العناية بالشعر

تجربتي مع زبدة الشيا للشعر

زبدة الشيا يتم استخراجها من بذور الشيا التي تعد أحد المصادر الطبيعية لفيتامين أ والتي تحافظ على نسبة الرطوبة في الشعر وتمنحه مظهر جذاب ولامع، وتحمي كل الزيوت والدهون المفيدة للشعر بداخل بصيلاته وتقلل جفاف الشعر وتمتاز بالعديد من الخصائص المفيدة جدا للشعر والبشرة وللصحة عموما.

مميزات زبدة الشيا للشعر

فوائد زبدة الشيا

يوجد العديد من المميزات لزبدة الشيا للشعر وهي:

إصلاح الشعر التالف

في حالة استعمال المعالجات الكيماوية للشعر كطرق للتنعيم والتصفيف تقل رطوبة الشعر بشكل تدريجي، لكن عندما يتم استخدام زبدة الشيا تعود بصيلات الشعر لحالتها الطبيعية من الرطوبة واللمعان وتحمي بصيلات الشعر من الأضرار التي تسببها أشعة الشمس والأشعة الفوق  بنفسجية وبعض الظروف الجوية المحيطة بالشعر لما تحتويه من عوامل للحماية والتي بمجرد وضع زبدة الشيا على الشعر تقوم بعملها حيث تمنع الشعر من التعرض إلى أي أضرار أو حتى في حالة استخدام المصفف الكهربائي، ويستفيد الشعر وخاصة المصبوغ والمرهق من زبدة الشيا وتحميه أيضا من الأملاح والكلور في حالة وضعها على الشعر قبل السباحة.

كيفية استخدام زبدة الشيا عند استخدام المصفف الكهربائي

  • يتم وضعها مباشرة على بصيلات الشعر ويفضل إضافة زيت بذور العنب أو الأفوكادو لارتفاع درجات احتراق هذه الأنواع من الزيوت وقدرتها على امتصاص الحرارة من الشعر.
اقرئي أيضا :  متى يبدأ مفعول حبوب برايورين؟ كل مايخص حبوب برايورين

منع تساقط الشعر

تشمل زبدة الشيا على بعض أنواع الأحماض الدهنية التي تقوم بحماية فروة الرأس والتي تمتاز باحتوائها على عدة عناصر التي تقوم بدور تحسين فروة الرأس والشعر، وتقوي بصيلات الشعر وتمنع تساقطه، وتحتوي أيضا زبدة الشيا على خصائص مضادة للالتهاب التي تعمل على منع تساقطه لذا يصبح الشعر كثيفا وقويا ولامعا عند استخدامها.

تلطيف بصيلات الشعر وتقليل الحكة

تقلل زبدة الشيا جفاف فروة الشعر وتمنه الحكة التي تسببها القشرة وذلك لما تحتويه من خصائص مضادة للالتهاب وتشمل أيضا بعض أنواع الدهون المفيدة التي تمتصها فروة الرأس بدون وجود أي فضلات دهنية لذا تصبح زبدة الشيا مفيدة جدا في حالات جفاف فروة الشعر وبعض الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس.

تقوية الشعر وتقليل التقصيف

تعمل زبدة الشيا على ترطيب فروة الرأس وتجديد البصيلات لوجود فيتامين A وفيتامين E لذا فهي تساعد على إصلاح الشعر وترطيبه وعدم تعرضه للجفاف.

كيفية إصلاح زبدة الشيا للشعر المقصف

  • يتم خلط زبدة الشيا مع أي نوع من أنواع الزيوت الناقلة كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند ويفضل البكر منهما.
  • ثم يتم وضع الخليط السابق على بصيلات الشعر وتركه لمدة ثلاثون دقيقة.
  • ثم يتم غسل الشعر جيدا بالشامبو المناسب للشعر (المقصف).
  • للحصول على نتيجة جيدة يتم تكرار هذه الوصفة على الأقل مرتين في الأسبوع.

تعتبر بلسم طبيعي

تحتوي زبدة الشيا على فيتامينات Eو A وهما مسؤولان عن ترطيب الشعر بداية من جذوره وحتى أطرافه، ويتم استخدامها كبلسم للشعر حيث تمتاز بقدرتها الفائقة على الترطيب بدون ترك آثار دهنية في فروة الرأس.

تنعيم الشعر وفرد الشعر المجعد

تقوم زبدة الشيا عند استخدامها للشعر الهائش وبسبب ما تمتاز به من خصائص غير دهنية بالسيطرة على نسبة الزيوت الزائدة في فروة الشعر وعليه فيمكن تدليك فروة الشعر بكمية كبيرة من زبدة الشيا للحصول على شعر ناعم وذلك مرتين أسبوعيا حيث تقوم بتحسين أنسجة الشعر وتساعد على تطريب جذوره وأطرافه لذا يتم دخول زبدة الشيا في كل منتجات العناية بالشعر الجاف والمجعد.

اقرئي أيضا :  ماهي أسباب فشل بروتين الشعر؟

كيفية استخدام زبدة الشيا في تنعيم الشعر المجهد

  • فرك ملعقة صغير منها في اليدين.
  • عند ذوبان زبدة الشيا يتم تدليك خصلات الشعر بها.
  • ثم نمشط الشعر جيدا بفرشاة للتأكد من تغلغل الزبدة في كل فروة الرأس.

