صحة الطفل

علاج الامساك عند الرضع بأفضل الوسائل المنزلية

تعاني بعض الأمهات من مشكلة الإمساك عند الأطفال خاصة الأطفال الرضع، ويتوقف درجة الإمساك على نوع الطعام الذي يتناوله طفلك في الشهور الأولى، و يجب تجنب حدوث الإمساك عن طريق أستخدام حليب للمواليد مايسبب إمساك ومن السهل علاج الإمساك بطرق سهلة وسريعة وداخل البيت، عن طريق الأعشاب الطبيعية، أو عن طريق بعض الأدوية التي سوف يتم الإشارة لها في هذا المقال.

الطرق المنزلية للقضاء على الإمساك عند الأطفال الرضع

اسباب امساك الرضع

هناك بعض الطرق التي من خلالها يتم القضاء على الإمساك خاصة عند الأطفال الرضع من تلك الطرق ما يلي: –

  • تغيير نمط غذاء الطفل الرضيع، ويتم ذلك عن طريق التقليل من تناول الطفل للأطعمة الصلبة، وتناول بعض السوائل مثل إضافة عصير التفاح لقائمة الطعام لطفلك، حيث يعمل كملين طبيعي للمعدة.
  • الإهتمام بإضافة بعض الأكلات التي تحتوي على ألياف، ومن تلك الأطعمة البازلاء، والشعير كنوع من الأكلات المفيدة
  • إذا كان طفلك يتناول الحليب الإصطناعي، فيجب على كل أم إستشارة طبيبها تغير نوع الحليب
  • من الأفضل أن يتم إضافة القليل من الماء بين الوجبات لطفلك، من أجل تليين معدة الطفل وسهولة الهضم ومنع حدوث مغص الرضغ
  • يجب القيام ببعض التمارين للطفل الرضيع، والتي تساعد على التخلص من التقلصات، كما أن لها القدرة في تحريك الأمعاء، ومن الممكن القيام ببعض تلك التمارين عن طريق القيام بتحريك الأرجل بحركة تشبه ركوب الدراجة، مع تدليك بسيط للبطن والمعدة
  • في بعض الحالات من الممكن أخذ درجة الحرارة الشرجية للطفل، مع الأخذ في الإعتبار من عدم تكرار تلك الطريقة، حتى لا يأخذ الطفل على طريقة الإخراج بهذا الشكل، ومن ثم يواجه تعب في عملية الإخراج والاعتماد عليها مع الشعور ببعض الألم في بعض الأحيان.
اقرئي أيضا :  أفضل حليب للمواليد مايسبب إمساك .. تعرفي عليه

الطريقة الدوائية للتخلص من الإمساك لدى الأطفال الرضع

اعراض امساك الرضع

هناك بعض الأدوية التي يمكن استخدامها للطفل الرضيع للتخلص من الإمساك بشكل سريع وآمن، ومن تلك الأدوية ما يلي: –

  • تحاميل الجلسيرين: – وهو عبارة عن ملين يتم استخدامه في حالات حدوث وجع أو جرح أثناء التخلص من البراز بشكل طبيعي، من أجل تهدئة فتحة الشرج لدى الأطفال، وهذا الدواء لا داعي لإستشارة الطبيب قبل البدء في أخذه، ولكن يجب مراعاة أن يكون للأطفال أكثر من عام.
  • الملينات: – وهي عبارة عن أدوية لعلاج الإمساك عند الرضع ومنها، الماكروجول، كما هناك الكثير من الملينات التي تعتبر من أشهرها على الإطلاق وهي اللاكتولوز، ولكن قبل البدء في تناول نوع معين من الأدوية يجب استشارة طبيبك الخاص، خاصة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن العام.

علامات الإمساك عند الرضع

التخلص من امساك الرضع

كثير من الأمهات تسأل كيف يمكن معرفة أن طفلي يعاني من وجود إمساك؟ وما هي علامات الإمساك لدى الأطفال خاصة الرضع؟ وللإجابة على هذا السؤال يجب قراءة الآتي لمعرفة العلامات التي من خلالها تستطيع الأم معرفة وجود الإمساك وبالتالي يسهل التخلص منه كما يلي: –

