العناية بالبشرة

طرق تفتيح البشرة السمراء طبيعيا

ترغب كل فتاة بمظهر جميل وجذاب لوجهها وبشرتها لتسر الناظرين إليها وتجذبهم لها باستمرار، فهي تحلم بمظهر خاص بها يشبه مظهر الفنانات في شاشة التلفاز، لذلك تهتم كثيرا بالعناية ببشرتها وتعمل جاهدة على بقائها نضرة حيوية ولامعة بالوسائل المتعددة المتاحة حتى ولو كلفتها الكثير من الأموال خاصة الفتيات في الطبقات العليا من المجتمع، لذلك مجرد حب الشباب أو البثور في وجهها كفيل بتنغيص معيشتها وحالتها النفسية وحتى زوال هذا العيب في بشرتها.

لذلك تعتني كثيرا ببشرتها من خلال روتين يومي من اجل العناية بالبشرة والوجه تنتظم عليه لإبقاء بشرتها غاية في الروعة، لكي تتعرفي على هذا الروتين اليومي للعناية بالبشرة والوجه مهما كان نوع بشرتك جافة، حساسة، دهنية أو مختلطة، وكيفية إخفاء عيوبها وإصلاح تلك العيوب بالمستحضرات التجميلية أو الوصفات الطبيعية، كما يمكنك التعرف على علاج المناطق الداكنة أو الهالات السوداء، أيضا يمكنك معرفة طرق تفتيح بشرتك لتبدو أكثر بياضا ولمعانا، كل هذا وأكثر سنناقشه بالتفصيل في الموضوع التالي.

أسباب البشرة السمراء

البشرة السمراء وتفتيحها

بعض الأشخاص يمتلكون البشرة السمراء وذلك تبعا لتكوينهم الوراثي ومنشأهم، فالبشرة السمراء مشهورة في البلدان عن الأخرى مثل دول أفريقيا خاصة وسط وجنوب أفريقيا، الهنود وبعض دول قارة آسيا، السكان الأصليين لبعض البدان الاخرى مثل الهنود الحمر وغيرهم.
تتميز تلك الدول بالبشرة الغامقة السمراء أو الدرجة الأقل منها مثل الحنطى، يرجع هذا اللون لزيادة صبغة الميلانين المسؤلة عن صبغ البشرة باللون الداكن، وكثيرا من النساء في هذا العالم تود وبصورة ملحة تفتيح بشرتها لدرجة أكبر لتحظى بالجمال وتخطف الأنظار من حولها، لذلك تقوم بكل الحيل سواء الطبية للتفتيح والتبييض أو عن طريق الوصفات الطبيعية والتي تساعدها بشكل ملحوظ في ذلك.

كيفية تفتيح البشرة بالادوية الطبية

تفتيح البشرة السمراء

يتم ذلك بعد الإستعانة بالطبيب المتخصص بالجلدية والإشراف منه ومتابعة تطور الحالة، ومن أهم الأدوية المستخدمة لتفتيح المناطق الداكنة والبشرة السمراء التالي:

  • الهيدروكينون ومنه عدة أنواع منها ما يحتاج لوصفة طبية من الطبيب وذلك مثل الهيدروكينون 4-6%، ومنه ما هو يستخدم دون وصفات طبية مثل الهيدروكينون 2% وكل على حسب الحالة، ومن المهم متابعة الطبيب في كل الحالات.
  • الأدوية المحتوية على فيتامين أ المعالج للبشرة من جميع العيوب ومنها المكملات الغذائية .
  • الستيرويدات والتي تعالج آثار حساسية الجلد المسببة لتصبغ البشرة والجلد وتلونها باللون الغامق.
  • حمض الريتينويك والمسؤول عن تجدد البشرة وتفتيحها بشكل كبير.
  • بعض الادوية الأخرى كحمض الكوجيك والمستخرج طبيعيا من بعض الفطريات، ومركب أربوتين الذي يفتح البشرة بشكل مذهل ولكن لا يستخدم إلا بوصفة طبية خاصة وتحت إشراف الطبيب المختص لما له من أضرار كبيرة منها الإصابة بالشيخوخة، سرطان الجلد، التهابات وحساسية البشرة بالإضافة للعدوى بحب الشباب أو العدوى الميكروبية الأخرى.

