صحة المرأة

حصوات الكلي ما بين الأعراض و العلاج و الأغذية المناسبة

حصوات الكلي

ما هي حصوات الكلي و ما تأثيرها علي قناة مجري البول ؟

حصوات الكلي هي عبارة عن حبيبات صغيرة الحجم تتكون نتيجة لتراكم الأملاح او حمض اليوريك مكونه تلك الحبيبات داخل الكلي فيما يعرف بـ حصوات الكلي و هي حالة شائعة تصيب كلا النوعين الذكور و الأناث و لكنها تظهر علي نحو أكثر في الذكور .

لـ قناة مجري البول بالجسم وظيفة أساسية و هي نقل البول الي خارج الجسم لكن وجود تلك الحبيبات الصلبة يعمل علي اعاقة مرور البول الي خارج الجسم مسببا الم و في بعض الأحيان نزيف نتيجة لأحتكاك تلك الحبيبات الصلبة بالطبقة المبطنة لقناة مجري البول .

ما أسباب تكون حصوات الكلي  ؟

مريضة حصوات الكلي

حصوات الكلي تتكون نتيجة لوجود كمية كبيرة من الرواسب ( املاح أو حمض يوريك ) في كمية قليلة من الماء تلك الرواسب تجذب بعضها لتكون حصي .

أنواع حصوات الكلي :

حصوات اوكسلات الكالسيوم   Calcium Oxalate :

الحصوات الأشهر من بين حصوات الكلي و تنتج نتيجة لقلة شرب الماء

حصوات حمض اليوريك Uric Acid :

ثاني اشهر انواع حصوات الكلي و تنتج نتيجة لأستهلاك طعام يحتوي علي نسبة عالية من البروتين مثل اللحوم و الدجاج و الأسماك

اقرئي أيضا :  متى اعمل تحليل الحمل بعد تاخر الدورة؟

حصوات الاستورفيت Sturvate :

قليلة الحدوث و تنتج نتيجة لعدوي في الجزء العلوي من الجهاز البولي

حصوات فوسفات الكالسيوم Calcium Phosphate :

تنتج نتيجة لمرض أيضي

حصوات السيستين Cystiene :

نادرة الحدوث و تعتبر حالات تكون حصوات السيستين حالات وراثية تتوارثها الأجيال

من الممكن التغلب علي الحصوات بدون تدخل طبي اذا قمتي بتناول كميات كبيرة من المياه والا ستقوم الحصوات بالتكون في الكلي و من ثم النزول الي الحالب و قناة مجري البول مما يؤدي الي حدوث أحتباس بول كما يمكن ان يحدث نزيف كما ذكرنا مسبقا .

أعراض الأصابة بحصوات الكلي :

حصي

  • ألام شديدة في منطقة أسفل البطن و الجانبين
  • قئ مستمر و شعور بالغثيان
  • حمي و أرتعاش
  • ظهور دماء في البول
  • رائحة مزعجة للبول
  • تغيير في لون البول
  • الحاجة للتبول عدة مرات في اليوم

إذا شعرت بأيا من تلك الأعراض عليكي التوجه الي الطبيبه المختصة مباشرة و أستشارتها .

كما يقول المثل ( الوقاية خيرا من العلاج )

اذا كان يعاني أحد من أفراد أسرتك من حصوات الكلي عليكي الأهتمام بالتغذية السليمة التي تبعدك عن تكون حصوات الكلي الي جانب شرب كميات كبيرة من المياه يوميا و الأبتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي علي كميات كبيرة من الملح او السكر ! نعم فالسكر أيضا أحد العوامل التي تعمل علي تكون حصوات الكلي .

ما هي الأطعمة المسموحة و كذلك الممنوعة لمريضة حصوات الكلي ؟

الأطعمة المناسبة لمرضي الكلي

علي حسب نوع الحصوات لديكي يجب عليكي تجنب الاطعمة التي تحتوي علي املاح تلك الحصوات و ذلك علي النحو التالي :

في حالات حصوات اوكسلات الكالسيوم :

الأطعمة المسموح بها :

البقوليات بكل انواعها

زيت عباد الشمس

اللوز و زبدة اللوز

العصائر الطبيعية

كميات قليلة من اللحم الأحمر أو الدجاج

اقرئي أيضا :  علاج إلتهاب المبايض والرحم ما بين الأسباب وطرق العلاج

الأطعمة الممنوعة :

المكسرات و زبدة المكسرات

الفول السوداني و زبدة الفول السوداني

السبانخ : نعم فـ السبانخ هي مصدر كبير للأوكسلات التي ستزيد بالتأكيد من مشكلتك

القمح

الطعام الذي يحتوي علي كميات كبيرة من الصوديوم

في حالات حصوات حمض اليوريك

الأطعمة المسموح بها :

البقوليات بكل انواعها

زيت عباد الشمس

اللوز و زبدة اللوز

العصائر الطبيعية

كميات قليلة من اللحم الأحمر أو الدجاج

الأطعمة الممنوعة :

الدجاج

اللحم الأحمر

الأسماك

البيض

الجبن و اللبن و كذلك منتجات الألبان

في حالات حصوات الاستورفيت

الأطعمة المسموح بها :

البقوليات بكل انواعها

الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين ب

البطيخ

الأعشاب مثل الروسماري

زيت عباد الشمس

اللوز و زبدة اللوز

العصائر الطبيعية

كميات قليلة من اللحم الأحمر أو الدجاج

الأطعمة الممنوعة :

الأكلات الغنية بعنصر الماغنسيوم

الطعام المعلب

الوجبات السريعة

الطعام المجمد

الطعام قليل الكالسيوم

الطعام الذي يحتوي علي السكر

في حالات حصوات فوسفات الكالسيوم

الأطعمة المسموح بها :

البقوليات بكل انواعها

زيت عباد الشمس

اللوز و زبدة اللوز

العصائر الطبيعية

كميات قليلة من اللحم الأحمر أو الدجاج

الأطعمة الممنوعة :

الطعام المعلب

الطعام الذي يحتوي علي ملح كثير

الوجبات السريعة

الدجاج

اللحم الأحمر

الطعام المجمد

البيض

السمك

اللبن و منتجات الألبان و كذلك الجبن

في حالات حصوات السيستين

الطعام المسموح به :

البقوليات بكل انواعها

زيت عباد الشمس

اللوز و زبدة اللوز

العصائر الطبيعية

كميات قليلة من اللحم الأحمر أو الدجاج

الطعام الممنوع :

الطعام المعلب

الطعام الذي يحتوي علي ملح كثير

الوجبات السريعة

الطعام المجمد

 

 

السابق
غزارة الطمث و تأثيرها علي الحمل في المستقبل
التالي
جلد الوزة ما بين الأسباب و طرق التخلص من المشكلة نهائيا

اترك تعليقاً