صحة المرأة

علاج ارتفاع ضغط الدم بالماء

الماء لعلاج ارتفاع ضغط الدم

إرتفاع ضغط الدم هو واحد من أكثر الأمراض إنتشارا بالعالم وهو أحد الأمراض المزمنة والتي تظل ملازمة للمريض لفترات طويلة. وهو عبارة عن ضغط مستمر للدم علي جدار الأوعية الدموية للجسم وتحديدا الشرايين بالجسم.

يسمي مرض ضغط الدم بالقاتل الصامت حيث أنه من الممكن أن يصيب الأشخاص ويظل  ملازم لهم وذلك دون الشعور بأعراض مميزة. حيث تقتصر أعراض إرتفاع ضغط الدم  علي الشعور بالصداع الذي يصيب معظم الأشخاص نتيجة لنزلات البرد أو التهاب الجيوب الأنفية أو أي أسباب اخري معتادة.

علاج ارتفاع ضغط الدم بالماء

  • الماء هو شريان الحياة فهو مصدر الحياة للأنسان و النباتات وأثبتت الدراسات الحديثة دور الماء الهام في علاج إرتفاع ضغط الدم.
  • عدم تناول الكم المناسب من الماء يوميا يصيبك بإرتفاع ضغط الدم وذلك نظرا لقلة حجم الدم الذي يمر في الأوعية الدموية حيث يدخل الماء في تكوين الدم.
  • عند إنخفاض حجم الدم تبدأ أوعية الجسم في الأنقباض من أجل تعويض الجسم عن نقص حجم الدم وبذلك يحدث إرتفاع ضغط الدم.
  • نتيجة لقلة التبول والناتج عن عدم شرب كمية كافية من الماء يبدأ الجسم بالإحتفاظ بعنصر الصوديوم والذي يدورة يعمل علي زيادة ضغط الدم.
  • الماء يعمل علي تخلص الجسم من عنصر الصوديوم المسئول عن إرتفاع ضغط الدم وبذلك يعمل الماء علي علاج إرتفاع ضغط الدم.
  • يستخدم الماء في أحد أنواع الريجيم حيث يعمل علي الشعور بالشبع وبذلك يساهم في مكافحة السمنة أحد الأسباب الرئيسية لـ إرتفاع ضغط الدم.

أسباب ارتفاع ضغط الدم

1. الإصابة بأمراض الكلي

تعتبر الإصابة بأمراض الكلي أحد أهم أسباب التي يغفل عنها الكثيرون حيث يذهب الغالبية ألي معالجة العرض وهو إرتفاع ضغط الدم عن طريق الأعشاب أو العلاجات الدوائية. ويغفلون علاج المسبب الاساسي لـ إرتفاع ضغط الدم.

من الممكن أن يكون الإصابة بأمراض الكلي دليل علي وجود خلل في ضغط الدم فـ كما تسبب أمراض الكلي ضغط الدم يسبب أيضا ضغط الدم حدوث مشاكل في الكليتين.

الكلي هي العضو المسئول علي تنظيم ضغط الدم داخل الجسم وعند حدوث خلل في وظائف الكلي يؤدي ذلك الي إرتفاع في ضغط الدم.

2. التقدم في السن

تقدم العمر ايضا هو واحد من أهم مسببات الإصابة بإرتفاع ضغط الدم حيث يرتفع ضغط الدم مع تقدم العمر فنجد أن 70% من المصابين بإرتفاع ضغط الدم قد تعدو عمر الخامسة والأربعين.

تلعب الشيخوخة دورا هاما في إرتفاع ضغط الدم كما يؤدي التقدم في العمر الي مجموعة من التغييرات الهرمونية خصوصا للنساء والتي تؤدي الي إنقطاع الطمث الذي يعتبر أحد أسباب إرتفاع ضغط الدم.

