مهم للحفاظ على خلايا الجسم من التدمير والحد من الالتهابات.
  • كما يحتوي على فيتامين هـ سلينيوم الضروري لصحة وسلامة عضلات الجسم خاصة عضلة القلب.
  • كما يحتوي على بعض العناصر المهمة كحمض الفوليك والنحاس والكالسيوم والكروم والمغنسيوم والمنجنيز والكولين والبوتاسيوم والصوديوم المهمين لكافة أعضاء الجسم.
  • كما يحتوي على الزنك المهم للجلد ومعظم التفاعلات الحيوية للجسم.

كما يحتوي الصبار على عناصر غذائية أخرى مثل:

       كل 100 جرام من الصبار يحتوي على :

  • الدهون 5جرام، الكربوهيدرات 9.5 جرام، الألياف 3.6 جرام، البروتينات 0.7 جرام.

أهمية الصبار للجسم

الصبار لانبات الشعر

  1. مهم لترطيب البشرة والجلد ومنع التشققات كما يعتبر مادة مضادة للتهيج والحساسية والتورمات والالتهابات.
  2. يمنع التهابات المعدة وتقرحاتها .
  3. يحافظ على سلامة وصحة العظام والمفاصل ويقلل من الخشونة، ويساعد في علاج تمزق الأوتار، كما أن له فعالية في تخفيف آلام العظام.
  4. يساعد على التئام الجروح السطحية وعلاجها من أي عدوى بالمكروبات.
  5. استخدام مستخلصات الصبار تقوي القلب وتعمل على سلامة الأوعية الدموية.
  6. يقوي الجهاز الهضمي ويعمل على سلامته والقيام بوظيفته على أكمل وجه.
  7. يعالج الأرق ويساعد على النوم بسرعة.
  8. يقوي ويحسن من عمل الجهاز المناعي للجسم ونشاطه ضد الجراثيم والميكروبات.
  9. مضاد للجراثيم والبكتيريا ويعتبر مطهر للغرف قوي المفعول .
اقرئي أيضا :  تعرفى على فوائد كبسولات فيتامين E للبشره و الشعر

أهمية الصبار للشعر والبشرة

الصبار لانبات الشعر

للصبار فوائد عديدة للشعر وفروة الرأس خاصة لعدة أسباب :

  • أولهم هي القضاء على قشرة الشعر والتي قد تكون بسبب البكتيريا أو الفطريات وذلك لما يحتويه من مضادات أكسدة تعمل على تفتيت القشرة وقتل الميكروب المسبب.
  • كما أن للصبار فوائد في تنعيم الشعر وجعل ملمسه ناعم لامع لما يحتويه من زيوت طيارة تغذي الشعر وتقويه.
  • كما يعمل على تقوية بصيلات الشعر بما يحتويه من عناصر ك فيتامين هـ سيلينيوم وعناصر كالزنك والنحاس والماغنسيوم وغيرها مما تساعد في نمو الشعر وعدم تقصفها واحتفاظها بقدر من الماء يمنع تقصفها أو تآكلها جراء الجفاف أو أي مسبب آخر.
  • كما أن الصبار يعمل على طرد حشرات الشعر كالبراغيث والقمل وغيرها لما له رائحة نفاذة.
  • كما أن له القدرة على استبدال الخلايا التالفة بأخرى سليمة بواسطة الإنزيمات التي تساعد الشعر على التجدد .
  • يجعل الشعر لامعا براقا ويُصلِح مشاكل الجفاف والتالف الناتجة عن سوء استخدام الشامبو والمواد الكيماوية المضرة للشعر.

ومن أهم تجاربي مع الصبار لحل مشاكل الشعر من تقصف وسقوط للشعر وتلف واضح وهيشان اكتشفت أن الصبار يمكن حل جميع هذه المشاكل مع إضافته لبعض الإضافات البسيطة في كل حالة.

