العناية بالشعر

طريقة علاج الاكزيما الدهنية وتساقط الشعر

(الاكزيما الدهنية).. هو مرض شائع بين الكثير من الفتيات، ويتسبب في حدوث أعراض مؤرقة، ومنها مشكلة تساقط الشعر. ولكن ليس عليكِ القلق بشأن هذا المرض الآن؛ فعلى الرغم من صعوبته، إلا إنه قابل للعلاج بسهولة وفي فترة زمنية وجيزة.

وسنتحدث اليوم بالتفصيل عن ماهية الاكزيما الدهنية، وأسباب حدوثها، والنساء المُعرضين للإصابة بها، وطرق التخفيف من حدتها، وأماكن انتشارها، وأحدث طرق العلاج.. وغيرها من التفاصيل التي ينبغي عليكِ أن تكوني على دراية بها حول مرض الاكزيما الدهنية وتساقط الشعر؛ لتلافيه على المدى البعيد.

ما هو مفهوم مرض الاكزيما الدهنية؟

أكزيما دهنية

تُعرف الاكزيما الدهنية أيضًا باسم (التهاب الجلد الدهني)، وهي نوع من أنواع الالتهابات التي تُصيب البشرة، وفروة الرأس، والجلد في الرقبة، وكذلك القدمين، واليدين. وتٌسبب عددًا من الأعراض مثل الألم في فروة الرأس، وظهور بقع حمراء اللون، وتهيج الجلد، بالإضافة إلى الشعور بالحكة، ووجود قشرة في المنطقة المصابة. ومن الجدير بالذكر أنه لا توجد أي أسباب طبية معروفة لحدوث الاكزيما الدهنية حتى الآن.

ما الأسباب الشائعة للإصابة بالاكزيما الدهنية وتساقط الشعر؟

اكزيما فروة الرأس

لا يوجد سبب مُحدد حتى يومنا هذا يُفسر لنا أسباب الإصابة بالاكزيما الدهنية والتي تؤدي بدورها إلى حدوث مشكلة تساقط الشعر بمعدلات غير طبيعية، ولكن سنعرض لكِ الآن الأسباب الأكثر ترجيحًا من قِبل أطباء الجلدية، والمتخصصين:

  • النساء اللواتي يتعرضن للتوتر، والإجهاد، والضغط النفسي هن أكثر عرضة للإصابة بالاكزيما الدهنية، ولا سيّما تساقط الشعر.
  • عندما يُلامس الجلد أي شيء قد يُسبب حساسية للجسم.
  • عامل الوراثة هو من أكثر أسباب الاكزيما الدهنية وتساقط الشعر شيوعًا.
  • إفرازات التعرق المُفرطة (بشكل مَرضي).
  • الاضطرابات في مستويات الهرمونات في الجسم لسببٍ أو لآخر قد تؤدي إلى الاكزيما الدهنية وتساقط الشعر.
  • العوامل المُتغيرة في البيئة المحيطة مثل تغييرات الطقس كانخفاض درجات الحرارة أو ارتفاعها، والجفاف.
  • استخدام منتجات العناية بالبشرة، والشعر كـ الشامبو؛ فقد تُسبب المواد الكيميائية الموجودة فيها حدوث التهاب، واحمرار، وتهييج في البشرة، وفروة الرأس وهو ما يُعرف بالاكزيما الدهنية.
  • العادات الغذائية السيئة؛ ومن ضمنها الإفراط في تناول الكربوهيدرات، والشيكولاتة، والمكسرات بأنواعها وبالتالي الحصول علي سعرات حرارية كبيرة إلى جانب الطعام الذي يحتوي على كمية كبيرة من المواد الدهنية.
  • عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، وغسل الجسم، وفروة الرأس باستمرار.
  • حدوث أي خلل في نشاط الغدة الدهنية يؤدي إلى الإصابة بالاكزيما الدهنية وبالتالي تساقط الشعر.
اقرئي أيضا :  طريقة علاج فراغات الشعر في مقدمة الرأس

4 أعراض تدل على مرض الاكزيما الدهنية – من ضمنهم تساقط الشعر

علاج الأكزيما الدهنية

تتفاوت شدة أعراض الاكزيما الدهنية وتساقط الشعر من حالة لأخرى، ولكن توجد بعض الأعراض الأساسية التي تتشابه في معظم الحالات. ها هي بعض الأعراض الأكثر شيوعًا:

  1. حساسية فروة الرأس: يحدث احمرار شديد في كل فروة الرأس، ويغطيها طبقة من الزيت، مما يُسبب شعورًا مؤرقًا بالحكة الشديدة.
  2. التهابات في فروة الرأس: يُعد التهاب فروة الرأس وظهور بثور بها من أكثر أعراض الاكزيما الدهنية شيوعًا؛ حيث تُسبب الاكزيما الدهنية ترسب لطبقة زيتية على فروة الرأس؛ بسبب ترسب الدهون؛ وبالتالي تُصبح فروة الرأس بيئة مناسبة لنمو الجراثيم والميكروبات بأنواعها، ومن الجدير بالذكر أن هذه المشكلة تتفاقم في حالة عدم الاعتناء بغسل فروة الرأس، والشعر.
  3. ظهور قشرة في فروة الرأس: ويرجع هذا إلى أن الاكزيما الدهنية تُسبب تكون طبقة دهنية على فروة الرأس، وتختلف شدة قشرة الرأس ما بين الخفيفة، أو الشديدة والتي تظهر بشكل واضح على فروة الرأس، وبصيلات الشعر.
  4. تساقط الشعر بكثرة: سقوط الشعر بمعدلات غير طبيعية هو من إحدى الأعراض المُصاحبة للاكزيما الدهنية.

