صحة الطفل

7 حيل مجربة للتغلب علي أعراض تطعيم الشهرين للرضع

فترة ما بعد الولادة هي بالتأكيد من أصعب المراحل التي تمر على الأم، بداية من آلام الولادة، مرورًا بقلة النوم، والاكتئاب؛ بسبب اضطراب الهرمونات في جسمك، وتغير نظام حياتها؛ لكن أصعب فترة تمر في حياة كل أم وطفلها تبدأ عند حصوله على أولى تطعيماته عند عمر الشهرين.. فتبدأ الأعراض المُصاحبة للتطعيم في الظهور، وتبدأ مشاعر الحيرة والقلق في التزايد، والسيطرة على الأم.. ولعل أغلب الأعراض التي تظهر على الرُضع في هذه الفترة هي طبيعية للغاية، ويُمكن التغلب عليها بخطوات بسيطة.
سنعرفك اليوم على مكونات تطعيم الشهرين للأطفال الرّضع، وأعراضه، وكيفية التقليل من قوتها.. وغيرها من النصائح والحيل الهامة لكل أم.

ما هو تطعيم الشهرين للرّضع؟

اعراض تطعيم الشهرين

على الرغم من قوة أعراض تطعيم الشهرين وصعوبتها على الأطفال الرضع إلا إنه يُعد أحد أهم التطعيمات التي تفرضها وزارات الصحة في الدول العربية المُختلفة بشكل إجباري على الرضع، وذلك عند إتمامهم لعمر الشهرين؛ بغرض حمايتهم من العديد من الأمراض التي يُمكن أن يكونوا أكثر عرضة لها فيما بعد.

كيف يؤخذ تطعيم الشهرين للأطفال الرّضع؟

تطعيم الرضع

ينقسم تطعيم الشهرين إلى جزئين أساسيين وهما:

الجزء الأول: عبارة عن نقط تؤخذ عن طريق الفم، وهو عادة يكون بسيط.

اقرئي أيضا :  أفضل حليب للمواليد مايسبب إمساك .. تعرفي عليه

الجزء الثاني: وهو الأصعب نسبيًا على الرضيع، عبارة عن حقنة أو حقنتين تؤخذ في منطقة الفخذ.

هل يُمكن تأجيل تطعيم الشهرين عن موعده الأصلي؟

تطعيم الرضيع الشهرين

  • بالطبع، لا يجب تأجيل أو تأخير موعد التطعيمات أبدًا، فعلى الرغم من قوة الأعراض التي تصاحبها إلا إنها ضرورية للحفاظ على صحة طفلك.
  • ولكن، في بعض الحالات المرضية الخاصة مثل الارتفاع الكبير في درجة الحرارة قد ينصح طبيب الأطفال بتأجيل موعد تطعيم الطفل الرضيع.

مما يتكون تطعيم الشهرين للرّضع؟

تطعيم الرضيع

تتعدد مكونات تطعيم الشهرين للأطفال الرّضع فهي عبارة عن مزيج من الجرعات الذي يُعطى للطفل الرضيع؛ لمساعدته على مقاومة مُختلف الأمراض، ويجدر بالذكر أن المُكونات تختلف قليلًا من دولة إلى أخرى؛ لذا لا تترددي أبدًا في استشارة طبيب الأطفال لتحديد الجرعات المناسبة لصغيرك.
والآن.. حان الوقت كي تتعرفي على مكونات التطعيم التي يتلقاها طفلك في هذه المرحلة:

  • التطعيم الثلاثي البكتيري: يحمي من التعرض لـ 3 أمراض بكتيرية خطيرية وهم التيتانوس، والدفتريا، بالإضافة إلى السعال الديكي، ويُمنح هذا التطعيم في الغالبية العظمى من الدول العربية.
  • تطعيم الكبد الوبائي (ب): هذا التطعيم له أهمية بالغة في حماية الطفل من الإصابة بفيروس الكبد الوبائي (ب) الذي يكثر ظهوره في بعض البلدان العربية.
  • تطعيم شلل الأطفال: وهو من أشهر الأمراض التي كان يتعرض لها عدد كبير من الأطفال في مراحلهم العمرية المُبكرة، وبفضل هذا التطعيم أوشك مرض شلل الأطفال على الاختفاء تمامًا من العالم أجمع.. ويؤخذ عن طريق نقاط بالفم.
  • تطعيم الأنفلونزا البكتيرية: يعمل هذا التطعيم على حماية رضيعك من الأنفلونزا البكتيرية المُسببة لأمراض فتاكة مثل الالتهاب السحائي، والالتهاب الرئوي.
  • تطعيم المكورات الرئوية: يقي طفلك من الالتهابات الرئوية، والتهابات الأذن الوسطى التي تُسببها بكتيريا المكورات الرئوية.
  • تطعيم الروتا: يحمي الطفل الرضيع من التعرّض لمرض شائع وهو النزلات المعوية؛ التي تحدث بسبب الإصابة بفيروس روتا الخطير.
اقرئي أيضا :  علاج الامساك عند الرضع بأفضل الوسائل المنزلية

ما يجب عليكِ فعله أثناء تطعيم الطفل الرضيع؟

تطعيم الشهرين

ها هي بعض النصائح التي ينبغي عليكِ اتباعها أثناء تلقي رضيعك لتطعيم الشهرين؛ حتى تمر هذه اللحظات بسلام، وسلاسة:

  • حافظي على هدوئك بقدر الإمكان، فالتوتر والقلق لن يفيد أيًا منكما؛ فلقد أثبتت الدراسات الحديثة أن شعور الوالدين بالقلق سرعان ما ينتقل إلى الطفل ويفزعه كثيرًا.
  • يجب أن تبقي بجانب طفلك أثناء تطعيمه؛ حتى تشعريه بالأمان يا عزيزتي.
  • قومي بإمساك يد رضيعك من المكان المُناسب سواء أعلى اليد، أو الفخذ حسب نصيحة الطبيب؛ حتى تساعدي الطبيب على إعطاء طفلك التطعيم بسهولة وبدون حدوث مشكلة.