مميزات زبدة الشيا للبشرة

الشيا

يوجد العديد من الفوائد لزبدة الشيا بالنسبة للبشرة وهي:

الترطيب

عند استخدام زبدة الشيا للبشرة تمنحها الترطيب ويمكن استخدامها أيضا كعلاج للتخلص من الأكزيما.

مضادة للالتهاب

تساعد زبدة الشيا البشرة على عدم التعرض للالتهابات وتحميها من المؤثرات الخارجية لوجود خصائص مضادة للالتهاب.

تكافح علامات الشيخوخة

تقوم زبدة الشيا بتجديد خلايا الجلد بذلك تقلل من أعراض الشيخوخة وتزيد من إنتاج الكولاجين في البشرة وذلك لاحتوائها على مركب الأمرين.

مميزات زبدة الشيا للصحة

فوائد الشيا

يتم استخدام زبدة الشيا كعلاج العديد من المشاكل وهي:

  • علاج الروماتيزم

وهو ما يعرف بالتهابات المفاصل أو التصلب وفيه تكون الآلام والورم في نسيج العضلات ولكن لاحتواء زبدة الشيا على مضادات للالتهابات التي تساعد على علاج الروماتيزم لأنه يعتبر التهاب وتستخدم كمرهم موضعي يتم تطبيقه على الأجزاء المعرضة للالتهاب في الجسم.

  • علاج التهاب الأنف

يتم استخدام زبدة الشيا كعلاج مباشر لالتهاب الأنف بوضعها على الأنف بأصابع اليد وبها يتم التخلص من الالتهابات الموجودة في بطانة الأنف الداخلية وتعمل أيضا كمطهر موضعي للأنف.

  • التئام الجروح بسرعة

تمتاز زبدة الشيا بخصائص ترطيب تعمل على تسريع عملية التئام الجروح وذلك عند امتصاصها بسهولة على طبقات الجلد وتقوم بتزويدها لكل ما تحتاجه من عناصر ومغذيات مع تجديد وإصلاح الخلايا.

تجربتي مع زبدة الشيا للشعر كـ قناع للتنعيم

زبدة الشيا وفوائدها

يمكن استخدام زبدة الشيا كحمام كريم للشعر بالطريقة الآتية

المكونات:

  • 2 ملعقة زبدة الشيا الصفراء.
  • صفار بيضة.
  • علبة زبادي طبيعية.
اقرئي أيضا :  تعرفي علي أفضل خلطة مجربة لتكثيف الشعر

الطريقة:

  • يتم وضع زبدة الشيا على حمام من البخار لمدة دقيقة واحدة وبمجرد بداية الذوبان يتم مزج المكونات السابقة مع تقليبها ببطيء مع زبدة الشيا ولكن يجب عدم ترك زبدة الشيا على النار المباشرة أو تعرضها لحرارة عالية حتى لا تفقد خصائصها وفيتاميناتها المفيدة بالتعرض للحرارة العالية.
  • نقوم بوضع المزيج على الشعر والتأكد من توزيعه جيدا في بصيلات الشعر وجذوره للحصول على أفضل نتيجة.
  • نترك الماسك لمدة ستون دقيقة.
  • نغسل الشعر جيدا بالشامبو المناسب للشعر ويُنصح بشامبو أعشاب.
  • يمكن استخدام هذه الوصفة أيضا لتطويل الشعر وزيادة كثافته.

تجربتي مع زبدة الشيا للشعر كـ مستحضر لتصفيف الشعر

الشيا وفوائدها

يمكن استخدام هذه الوصفة يوميا للشعر ككريم للتصفيف وفيه يتم إضافة زبدة الشيا إلى نوع الكريم المستخدم بمقدار ملعقة واحدة لكل علبة كريم ومزجها جيدا مع الكريم.

أما في حالة الرغبة في استخدام الكريم بمنتجات طبيعية تماما للتنعيم والتصفيف يتم مزج ملعقة من زبدة الشيا مع زيت جوز الهند الخام ويتم مزج الخليط بالمضرب الكهربائي حتى يتم تجانس قوام الخليط ويعتبر هذا الخليط من أفضل الوصفات التي يتم استخدامها ككريم مصفف للشعر حيث أنه يعمل على ترطيب بصيلات الشعر وتنعيمه ويغذي الشعيرات التالف والمقصفة والتي تحتاج للعلاج.

تعتبر زبدة الشيا من أقدم المستحضرات التي تم استخدامها من عصور الفراعنة حيث يذكر عن الملكة كليوباترا استخدامها  لزبدة الشيا للشعر والبشرة بشكل متواصل وهو ما جعل زبدة الشيا أحد أفضل مستحضرات التجميل على مر العصور والتي زاع صيتها وانتشرت شعبيتها في كل بقاع العالم لتعدد فوائدها وملاحظة نتائجها بمجرد استخدامها سواء صحيا أو للبشرة والشعر.

السابق
فوائد الموز للرحم
التالي
10 أشياء تساعد على النوم

اترك تعليقاً