تجربتي مع الصبار لإنبات الشعر

الصبار

  1. وهي أحد الطرق البدائية باستخدام الصبار والليمون وتدليك فروة الشعر لعلاج وتغذية بصيلات الشعر لتقوية الشعر وتجديد التالف منه بآخر جديد قوي صحي وسليم وهي كالتالي : استخدام فرع من فروع الصبار الكبيرة الناضجة واختيارها بدقة عالية ثم تقشيرها من كل الجوانب لاستخلاص الجل بداخلها المحتوي على جميع العناصر المغذية بداخلها ومزجها بنصف ليمونة ثم مزجهم جيدا بالخلاط الكهربائي واستخدام قدر صغير من الخليط وتدليك فروة الرأس بهم مع ملاحظة عدم الضغط بقوة على فروة الشعر حتى لا يتم تدمير بصيلات الشعر، واستمرار التجربة ثلاث مرات أسبوعيا لمدة شهر مع غسل الشعر جيدا قبل استخدام الجل بماء دافئ لفتح مسام الفروة لاستقبال المواد المغذية، نجد بعد مرور الشهر أن الشعر التالف قد استبدل بآخر قوي وصحي والشعر الغير موجود قد أنبت من جديد وزاد كثافة الشعر بشكل ملحوظ .
  2. الصبار بالثوم والعسل: وذلك عن طريق مزج ملعقة كبيرة من العسل الأبيض مع ثلاثة فصوص من الثوم مع نصف ليمونة مع جل الصبار المستخرج من نبات الصبار بعد تقشيره ومزج الخليط بالخلاط جيدا ليعطي مزيج يشبه الحليب في اللون يتم وضع قدر منه على فروة الشعر مع التدليك برفق حتى لا تتدمر البصيلة، فنجد خروج شعر قوي لامع بدلا من الشعر القديم المقصف المتهالك، ينصح باستخدام الخليط لمدة من شهر إلى 3 أشهر لنتائج ملحوظة وقوية بدون ظهور أي آثار جانبيه لها.
  3. الصبار بالجرجير : وهو عبارة عن مزج مقدار من زيت الجرجير لمستخلص الصبار ومزجهم جيدا وتدليك فروة الشعر يعطي شعر لامع قوي غير مقصف.
  4. ولعلاج تجعيد الشعر يجب عمل خليط مستخلص الصبار مع زيت الزيتون وزيت جنين القمح الذين يعملون على منع تجاعيد الشعر وجعله أملس وناعم الملمس وقوي .
  5. ولعلاج هيشان الشعر وعدم ثباته يتم خلط مستخلص الصبار مع زيت جوز الهند واستخدام الخليط على الشعر وتدليك فروة الشعر أيضا في نفس الوقت ليعطي شعر ناعم قوى متناسق.
  6. كما يمكن تقوية بصيلات الشعر وتجديد الشعر بآخر قوي ولامع عند استخدام خليط من مستخلص الصبار مع زيت الزيتون مع كبسولات فيتامين ه وتدليك الشعر بالخليط وتكرارها حتى يصبح الشعر أقوى وأنعم من ذي قبل.
  7. ويمكن أيضا عمل ماسك للشعر من مزيج مستخلص الصبار مع مطحون الحلبة مع زيت الخروع بنسب متساوية وخلطهم واستخدامهم كماسك للشعر لمدة من ربع ساعة لنصف ساعة ثم غسله وتكرر العملية حتى تعطي النتائج المرغوب بها لشعر قوي لامع طويل غير مقصف.
  8. وهناك أيضا وصفة طبيعية أثبتت نتائجها المذهلة وهي عبارة عن مستخلص الصبار مع كوب من الزبادي مع زيت الزيتون ومزجهم جيدا معا واستخدام مقدار من الخليط على الشعر المبلل قبل الغسيل أو الاستحمام بساعة وتكرر التجربة حتى تعطي النتائج المرغوبة وهي شعر قوي طويل غير مقصف ولامع.
اقرئي أيضا :  فوائد القهوة للشعر و كيف يمكنك إستخدامها مع شامبو الأطفال

يجب العلم بأن فوائد الصبار متعددة ولا تتوقف عند الشعر أو البشرة ولكنها أكثر استخدامه شيوعا بين الناس إلا أن القدماء استخدموه في علاج الجروح ومشاكل الجلد كافة وعلاج بعض أمراض التنفس وغيرها لذا فالصبار مهم جدا لصحة وحيوية الجسم بأكمله وعليك تجربته وبشكل منتظم وستلاحظ الفرق.

السابق
افرازات صفراء قبل الدورة .. على ماذا تدل ؟
التالي
تعرفي على الممنوعات بعد ترجيع الأجنة

اترك تعليقاً