أعشاب وفاكهة

تعرفي علي طرق علاج تكيس المبايض بالأعشاب

الام تكيس المبايض

تعد مشكلة تكيس المبايض واحدة من أشهر المشكلات التي تصيب الكثيرين من السيدات خاصة في سن الخصوبة وبالتحديد بداية من عمر الخامسة عشر وحتى الأربعين، وحتى الآن لا يوجد علاج لهذه المشكلة يخلصك منها بصورة نهائية، لكن هناك العديد من الطرق التي تقلل من أعراض المتلازمة وتقلل الأثار الجانبية التي تظهر على السيدة نتيجة الإصابة بالتكيس خاصة في ظل ارتفاع مستويات هرمون الذكورة، وسوف نتعرف أكثر على متلازمة تكيس المبايض وما هي طرق علاق تكيس المبايض بالأعشاب بالتفصيل عبر هذا المقال.

الأعراض التي تدل على الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض

الاصابة بتكيس المبايض

هناك العديد من الأعراض الشائعة التي تصيب السيدة في سن الإنجاب وتشير إلى إصابتها بمتلازمة تكيس المبايض ومن بين هذه الأعراض ما يلي:

  • وجود مستويات عالية للغاية من هرمون الذكورة الأندروجين، مما يزيد من ظهور الشعر في بعض الأماكن الغير مرغوب فيها مثل البشرة والذقن ومنطقة الصدر والشارب.
  • وجود مبيض ذو غلاف سميك يجتوي على مجموعة من الأكياس الصغيرة للغاية ويظهر المبيض عبر أجهزة السونار مثل عقد حبات الؤلؤ.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية ويصيب هذا العرض 90% من السيدات، حيث أشارت الدراسات إلى أن هناك 70% من بين المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يحضن أقل من 9 مرات بالعام.
  • مقاومة عالية للأنسولين مما يزيد من احتمالات الإصابة بمرض السكر لهذا يجب أن يتم تقليل تناول الحلويات والسكريات والكربوهيدرات وتناول البروتينات.
  • ظهور حب الشباب.
  • السمنة المفرطة وتصيب 40% من السيدات المصابات بالمتلازمة وتتراكم الدهون بصورة كبيرة وملحوظة في منطقة البطن والجانبين.
  • وجود مشاكل بالقلب والأوعية الدموية نتيجة ارتفاع مستويات الدهون بالجسم.
اقرئي أيضا :  أعراض تكيس المبايض للمتزوجات تعرفي عليها الآن

تعرفي على طرق علاج تكيس المبايض بالأعشاب

تكيس المبيضين

يوجد الكثير من الأعشاب الآمنة والتي أشارت الدراسات والأبحاث إلى أنها تساعد في تقليل أعراض متلازمة تكيس المبايض ومن بين هذه الأعشاب ما يلي:

  1. أعشاب الأندروجين
    أعشاب الأندروجين هي أحد أنواع الأعشاب التي تساعد في تنظيم مستويات هرمون الأنسولين وتقليل مستويات هرمون الذكورة، وبذلك تناول هذه الأعشاب يقلل من مستوى هرمون الأندروجين وكذلك يساعد في تنظيم عمل الدورة الشهرية.
  2. تناول جذر عرق السوس
    يحتوي جذر عرق السوس على الكثير من المركبات الهامة والخصائص الفريدة والتي جعلت منه أحد أهم الأعشاب التي تساعد في تحسين عمل الدورة الدموية، والمساعدة في تقليل الإلتهابات واستقلاب السكر بالإضافة إلى توازن مستوى الهرمونات بالجسم.
  3. تناول عشبة جذور الأناشد والتي تعرف باسم الجينسينغ، وهي أحد أكثر النباتات المنتشرة حول العالم ويتم استخدامها لعلاج متلازمة تكيس المبايض والتقليل من الوزن، بالإضافة إلى تعزيز مستويات حصوبة السيدة وإعادة ضبط الهرمونات بالإضافة إلى دورها في تخفيض مستوى الكوليسترول بالجسم.
  4. تناول مشروب القرفة
    مشروب القرفة أحد المشروبات الشعبية الشهيرة جدًا والتي قد تم وصفها بالأعشاب المطمثة أي أنه يساعد في نزول الدورة الشهرية، لذلك يفضل أن يتم تناول كوب من مشروب القرفة الساخنة بصورة يومية من أجل المساعدة في تنظيم عمل الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أنه يعد من المشروبات الحارقة التي تساعد في خسارة الوزن الزائد واستعادة نشاط وحيوية الجسم.
  5. تناول عشبة البردقوش
    يعد البردقوش من أكثر الأعشاب الطبية التي استخدمت في جميع كتب الطب البديل من أجل علاج متلازمة تكيس المبايض، حيث أنها تعالج ألم الدورة الشهرية وتعمل على تنظيم هرمونات الجسم وتنظيم الدورة الشهرية وعلاج العقم، بالإضافة إلى زيادة تدفق الدماء إلى الرحم والتخلص من احتباس الدورة الشهرية، لذلك عليك أن تقومي بتناول البردقوش بصورة يومية بداية من اليوم الثاني لنزول الدورة الشهرية حتى اليوم العشرين للدورة، ثم التوقف عن تناولها حتى موعد نزول الدورة التالية.
  6. تناول عشبة بذور الكتان
    تساعد بذور الكتان على تقليل مستوى الأندروجين بالجسم، وذلك لأنها تحتوي على مادة الليغنان التي تسيطر على  مستويات إنتاج هرمون التستوستيرون، وبذلك ينعكس هذا الهرمون بصورة إيجابية ويمنع الإصابة بالتكلس على المبايض وبساعد يزيد من الخصوبة.
  7. تناول عشبة الريحان
    يحتوي الريحان على الكثير من الخصائص التي تساعد في تنظيم عمل الدورة الشهرية والتقليل من مستوى هرمون الذكورة، بالإضافة إلى المساعدة في تنظيم هرمونات الجسم وزيادة معدل استقلاب الجلوكوز وبالتالي التقليل من أعراض متلازمة تكيس المبايض.
  8. عشبة البروبيروتيك
    تعد هذه العشبة من أكثر الأعشاب الهامة التي تساهم في تنظيم عمل الدورة الشهرية وليس ذلك فقط فهي تساعد في تحسين عملية الهضم وزيادة نشاط الأمعاء، بالإضافة إلى تقليل مستويات الإلتهابات الذي يزيد مع التكيس، وأشارت الدراسات إلى أنها تلعب دوراً كبيرًا في تحسين جودة البويضات.
اقرئي أيضا :  أهم الأطعمة و الفاكهة التي تحتوي علي فيتامين E

