العناية بالشعر

تحاليل هامة إذا كنتي تعاني من تساقط الشعر

لن يشكل تساقط الشعر مشكلة لكِ بعد اليوم يا عزيزتي!.. وأخيرًا، سيصبح بإمكانك الاستمتاع بشعر حيوية، وصحي، والظهور بطلَّة جذابة للغاية. حسنًا، يكمن السر في اكتشافك للسبب الرئيسي في تساقط شعرك حتى تتمكني من معرفة العلاج الفعَّال له بكل سهولة وفي أسرع وقت ممكن، دون الحاجة لتجربة المزيد من الوصفات، والأدوية لا تُجدي نفعًا.

نسعد بتقديم دليلك الشامل لحل مشكلة تساقط الشعر التي لطالما تسببت لكِ في الحزن، والاكتئاب. ستتتعرفي في هذا المقال المُفصَّل على أبرز أسباب تساقط الشعر، وأهم التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة لمعرفة أسباب المشكلة، والعلاج المُناسب.. وغيرها من المعلومات الهامة لصحة شعرك.

هل تساقط شعرك أمر طبيعي أم مرض يحتاج إلى علاج؟

مشكلة تساقط الشعر

سقوط الشعيرات أثناء تمشيط شعرك أمرًا طبيعيًا لا يستدعي القلق على الإطلاق يا عزيزتي، بل وإنه صحيًا لتجسد خلايا فروة رأسك، ونمو الشعر بشكل صحي، فالمُعدل الطبيعي لتساقط الشعر هو حوالي 100 شعرة كل يوم.
ولكن إن زاد التساقط عن المُعدل المُتعارف عليه ينبغي عليكِ توخي الحذر في عاداتك اليومية، وتناول غذاء مفيد للشعر صحي مُتوازن يحتوي على العناصر الهامة لصحة الجسم، ونمو الشعر بشكل سليم مثل المعادن، والفيتامينات، والأحماض الدهنية.. إلخ، وإن لم يُجدي هذا الأمر نفعًا فعليكِ باستشارة طبيب.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مشكلة تساقط الشعر؟

تساقط الشعر

اقرئي أيضا :  أفضل طرق علاج تساقط الشعر

تتعدد المُسببات المؤدية إلى حدوث أزمة تساقط الشعر، وسأعرض لكِ الآن أكثر هذه الأسباب شيوعًا؛ حتى تُصبحي قادرة على البدء في رحلة علاج شعرك يا سيدتي.

  • الشعور بالتوتر والقلق: نجد أن أغلب النساء اللواتي يتعرضن لضغوطات نفسية، وإجهاد عصبي شديد هن الأكثر عرضة لمشاكل تساقط الشعر.. وفي أغلب الأحيان يزول التساقط بزوال مُسببات القلق.
  • عامل الوراثة: له دور لا يُمكن الاستهانة به في الإصابة بمشكلة تساقط الشعر.
  • السن: كلما تقدم الشخص في العمر، ازداد مُعدل تساقط الشعر.
  • تناول العقاقير الطبية: قد يكون تساقط الشعر ما هو إلا عرض جانبي نتيجة تناول بعض الأدوية خاصة التي تعالج ارتفاع الضغط، والقلب، والمفاصل، والاكتئاب، والسرطان.. وغيرها.
  • اضطرابات الهرمونات: تُسبب تساقط الشعر بشكل كلي أو جزئي، وتحدث نتيجة فترات الحمل، والولادة، أو مشكلات في الغدة الدرقية.
  • علاج الرأس الإشعاعي: يتسبب في حدوث تساقط في الشعر، وللأسف الشديد لا يعود الشعر لحالته السابقة مرة أخرى.

والآن، إليكِ بعض التحاليل الهامة للاطمئنان على صحتك بشكل عام، ولا سيما معرفة السبب الرئيسي في تساقط شعرك، وبالتالي اكتشاف العلاج الملائم للمشكلة.

تحليل هرمونات الغدة الدرقية لحل مشكلة تساقط الشعر

الغده الدرقية

تفرز الغدة الدرقية عدد من الهرمونات المسئولة عن التحكم في بعض وظائف الجسم والشعر، وعندما يحدث اضطراب بشكلٍ أو بآخر في هرمونات الغدة الدرقية فهنا تحدث مشكلة تساقط الشعر، ونخص بالذكر هرموني T3″ و “T4” المتحكمين في نمو الشعر.

ملحوظة هامة: لستِ بحاجة إلى الصيام قبل التحليل أو اتخاذ أي اجراءات أخرى، كل ما ينبغي عليكِ فعله هو إعلام الطبيب بالأدوية التي تقومي بتناولها؛ فبعض العقاقير تؤثر سلبًا على نتائج التحليل ومن أبرزها أدوية منع الحمل.

تحليل نسب الهرمونات المُسببة لتساقط الشعر

تحليل الهرمونات لتساقط الشعر

للهرمونات أهمية كبرى في تمتع المرأة بصحة جيدة، وشعر قوي، وناعم، وعند حدوث خلل في نسب بعض الهرمونات تظهر مشكلة تساقط الشعر بشكل مرضي.