يرتفع ضغط الدم ببطء عند تقدم العمر حيث يبدأ في الإزدياد بصورة تدريجية في العقد الثالث من العمر ويبدا بعدها في الإزدياد وتكون نسبة إصابة الشخص بإرتفاع الضغط مرتفعة إذا بدأ المعاناه مع إرتفاع ضغط الدم في سن أصغر.

3. تناول المواد الكحولية

يعتبر الإفراط في تناول المواد الكحولية أحد أهم أسباب إرتفاع ضغط الدم.

لوحظ أن الأشخاص الذين يتناولون المواد الكحولية يزيد معدل الضغط لديهم بمقدار يتراوح بين 2 الي 4 ملليمتر زئبقي عن الأشخاص الذين لا يشربون الكحوليات.

تحتوي الكحوليات علي نسب عالية من السعرات الحرارية والتي تعمل علي زيادة الوزن وهو أحد أهم عوامل إرتفاع ضغط الدم.

4. قلة النشاط وعدم ممارسة الرياضة

الكسل والتراخي وعدم ممارسة الرياضة بصورة يومية حيث تلعب ممارسة الرياضات المختلفة دورا هاما في تحسين الدورة الدموية والتقليل من مخاطر الإصابة بالضغط.

تؤدي قلة ممارسة الرياضات المختلفة الي حدوث زيادة في وزن الشخص تلك الزيادة تعمل علي إصابة الشخص بـ إرتفاع ضغط الدم.

5. زيادة الوزن

زيادة الوزن هي أحد الأسباب الغير مباشرة للإصابة بـ إرتفاع ضغط الدم حيث يعاني أغلب المصابين بالسمنة من مشكلة الضغط.

اقرئي أيضا :  متى يبان الحمل؟ تعرفي علي الوقت الصحيح لمعرفة الحمل

تحتاج الدهون المختزنة في الجسم الي التغذية المستمرة وذلك عن طريق الأوكسجين المار في الدم وبالتالي فإن الإصابة بالسمنة تجبر القلب علي ضخ  المزيد من الدم في الجسم من أجل تغذية الخلايا الدهنية.

يؤدي زيادة ضخ القلب للدم الي رفع معدل ضربات القلب والذي بدورة يعمل علي إرتفاع ضغط الدم.

أعراض ارتفاع ضغط الدم

بالرغم من كونة مرض صامت إلا أن هناك عدة أعراض تبلغك بأنك تعاني من إرتفاع ضغط الدم وهي:

1. الإصابة بألام في الجزء العلوي من الصدر

يطلق عليها “Upper Chest Pain” حيث تعتبر أحد علامات الإصابة بإرتفاع ضغط الدم ولكن يجب الحذر أن في بعض الأحيان يكون الم الجزء العلوي من الصدر أحد علامات الإصابة بجلطات القلب خصوصا إذا كان عمرك أكبر من أربعون عاما حيث ينصح الأطباء بالذهاب فورا الي المستشفي لإجراء الفحوصات إذا كنتي فوق سن الأربعين وتعانين من الم اعلي الصدر.

2. الإصابة بالصداع وضعف الرؤية

في بعض الأحيان يكون الصداع أحد أبرز أعراض الإصابة بـ إرتفاع ضغط الدم وهو العلامة لإرتفاع الضغط بالنسبة لمرضي الضغط المرتفع وفي المعتاد يرافق الصداع المصاحب لإرتفاع ضغط الدم وجود ضعف الرؤية وزغلله.

3. حدوث قئ

يعتبر الشعور بالغثيان والميل للقئ أحد أبراز أعراض إرتفاع ضغط الدم فعند إرتفاع ضغط الدم لديكي تصابي بالشعور بالغثيان والذي يصاحبة ميل للقئ بل والقئ في بعض الأحيان.

4. الإصابة بضيق التنفس

بعض مرضي الضغط المرتفع يعانون من الإصابة بضيق التنفس وذلك في نوبات إرتفاع الضغط حيث يدل ذلك علي إرتفاع معدل الضغط عن المعدل الطبيعي.