من هنّ الأكثر عرضة للإصابة بالاكزيما الدهنية وتساقط الشعر؟

علاج التساقط

ننصحك بتوخي الحذر يا عزيزتي.. قد تكوني مُعرضة للإصابة بالاكزيما الدهنية وتساقط الشعر بنسبة أكبر من غيرك من النساء؛ وذلك إن كنتِ تعانين من بعض الأمراض، والمشكلات الصحية، ومن أهمها:

  • إن كنتِ مُصابة بالاكتئاب الشديد، ومُعرضة لضغوطات نفسية حادة، وإجهاد مُستمر.
  • تُعاني من أحد الأمراض الجلدية مثل الصدفية، وحبوب الشباب.. وغيرهم.
  • إذا كانت لديكِ أي أسباب صحية تؤدي إلى حدوث اضطرابات في جهاز المناعة، ومن أبرز هذه الأسباب: فيروس نقص المناعة، وزراعة الأعضاء.. إلخ.

ما هي الأماكن الأكثر عرضة للإصابة باكزيما الدهنية؟

علاج تساقط الشعر

في أغلب الأحيان، تُصيب الاكزيما الدهنية فروة الرأس؛ وتؤدي إلى تساقط الشعر، ولكن أحيانًا تزداد هذه المُشكلة لتشمل عدد من المناطق الأخرى في الجسم مثل الرموش، والحاجبين، والظهر، والأنف، والأذنين.. وغيرها.

اقرئي أيضا :  فوائد بذر الكتان للشعر والوجه تعرفي عليها

كيفية التخفيف من حدة أعراض الاكزيما الدهنية وسقوط الشعر

علاج سقوط الشعر

من المعروف عن أعراض الاكزيما الدهنية ومضاعفاتها مثل تساقط الشعر أنها مُزعجة، ومؤلمة للغاية، ولكن لحسن الحظ، يُمكنك التخفيف من تأثيرها، وحدتها باتباع بعض العادات الصحية اليومية، والأساليب البسيطة، تعرفي عليهم الآن بشيء من التفصيل:

  1. الحرص على التعرض لأشعة الشمس: له دور فعّال في تقليل أعراض الاكزيما الدهنية وتساقط الشعر.
  2. الاهتمام بالنظافة الشخصية والعناية بالجسم، وفروة الرأس: عن طريق تنظيفهم باستمرار، وعلى الجانب الآخر يجب عدم استخدام الشامبو بإفراط حتى لا يؤثر سلبًا على الاكزيما الدهنية، ويزيد من مشكلة تساقط الشعر سوءً.
  3. ترك كمية قليلة من زيت الزيتون على فروة الرأس حتى تهدأ، ومن ثم تمشيطها بحرص شديد.

إليكِ 4 أساليب علاجية فعّالة للقضاء على الاكزيما الدهنية وسقوط الشعر

علاج الاكزيما الدهنية

  1. استخدام الشامبو: يتميز الشامبو بأن له دور فعّال في تنظيف فروة الرأس؛ وهو الأمر الذي يقضي على الاكزيما الدهنية تمامًا في فروة الرأس، ويحد من سقوط الشعر.
  2. الكريمات العلاجية مضادة للفطريات: تُساعد استخدام الكريمات، والمراهم، على ترطيب فروة الرأس، بالإضافة إلى تقليل الحكة المؤرقة، والالتهابات، خاصة في حالات الاكزيما الدهنية البسيطة.
  3. أحيانًا يصف الطبيب بعض مضادات الالتهاب للقضاء على الشعور بالحكة، والاحمرار، أو أدوية مُثبطة للجهاز المناعي.
  4. عند تطور شدة حالات الاكزيما الدهنية يلجأ الطبيب إلى وصف عقاقير مضادة للفطريات، والتي تؤخذ عن طريق الفم.

المُنتجات الطبيعية – حل سحري في علاج الاكزيما الدهنية وتساقط الشعر

قشرة الشعر

في كثر من الأوقات تكون الطبيعة حلًا جذريًا للعديد من الأمراض، فهناك عدد من مُنتجات الطبيعة التي أثبتت فاعليتها في القضاء على مشكلة الإكزيمة الدهنية، وتساقط الشعر بمعدلات غير طبيعية، ومن أبرز هذه المُنتجات الزيوت الطبيعية مثل زيت الألوفيرا، وزيت شجرة الشاي، بالإضافة إلى المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامينات هامة مثل أ، ب، د، إلى جانب الحمض الدهني أوميغا 3، والزنك.. إلخ.

اقرئي أيضا :  حقن البلازما للشعر .. نتائج و سعر و أضرار

والآن أصبح لديكِ كل المعلومات التي تحتاجي إليها لمقاومة الاكزيما الدهنية المُزعجة يا عزيزتي، كل ما ننصحك بفعله هو الذهاب إلى الطبيب فور ظهور أيًا من الأعراض السابق ذكرها، لأخذ العقاقير التي تتناسب مع درجة الإصابة لديكِ، بالإضافة إلى اتباع النصائح الإرشادية السابقة لتخفيف وعلاج أعراض الاكزيما الدهنية في فروة الرأس مثل الحكة التي تُسبب إزعاجًا لكثير من الفتيات، إلى جانب القضاء على أهم مضاعفات اكزيما فروة الرأس ألا وهي مشكلة تساقط الشعر بشكل كبير.

السابق
تعرفي على أعراض دهون الكبد عند النساء
التالي
طريقة علاج الشعر الأبيض المبكر نهائيًا

اترك تعليقاً