ما هي الأعراض الشائعة المُصاحبة لتطعيم الشهرين للرّضع؟

تطعيم رضع

تظهر بعض الأعراض على الرضيع بعد حصوله على تطعيم الشهرين، ودائمًا ما تفزع منها الكثير من الأمهات، والآباء أيضًا.
ولكن لا داعي للقلق على الإطلاق يا عزيزتي؛ فجميع الأعراض التي سنذكرها الآن طبيعية، بل وصحية أيضًا ودلالة على استجابة الجهاز المناعي للطفل للتطعيمات.

  • حدوث توّرم، واحمرار في مكان التطعيم (منطقة الفخذ).
  • ارتفاع درجة حرارة الطفل على مدار يومين متواصلين.
  • بكاء الطفل المُتواصل دون وجود سبب يستدعي ذلك.

ما أعراض تطعيم الشهرين التي تستدعي استشارة طبيب؟

مشاكل تطعيم الشهرين

في خلال فترة ما بعد تطعيم الشهرين يجب عليكِ مراقبة طفلك بحرص، والتأكد من عدم ظهور الأعراض التالية عليه، وفي حال ظهور أيًا منها عليك استشارة طبيب الأطفال فورًا.

  • استمرار ارتفاع درجة الحرارة لمدة تزيد عن يومين، ووصولها إلى 39 درجة مئوية، وعدم انخفاضها حتى مع استخدام خافض للحرارة (الذي سبق وأن قام طبيب الأطفال بوصفه لكِ قبل التطعيم مباشرة).
  • ظهور تشنجات شديدة على الطفل.
  • وجود طفح جلدي في بعض الأماكن المتفرقة من الجسم.
  • عدم اختفاء التورم وعلامات الاحمرار في مكان التطعيم لأكثر من أسبوع.
اقرئي أيضا :  تجهيزات المواليد .. نصائح للأم والمولود

كيفية التغلب على أعراض تطعيم الشهرين للرّضع – إليكِ 7 حيل مُجربة

التغلب علي تطعيم الشهرين

بإمكانك الحد من الآثار المُصاحبة للتطعيم بطرق بسيطة، ويمكنك القيام بها من منزلك.. إليك بعضًا منها يا سيدتي:

  • استخدام خافض للحرارة: يُمكنك استخدامه بالجرعة التي حددها الطبيب، إذا ارتفعت درجة حرارة طفلك.
  • وضع كمادات مياه فاترة: قومي بتهدئة مكان الاحمرار والتورم، وتخفيف الألم في منطقة الفخذ، وذلك باستخدام كمادات المياه الفاترة.
  • إلهاء الطفل عن الشعور بالألم: جربي استخدام الألعاب المُفضلة لطفلك؛ بهدف صرف انتباهه، وتشتيته عن ألم التطعيم.
  • ارتداء الطفل لملابس مُريحة، وفضفاضة: هو أمر في غاية الأهمية حتى لا يحدث احتكاك بين الملابس ومكان التطعيم، مما يتسبب في ألم شديد للرضيع.
  • فلتحضني طفلك: اجعلي طفلك يشعر بالراحة والاطمئنان عن طريق ضمه إليكِ؛ لتهدئته.
  • إرضاع الطفل: احرصي على أن ترضعي صغيرك قبل التطعيم بفترة وبعده بمدة لا تقل عن ساعتين حتى لا يتقيأ التطعيم. ومن الجدير بالذكر، أن هذه الطريقة قد أثبتت نجاحها وفعاليتها في تقليل ألم تطعيم الشهرين.
  • إبقاؤه في مكان هاديء: وفري بيئة مريحة لطفلك، وإضاءة خافتة، بعيدًا عن الضوضاء والإزعاج؛ لتساعديه على النوم بعد تلقي التطعيم.

أقدر كثيرًا مدى قلقك وتوترك في تلك الفترة، وبالأخص كونه من أولى التطعيمات في حياة طفلك، وأنتِ لستِ على دراية كافية بعد بتفاصيل تطعيم الشهرين للأطفال الرّضع، ولكن تأكدي من أن دقائق الألم ستوّفر على طفلك مشكلات صحية مُستقبلية كثيرة، وتوفر عليكِ عناء القلق عليه من الأمراض المحيطة به في بيئته فيما بعد. فإن تطعيم الشهرين للأطفال الرّضع بمثابة درع واقٍ لهم، وتحصين منيع من الأمراض الخطيرة.
أتمنى أن يُفيدك هذا الدليل الشامل الخاص بتطعيم الشهرين للرّضع، ويُساعدك على تخطي تلك المرحلة المُزعجة، كما ساعد العديد من الأمهات من قبل.

السابق
تحاليل هامة إذا كنتي تعاني من تساقط الشعر
التالي
تعرفي على ألوان صبغات الشعر وأسمائها

اترك تعليقاً