5. الشعور بالدوخة

أحد أبرز علامات إرتفاع ضغط الدم هو شعور المريض بالدوخة وعدم القدرة علي الوقوف حيث يصاحب إرتفاع ضغط الدم الإصابة بالدوخة وعدم القدرة علي إدراك البيئة المحيطة.

جدول ضغط الدم

حالة الضغطضغط الدم العلويضغط الدم السفلي
ضغط دم جيدأقل من 120 ملم زئبقاقل من 80 ملم زئبق
ضغط دم طبيعي121 - 125 ملم زئبق81 - 85 ملم زئبق
بدايات إرتفاع ضغط الدم126 - 140 ملم زئبق86 - 90 ملم زئبق
ضغط دم مرتفع مرحلة متوسطة141 - 155 ملم زئبق91 - 100 ملم زئبق
ضغط دم مرتفع مرحلة متقدمة156 - 170 ملم زئبق101 - 110 ملم زئبق
ضغط دم مرتفع جدا 171 ملم زئبق فيما فوق111 ملم زئبق فيما فوق
اقرئي أيضا :  هل نزول السدادة يعني ولادة؟

علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب

في المعتاد يطلب الطبيب المختص من مريض إرتفاع ضغط الدم تغيير النمط الغذائي جنبا الي جانب مع الإدوية المختصة بعلاج إرتفاع ضغط الدم وفب نفس السياق مؤخرا بدأ المختصين في العالم في اللجوء الي الطب البديل عن طريق إستخدام الأعشاب في علاج إرتفاع ضغط الدم.

فهناك مجموعة من الأعشاب تستخدم في علاج حالات إرتفاع الضغط ولكن يجب عليكي إستشارة طبيبك أولا وذلك قبل البدء في إستخدام الأعشاب لعلاج الضغط المرتفع.

1. الهيل

يعتبر الهيل أو كمايطلق عليه ” الحبهان” في علاج إرتفاع ضغط الدم حيث أثبتت الدراسات الحديثة قدرة الهيل في خفض ضغط الدم.

يمكنك إستخدام الهيل في خفض ضغط الدم عن طريق تناول ملعقة صغيرة من الهيل صباحا ومساءا يوميا وذلك طيلة وقت إرتفاع الضغط.

يمكنك الإستعاضة عن تناول الحبان في صورتة عن طريق وضع ملعقة الحبهان في الأغذية المختلفة وبذلك يساعدك ذلك علي تناوله دون الشعور بمرارته.

2. الثوم

هو أحد الأعشاب التي تستخدم في حالات إرتفاع ضغط الدم حيث يساعد الثوم علي خفض ضغط الدم.

يقوم الثوم بمهمة كبيرة في خفض ضغط الدم عن طريق زيادة مادة أكسيد النيتريك في الدم وهي المادة المسئولة عن مرونة أوعية الدم وبذلك تقلل من ضغط الدم.

3. القرفة

تساعد القرفة علي خفض ضغط الدم ومن أكبر مميزات القرفة انها تساعد في علاج إرتفاع ضغط الدم المفاجئ.

يمكنك شرب كوب من القرفة يوميا سادة أو مضاف الي الحليب كما يمكنك إضافة القرفة الي الشوفان ووضعهما في وجبة إفطار مفيدة لك.

4. الريحان

هو أحد الأعشاب التي تعمل علي خفض ضغط الدم ويرجع ذلك الي وجود الأيوجينول الكيميائي داخل نبات الريحان والذي يعمل علي استرخاء الأوعية الدموية ومن ثم خفض الضغط المرتفع.

يمكنك إضافة الريحان الي أطعمتك المختلفة يوميا وذلك إذا كنتي مريضة ضغط مرتفع حيث يضم إضافتة الي الأرز وكذلك المعكرونة.

 

السابق
اسباب الحكة في الشفرتين وطرق علاجها
التالي
أعراض القولون الهضمي عند النساء

اترك تعليقاً