صحة المرأة

صديد البول للحامل في شهور الحمل .. ما دلالته ؟

الإصابة بصديد البول يعد من الأمور الشائعة جدًا التي تصيب الكثيرين من السيدات خلال فترة الحمل، والتي تعد من أهم الفترات التي تمر بها كل سيدة في حياتها ويحدث من خلالها العديد من التغيرات الهرمونية والجسدية والتي لا يمكن أن نتغافل عنها، لذلك ظهور صديد البول يعد من الأمور التي تسبب القلق للسيدة خاصة خلال أشهر الحمل الأولى، لذلك يجب عليك أن تتعرفي على أسباب الإصابة به وعلى كيفية علاجه بصورة صحيحة وما هي أضرار الإصابة بصديد البول من خلال هذا المقال بالتفصيل.

ما هي أسباب الإصابة بـ صديد البول للحامل؟

اسباب صديد البول

يوجد العديد من الأسباب التي تزيد من فرص إصابة السيدة بصديد البول خاصة مع نقص مناعة السيدة طوال فترة العرض مما يزيد من فرص نشاط البكتيريا والميكروبات ومن بين أسباب إصابة السيدة بصديد البول ما يلي:

  1. الإصابة بإلتهابات المسالك البولية: والتي تصيب النساء  بصورة أكثر من الرجال، وذلك نتيجة لطبيعة المهبل عند السيدة والذي يسمح بمرور البكتيريا والميكروبات على عكس الرجل.
  2. الأمراض الجنسية: والتي تنتقل خلال العملية الجنسية نتيجة إصابة أحد الطرفين بها، وهي من أكثر الأسباب التي تؤدي للإصابة بصديد البول.
  3. التعرض لعدوى بكتيرية أو فيروسية: خاصة مع نشاط الفطريات والبكتيريا خلال فترة الحمل لضعف مناعة الحامل.
  4. حصوات الكلى: حيث أن وجود حصى في الكلى يؤدي إلى نزول صديد مع البول.
  5. الإصابة بمرض السل.

كيف يتم تشخيص التهاب البول خلال فترة الحمل؟

الصديد في البول

يتم تشخيص التهاب  او صديد البول للحامل وذلك عبر أجراء مرزعة للبول من أجل اختبار وجود البكتيريا او  الكشف عن وجود خلايا دم حمراء أو بيضاء، وعادة ما يتم إجراء هذا التحليل خلال الفترة الأولى من الحمل.

اقرئي أيضا :  لصقات منع الحمل وأضرارها

فإذا تم العثور على نوع من انواع البكتيريا بالبول،  سيتم تربيتها واختبارها مرة أخرى وذلك من أجل  للتأكد من حساسية المضادات الحيوية، بعد ذلك سوف تكون النتائج عبارة عن:

  • وجود بكتيريا جرثومة بالبول دون ظهور أعراض الإصابة بها
  • الإصابة بالتهاب في المثانة البولية أو التهاب المسالك البولية، وهنا توجد البكتيريا في بول السيدة الحامل وغالباً ما يكون لدى السيدة أعراض بالبول مثل الحكة وحرقان البول.
  • التهاب المسالك البولية والكلية، نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية أو نشاط الفطريات.

لماذا تصاب السيدة الحامل بصديد البول؟

اعراض صديد البول

تزيد فرص إصابة السيدة بصديد البول خلال فترة الحمل نتيجة حدوث العديد من التغيرات الجسدية والهرمونية، بالإضافة إلى زيادة الافرازات المهبلية طوال فترة الحمل نتيجة زيادة مستوى الهرمونات، بالإضافة إلى حدوث نقص شديد في المناعة مما يزيد من فرص نشاط البكتيريا والفطريات بداخل الجسد، لذلك يجب عليك استشارة الطبيب المختص حال إصابتك بالتهابات البول.

هل هناك مخاطر للإصابة بصديد البول خلال فترة الحمل؟

الإصابة بصديد البول في حد ذاتها لا تسبب مشكلة خطيرة على الحامل، لكن الخطر من وجود عدوى بولية، قد تؤدي إلى الإصابة بالإجهاض أو إرتفاع مستوى ضغط الدم خاصة حال دخولها إلى منطقة عنق الرحم، فقد يؤثر ذلك الأمر على صحة الجنين مما قد يؤدي إلى ولادة جنين أصغر من حجمه الطبيعي أو الولادة المبكرة.

لذلك يجب أن يتم معالجة صديد البول حال ظهوره بالجسم، حيث أن ذلك قد يؤدي إلى تسمم في الدم أو فشل كلوي مع تكراره.