  • وإليكِ أسماء الهرمونات التي يفحص الطبيب نسبتها في الدم:
  • الهرمون المنشط للجسم الأصفر LH
  • اندروستينديون Androstenedione
  • البرولاكتين Prolactin
  • الهرمون المنشط للحويصلة FSH
  • التستوستيرون Testosterone
اقرئي أيضا :  فوائد فيتامين E للبشرة و الشعر

تحليل صورة دم كاملة في حال تساقط الشعر

صورة الدم تساقط الشعر

من الضروري الحرص على عمل صورة دم كاملة إن كان تساقط الشعر بمُعدل غير طبيعي، فهذا التحليل يوضح تعداد خلايا الدم البيضاء والحمراء في الجسم. فإن ظهر نقص في نسبة الهيموجلوبين (وهو البروتين الذي يقوم بنقل الأكسجين إلى كل خلايا وأنسجة الجسم) في الدم عن نسبته الطبيعية وهي 12- 15 جم لكل ديسيلتر فهذا يدل على وجود نقص في نسبة الحديد، والذي يُعد من أكثر العوامل المُسببة لتساقط الشعر.
ولعلاج هذه المُشكلة.. سينصحك لكِ الطبيب في هذه الحالة بتناول كبسولات حديد لتعويض نسبة عنصر الحديد في جسمك؛ والذي سيؤدي بالتبعية إلى القضاء على مشكلة تساقط الشعر تمامًا.

تحليل للكشف عن نقص فيتامين “ب 12” في الدم المُسبب لتساقط الشعر

تحليل فيتامين بي تساقط الشعر

يحتاج شعرك بشكل دائم إلى فيتامين “ب 12” لينمو بالشكل الطبيعي، فإن كنتِ تعانين من نقص في فيتامين “ب 12” في الدم فأنتِ عرضة للإصابة بمرض الأنيميا الخبيثة، والتي تُسبب عددًا من الأعراض مثل الجلد الشاحب، والشعور المُستمر بالإرهاق، وأبرز هذه الأعراض هو تساقط الشعر، والشيب في عمر مُبكر.

تحليل مستوى فيتامين “ب 12” لا يتطلب الصيام مُسبقًا، ولكن يجب عليكِ إخبار الطبيب بأي عقاقير تتناولينها قبل بداية التحليل؛ لأن هناك بعض الأدوية التي تُسبب انخفاض في مستوى فيتامين “ب 12 في الدم” مثل عقاقير مرض السكري والأدوية الخاصة بارتجاع المريء.

فإن كانت نتيجة التحليل انخفاض نسبة فيتامين “ب 12” في الدم عن المُعدل الطبيعي وهو 190- 900 نانو جرام لكل ملليلتر، فسيكتب لكِ الطبيب مُكملات فيتامين “ب 12″، ومن حسن حظك أن هناك أغذية يُمكنك الحصول منها على فيتامين “ب 12” مثل البيض، والدواجن، واللحوم، والألبان.

اقرئي أيضا :  علاج تساقط الشعر فى شهر واحد فقط !

تحليل مستوى الزنك في الدم – عامل رئيسي في تساقط الشعر

الزنك لتساقط الشعر

يُعد عنصر الزنك من العناصر الهامة في جسم الإنسان؛ نظرًا لدوره الحيوي في إنتاج الخلايا، وهو من العناصر التي تُحفز الجهاز المناعي على القيام بحماية الجسم من العديد من الأمراض.

ولقد أثبتت عدد من الدراسات الحديثة أن نقص نسبة عنصر الزنك في الدم هو من أبرز مُسببات تساقط الشعر، وللتأكد من نسبته في الدم، يتم عمل تحليل دم، ويُفضل الصيام قبل القيام بهذا التحليل لمدة تتراوح ما بين 6 – 8 ساعات، حتى تكون النتائج دقيقة؛ وذلك لأن تناول أي وجبة قبل الاختبار سيُسبب انخفاض نسبة الزنك في الدم.

فإن كانت النتائج تُشير إلى انخفاض مستوى الزنك في الدم عن مُعدله الطبيعي وهو 60- 130 ميكرو جرامًا لكل ديسيلتر، ينبغي عليكِ استشارة طبيب لكتابة العقاقير المُناسبة لحالتك.

بقدر ما يكون تساقط الشعر، أمرًا مؤرقًا لكل فتاة، إلا إنه يُمكن علاجه والتغلب عليه بسهولة من خلال تغيير العادات غير الصحية، وتناول العقاقير المُناسبة، ولتتمتعي بصحة جيدة، وشعر سليم ننصحك بالقيام بالتحليل السابقة بشكل دوري، فحل أي مُشكلة في بدايتها يكون أسهل من العلاج عن تفاقم المرض يا سيدتي.

ما هو علاج تساقط الشعر؟

علاج تساقط الشعر

  • اشتهر مؤخرًا علاج الشعر بالليزر، وأثبت فعاليته مع العديد من النساء للقضاء على تساقط الشعر نهائيًا.
  • ينبغي اللجوء إلى الطبيب في بعض الحالات؛ لوصف بعض الأدوية، والعقاقير الطبية التي تعالج مشكلة التساقط، أو تقلل منها على الأقل.

إليكِ بعض العادات اليومية للتقليل من مشكلة تساقط الشعر

  • البُعد بقدر المُستطاع عن مُسببات التوتر والقلق.
  • تناول أغذية صحية، والبعد عن الوجبات السريعة.
  • التقليل من استخدام مُصفف الشعر، والصبغات الكيميائية.

السابق
أفضل 5 أغذية مفيدة للشعر
التالي
7 حيل مجربة للتغلب علي أعراض تطعيم الشهرين للرضع

اترك تعليقاً