أهم الوصفات الطبيعية لتفتيح البشرة السمراء

تفتيح البشرة في يومين

  • وصفة الكركم مع كريم الحليب: وذلك بخلط ملعقة من الكركم مع كريم الحليب حتى تحصلي على خلطة متماسكة القوام ثم ضعيها على الوجه والبشرة لمدة نصف ساعة، ثم اشطفي وجهك بلطف بالماء الدافئ ويمكن تكرارها 3 مرات أسبوعيا لمزيد من التفتيح.
  • وصفة الألوفيرا: وذلك بتقشير وتقطيع الألوفيرا لاستخلاص الجل من داخلة ويتم وضعه بالأصابع على الوجه كاملا لمدة ربع ساعة ثم يتم غسل الوجه بالماء الفاتر ويكرر يوميا لمدة أسبوعين حتى تحصلي على نتيجة ملموسة.
  • وصفة خشب الصندل: وذلك بمزج ملعقة من قشر البرتقال مع ملعقة من الكركم+ ملعقة من جل الصبار + ملعقة صغيرة من خشب الصندل ثم قومي بخلط المكونات جيدا وتدليك الوجه بنصف الكمية ولمدة 10 دقائق، ثم قومي بتوزيع الكمية المتبقية كماسك على الوجه لمدة 40 جقيقة وقومي بغسل الوجه بالماء الفاتر جيدا وستلاحظين الفرق.
  • وصفة الصندل مع الطماطم: وذلك باستخدام عصير واحدة من الطماطم + ملعقة من السكر والعسل الأبيض النقي+ ملعقة من خشب الصندل ومزج الخليط جيدا وقومي بأخذ نصفة لتدليك وفرك الوجه به خاصة الأماكن الداكنة لمدة 5 دقائق وضعي بقية الكمية ماسك للوجه لمدة نصف ساعة ثم قومي بغسل الوجه بالماء الفاتر جيدا وستذهلين بالنتيجة.
  • ماسك البرتقال مع اللبن: وذلك لما يحتويه البرتقال من فيتامين سي مفيد للبشرة ومغذي، وذلك بإحضار ملعقة كبيرة من قشر البرتقال المطحون جيدا مع مقدار مناسب من اللبن ويتم مزج الخليط حتى تحصلي على قوام متماسك، ثم قومي بفرد الماسك على الوجه والبشرة خاصة الأماكن الداكنة لمدة ربع ساعة تقريبا، ثم يتم غسل الوجه بالماء الدافئ جيدا، ولنتيجة أكبر تكرر التجربة 3 مرات أسبوعيا.
  • ماسك العسل باللبن: وذلك لما للعسل واللبن من فوائد كبيرة في تغذية البشرة وإصلاح عيوبها وتفتيحها أيضا، ويتم ذلك بإحضار ملعقة من العسل الأبيض النقي مع كمية مناسبة من اللبن ويتم مزج الإثنين واستخدام المزيج بعمل ماسك للوجه لمدة ربع ساعة ثم غسل الوجه بالماء الدافئ جيدا.
  • ماسك الطماطم بالزبادي : طحن واحدة من الطماطم بالخلاط بدون ماء ونضيف عليها كوب من الزبادي ونخلطهم جيدا ونضعهم كماسك للوجه في ربع ساعة ثم يقوم بغسل الوجه بالماء الدافئ وتكرر يومين بالأسبوع.
  • ماسك النشا بالصبار لتفتيح البشرة: وذلك بإحضار ملعقة من جل الصبار ووضعها على البشرة قبل وضع الماسك، ثم إحضار ملعقة كبيرة من النشا ومزجها بالماء أولا ثم إضافة ملعقة صغيرة من اللوز الحلو + كبسولة فيتامين E ثم مزج المكونات جيدا ووضعها على البشرة والوجه لمدة ربع ساعة، ثم غسل الوجه بالماء الدافئ وتكرر مرتين بالأسبوع لمزيد من النتائج.
  • القرع والعسل والحليب: وذلك بإحضار ملعقتين من هريس القرع أو اليقطين + نصف ملعقة من العسل الأبيض النقي + نصف ملعقة من الحليب السائل كما يمكن إضافة القليل من ماء الورد مع المكونات، ويتم مزج المكونات جيدا وعمل ماسك للبشرة به لمدة 20 دقيقة، ويتم غسل الوجه بالماء الدافئ بعدها، يمكن تكرار الماسك مرتين بالأسبوع لمزيد من النتائج.
  • ماسك البطاطا: وذلك لاحتوائها لى المواد المغذية للبشرة، ويتم ذلك بإحضار حبة من البطاطس وتقشيرها وتقطيعها لحلقات رفيعة ووضعها على الوجه مع التدليك وفرك البشرة حتى ينزل عصير البطاطا على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم يتم غسل الوجه بالماء الدافئ، في حالة البشرة الجافة يستخدم كريم للترطيب بعد عمل الماسك مباشرة.
اقرئي أيضا :  أفضل 3 زيوت لتفتيح البشرة الجافة

أسرع وصفة لتفتيح البشرة السمراء خلال يومين

وصفات لتفتيح البشرة

وذلك بمزج التالي ملعقة من الكركم الطازج+ ملعقة من العسل الأبيض النقي + ملعقة من جل الصبار +ملعقة من اللبن الطازج + ملعقة من القرفة الأصلية، ويتم مزج الخليط حتى تحصلي على قوام مناسب ثم قومي بوضع الماسك على الوجه لمدة نصف ساعة، وقومي بغسل الوجه والبشرة بالماء الدافئ جيدا، كرري هذه الوصفة مرتين في اليوم صباحا ومساءا لمدة يومين وستجدين نتائج مذهلة.

وفي النهاية كل هذه الوصفات الطبيعية لا تغني عن زيارة الطبيب لمعرفة أنس الحلول لتفتيح البشرة جيدا وبدون أي آثار ضارة تلحق بها أو تسبب لها الحساسية تجاه أي مكون سواء طبيعي أو مصنع.

السابق
طريقة إزالة البثور في الوجه بسرعة
التالي
دوروفين وأضراره.. حقائق مذهلة

اترك تعليقاً