أعراض صديد البول للحامل

صديد البول في الحمل

يوجد العديد من الأعراض والتي يجب عليك سيدتي الإنتباه إليها حيث أنها دليل على الإصابة بصديد البول ومن بينها:

  • الشعور بحرقة وألم أثناء التّبوّل.
  • بول معكّر، أو وجود دم نتيجة وجود كرات الدم الحمراء بالبول.
  • آلام الحوض أو أسفل الظّهر.
  • كثرة التّبول خاصة خلال الليل وعدم الشعور بإفراغ المثانة جيدًا.
  • الإصابة بالحمّى.
  • الغثيان أو التقيّؤ.
اقرئي أيضا :  تجربتي مع تحاميل منع الحمل

كيفية علاج صديد البول للحامل ؟

صديد البول للحامل

يوجد العديد من الطرق التي تساعد في علاج صديد البول خلال فترة الحمل ولكن يختلف العلاج حسب السبب الذي أدى إلى الإصابة بصديد البول وذلك كالآتي:

بعد الكشف عن وجود صديد البول، يتم وضع خطة طبية مناسبة من أجل علاج الصديد، وعادة ما يقوم الطبيب بوصف المضادات الحيوية خاصة إذا كنت تعانين من عدوى بولية، بالإضافة إلى وصف بعض الكريمات والمراهم التي تقلل من الحكة والإفرازات لكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب المختص من أجل وصف المناسب لك حسب الحالة والأمن مع فترة الحمل.

علاج صديد البول للحامل بالأعشاب

صديد بول الحامل

يوجد الكثير من الأعشاب التي تساعد في علاج مشكلة صديد البول خلال فترة الحمل ولكن ننصح ايضًا باستشارة الطبيب قبل تناولها ومن بين هذه الأعشاب ما يلي:

البقدونس: يعد من الأعشاب الهامة جدًا التي تخلصك من صديد البول، ويُمكن  أن يتم تناوله نيئًا أو مُضافًا إلى السلطة أو شرب كوب من مغلي أوراق البقدونس بعد وضعها في الماء المغلي لمدة 10 دقائق وشرب كوب في الصباح.

الثوم: يمكنك أن تقومي بابتلاع فصيّن من الثوم يوميًّا مع كوبٍ كبير من الماء حيث أن الثوم يحتوي على  مضادّات حيويّة تعمل على محاربة العديد من أنواع  العدوى البكتيريّة والفِطريّة.

الشاي الأخضر: وذلك عن طريق تناول كوبٍ منه يوميًّا؛ حيث أن الشاي الأخضر يحتوي على مواد مضادّة للأكسدة تعمل على محاربة العديد من أنواع البكتيريا والميكروبات، لكن لا يجب تناول أكثر من 200 مل جرام في اليوم.

عشبة عنب الدب تحتوي هذه العشبة على الكثير من المواد  التي تعمل على تطهير الجهاز البوليّ والتي تساعد في علاج الالتهابات التي تصيب المنطقة التناسلية، ومن بين هذه المواد جلوكسيدي أربوتين، لكن يجب أن يتم سؤال الطبيب حول مدى أمان هذه العشبة خلال فترة الحمل.

اقرئي أيضا :  أكلات النفاس المفيدة .. تعرفي عليها

الجرجير المنقوع الماء لمدّة رُبع ساعةٍ يومياً يساعد في القضاء على التهابات البول حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة.

الريحان يعد من الأعشاب التي تساعد في إدرار البول مما يساعدك على التخلص من القيح والصديد ومعالجة كافّة الالتهابات التي تحدث في الجهاز البولي.

نصائح هامة لتجنب الإصابة بصديد البول؟

صديد بول

يجب عليك عزيزتي الحامل الاهتمام بهذه الأشياء وأتباعها بصورة دورية من أجل القضاء على صديد البول هي:

  • يجب عليك الحرص على الاهتمام بنظافتك الشخصية، وتغيير الملابس الداخلية مرتين في اليوم ويجب أن تكون قطنية.
  • عليك المسح وتنشيف المنطقة من الإمام للخلف لمنع انتقال البكتيريا من المنطقة الشرجية إلى المهبلية.
  • يجب عليك الحصول على القدر الكافي من المياه بمعدل 3 لتر يوميًا خلال الحمل.
  • يجب عليك التبول قبل العلاقة الحميمة وبعدها.
  • يجب عليك الذهاب إلى الحمام بصورة دورية وعدم حبس البول لساعات عديدة بالمثانة.
  • يجب عليك الحرص على إتباع النظام الصحي المتوازن الذي يحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم، مع عدم تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين.
  • يجب عليك عدم استخدام الدش المهبلي حيث اثبتت الدراسات أنه يعمل على قتل البكتيريا النافعة ويزيد من نشاط البكتيريا الضارة.

السابق
أعراض الحمل بعد الأبره التفجيريه بعدة أيام .. تعرفي عليها
التالي
تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل .. تعرفي عليها

اترك تعليقاً