طرق طبيعية تساعد في علاج تكيس المبايض

تكيس المبايض 2

يوجد العديد من الطرق الطبيعية التي يجب أن تتبع من أجل تقليل أعراض متلازمة تكيس المبايض ومن بين هذه الطرق ما يلي:

  1. تغيير النمط الغذائي

تكيسات المبايض

اول خطوة في علاج متلازمة تكيس المبيضين هي تغيير النمط الغذائي وتغيير روتين الحياة اليومي، حيث أن تغيير النمط الغذائي يحسن من الهرمونات ويساعد في تنظيم عمل الدورة الشهرية ويكمن تغيير النمط الغذائي في الآتي:

  • تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر والمواد الحافظة، وتناول سكر الفاكهة بدلاً منها.
  • عليك تناول حصص اضافية من الفاكهة والخضروات والأطعمة ذات الحبوب الكاملة.
  • عليك تناول قدر أضافي من البروتين بدلاً من الكربوهيدرات لتقليل حساسية الأنسولين التي ترتفع مع حالات التكيس.
  • تناولي الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد مثل السبانخ والرمان والموز والبروكلي وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على الحديد.
  • تجنبي استهلاك الكافيين حيث أشارت العديد من الدراسات إلى أن تناول كميات كبيرة من الكافيين يزيد من مستوى هرمون الأندروجين بالجسم.

2.تناولي المكملات الغذائية

علاج تكيسات المبايض 2

يجب عليك تناول المكملات الغذائية حيث أن المكملات الغذائية تساعد في تنظيم الهرمونات وتقلل من مقاومة الأنسولين ومن بين المكملات الهامة ما يلي:

  • تناول مكملات الكروم، حيث تساهم بصورة كبيرة في تحسين مؤشر كتلة الجسم وتقلل من اعراض المتلازمة.
  • تناول الزنك، من اجل زيادة مستويات الخصوبة ورفع أداء الجهاز المناعي.
  • تناول اينوزيتول، هو أحد المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب مما يحسن من مقاومة الأنسولين ويزيد من مستوى خصوبة السيدة.
  • زيت كبد السمك أو زيت الحوت أو الاوميجا 3.
  • تناول أدوية الميتفورمين، أشارت جميع الأبحاث العالمية إلى أن تناول الأدوية التي تحتوي على مكون الميتفورمين لها دور كبير في تقليل مقاومة الانسولين، بالإضافة إلى تحسين جودة البويضات وزيادة معدل التمثيل الغذائي ومحاربة تراكم الدهون بالجسم، وهي الأدوية التي تعالج مرض السكر من النوع الثاني مثل الجلوكوفاج والسيدوفاج.
اقرئي أيضا :  10 فوائد لا تعرفيها عن ماء الخيار

3.ممارسة الرياضة

مرض تكيس المبايض

أشارت جميع الدراسات والأبحاث العلمية إلى أن ممارسة الرياضة بصورة دورية يساعد في القضاء عل مشكلة تكيس المبايض وتقليل جميع الأعراض التي تنتج عنها بالإضافة إلى تقوية الجسم وتحسين الحالة النفسية والمزاجية بصورة كبيرة، لذلك ننصح بممارسة الرياضة بصورة دورية مثل المشي السريع لمدة نصف ساعة في اليوم، أو ممارسة رياضة السباحة، أو الجري أو قفز الحبل.

السابق
أعراض تكيس المبايض للمتزوجات تعرفي عليها الآن
التالي
أفضل 10 كريمات لتفتيح البشرة السمراء

اترك تعليقاً