  • قد يكون البراز السائل هو علامة لوجود الإمساك حيث إن البراز السائل يخرج من بين البراز الصلب، وليس هذا مؤشراً على وجود اسهال للطفل، حيث تسارع بعض الأمهات حديثى الولادة، بإعطاء الطفل دواء للإسهال مما يعمل على زيادة مشكلة الإمساك لدى الطفل، لذلك يجب توخي الحذر مع طفلك الصغير.
  • عدد مرات التغوط تدل على وجود إمساك حيث ان هناك أطفال تظل لمدة يوم أو أكثر بدون القيام بإخراج البراز مما يدل على وجود إمساك للطفل، وفي بعض الحالات يزيد الإمساك ليومين أو ثلاثة أيام، ويختلف مدة الإخراج من طفل لأخر على حسب نوع الطعام والحليب المتناول وحركة الأمعاء لكل طفل.
  • قد تظهر بعض العلامات على طفلك قبل خروج البراز ومنها البكاء والفرك بالأرجل وبذل جهد أثناء خروج البراز، مما يعني تعرض طفلك لمشكلة الإمساك.
  • يجب ملاحظة لون البراز لطفلك الصغير، فإذا كان ممتزج باللوم الأحمر أو وجود علامات دم، فاعلمي أن خروج البراز الصلب من فتحة الشرج، جعلها تتمزق ويحدث نزول دم منها مختلط بالبراز نتيجة صلابة البراز، وهنا لابد من استشارة الطبيب على الفور وإعطاء الطفل ملين.
  • إذا كان الطفل يعاني من الإمساك فقد يظهر علية الشب السريع، وعدم رغبته في تناول الحليب أو أي نوع للطعام، مع فقد الشهية.
  • في بعض الأحيان قد تظهر البطن بشكل مشدود نتيجة لوجود الإمساك، مع وجود بعض الانتفاخات والمغص.
اقرئي أيضا :  هل الرضاعة الطبيعية كافية لتغذية الطفل ؟

نصائح لمنع أو تقليل حالات الإمساك

التغلب علي امساك الرضع

هناك بعض النصائح التي يمكن إتباعها لتقليل الإمساك عند الأطفال ومنها ما يلي: –

  • يجب تناول غذاء صحي غني بالفيتامينات، ومن تلك الأطعمة المتوافرة في الخضراوات والفاكهة، مثال على ذلك حبوب الجاودار
  • تناول الثمار مثل البرقوق وهو غني بالكربوهيدرات، وعصير التفاح والذي يعمل على زيادة نسبة السوائل في البراز وبالتالي التقليل من الإمساك
  • لابد من الإهتمام بشرب الماء والإكثار منه
  • تشجيع الأطفال على ممارسة التمارين وكذلك الكبار، والقيام بعمل تمارين العجلة للرضع لمساعدة الجهاز الهضمى على القيام بوظائفه

كيف يعمل علاج الإمساك؟

امساك الرضع

حسب التوجيهات التي أصدرتها الجمعية الأوروبية أن دواء الامساك يعمل عن طريق امتصاص الماء الموجود داخل الأمعاء، فيخرج البراز لين وغير صلب من فتحة الشرج دون حدوث ألم أو خروج دم.

من أهم ما يميز أدوية الإمساك أنها بلا طعم أو رائحة ومن الممكن إضافتها كوب من العصير الطازج، والانتظار لمدة يومين تقريباً حتى يتم تعديل الاضطراب الموجود في الأمعاء وتنظيم عملية الهضم بشكل سليم وطبيعي، وقد يكون سبب أساسي لحدوث مشكلة الإمساك هو بعض الإضطرابات العاطفية أو الحسية للفرد.

7 أعشاب لعلاج الإمساك

علاج امساك الرضع

هناك بعض الأعشاب التي تعمل كملين للأمعاء والتخلص من الإمساك بشكل تدريجي ومن تلك الأعشاب ما يلي: –

  1. بذور الكتان: – هو مصدر للألياف، وعند إضافة بذور الكتان للطعام تعمل على تنشيط حركة الأمعاء بشكل طبيعي، مع العمل على التقليل من الانتفاخات والتقليل من الشعور بالغثيان، مع الشعور بالراحة
  2. بذور الحلبة: – من الأعشاب التي تستخدم كنوع من المشروبات وفي طهي الطعام، ولها أهمية في حل مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الإمساك واضطراب الجهاز الهضمي وفقدان الشهية وغيرها.
  3. الشعير: – يجب تناوله 3 مرت يومياً تنظيم الجهاز الهضمي.
  4. كاسكارا ساغرادا: – هو عبارة عن عشبة طبيعية يتم استخراجها من شجر النبق، وهو عبارة عن ملين طبيعي، كما أنه يعمل على التقليل من إلتهاب القولون، وينصح المتخصصين في استعمال هذه العشبة لمدة إسبوع واحد، وذلك سبب الآثار السلبية الناتجة من كثرة استخدام تلك العشبة لفترة طويلة منها قصور الكبد.
  5. بذور قطونة: – من الأدوية التي تعمل على تليين وسهولة الهضم، ولكن تعتبر تلك العشبة لها بعض الآثار الجانبية التي تؤثر على صحة الفرد، من تلك الآثار الجانبية هو الألم والقيء والغثيان.
  6. عشبة السنا: – من الأعشاب التي تساعد في علاج الإمساك بشكل قوي، ولكن يجب عدم تناولها لفترة طويلة.
  7. عشبة الراوند: – من الأعشاب التي تدخل في علاج الإمساك، واستخدامها لفترة طويلة تسبب تليف الكبد.
اقرئي أيضا :  تجهيزات المواليد .. نصائح للأم والمولود

السابق
كيفية تخسيس الأرداف في أسبوع
التالي
أفضل الطرق لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة

اترك تعليقاً