العناية بالبشرة

كيس الماء على المبيض هل يمنع الحمل ؟

تعد اكياس المبايض أحد أشهر الأمراض الشائعة التي تصيب السيدات في سن الإنجاب والخصوبة، عادة ما تكون اكياس صلبة أو تحتوي على سائل  مثل كيس الماء، هي في العادة غير مؤذية ولا تسبب ألم فقد يظهر لديك كيس واحد خلال فترة الدورة الشهرية ثم يختفي بعد ذلك دون الشعور به. ويمكن أن يظهر ايضًا خلال فترة الحمل ويختفي من تلقاء النفس، لكن إذا لم يختفي بصورة طبيعية أو تضاعف حجمه هنا تصبح المشكلة، فقد يتحول إلى اورام سرطانية بالرغم من أنه أمر نادر الحدوث إلا أنه جائز. وقد يؤثر على قدرة السيدة على الحمل، وسوف نجيبك عن سؤالك بالتفصيل كيس الماء على المبيض هل يمنع الحمل.

ما هو كيس الماء على المبيض ؟

كيس علي المبيض الشمال

هي عبارة عن أكياس تظهر على المبيض خلال فترة الخصوبة وقد تظهر في جانب واحد أو في الجانبين، عادة لا تشكل هذه الأكياس أي خطورة وهي شائعة تصيب نسبة كبيرة من السيدات حول العالم، لا تحتاج السيدات أي تناول أي من الأدوية أو تدخل جراحي للتخلص منها في غالبيات الحالات.

يقوم الجسم بالتخلص من الأكياس وطردها من الجسم بصورة طبيعية في غضون مدة قليلة من ظهورها، لكن في بعض الأوقات قد تمثل متاعب للسيدة خاصة إذا كانت السيدة تعاني من الانتباذ البطاني الرحمي مما يؤدي إلى الكثير من الأعراض مثل:

اقرئي أيضا :  تحليل الحمل الرقمى للتوأم .. تعرفي علي نسبته

أعراض كيس الماء على المبيض

علاج كيس الميه علي المبيضين

عادة ما تكون الأكياس صغيرة الحجم ولا تسبب الشعور بالألم، لذلك في الكثير من الأحيان لا تشعر السيدة بأي اعراض، لكن إذا كانت الأكياس كبيرة الحجم قد تشعر السيدة ببعض الأعراض مثل:

لكن في حالة الشعور بالأعراض الآتية عليك الذهاب إلى الطبيب على الفور:

  • ألم شديد ومفاجئ بالجزء الأسفل من البطن.
  • الشعور بالحمى مع القيء.
  • دوخة وضعف عام.
  • زيادة التنفس.

هل وجود كيس على المبيض يمنع نزول الدورة ؟

نعم في بعض الأوقات الأكياس على المبيض تعيق نزول الدورة الشهرية خاصة إذا كانت كبيرة الحجم مما يؤدي إلى منع سير البويضة إلى الرحم، ولكن في بعض الأوقات قد تؤدي إلى نزول الدورة لكن مع حدوث تغيرات مثل نزولها بغزارة شديدة، وقد تصاب السيدة بنزيف في غير أوقات الدورة الشهرية.

أعراض انفجار كيس الماء على المبيض

كيس علي المبيض اليمين

يوجد العديد من الأعراض التي قد تشعر بها السيدة نتيجة انفجار كيس الماء لاسيما إذا كان كبير في الحجم او يوجد أكثر من كيس ومن بينها:

  • الشعور بالقيء والغثيان ويحدث هذا نتيجة تسريب محتويات الكيس بعد الانفجار إلى البطن.
  • ارتفاع درجة الحرارة والإصابة بالحمى لكن يحدث ذلك نتيجة التهاب كيس المبيض.
  • ألم مفاجئ بالجانب المتواجد به الكيس.
  • دوار يحدث نتيجة النزيف الذي قد يصاحب انفجار الكيس ولكنه يحدث ذلك إذا كان الكيس مؤدي لتجمع الدم بالبطن.
  • زيادة ضربات القلب في بعض الأوقات.

كيس الماء على المبيض هل يمنع الحمل ؟

كيس الميه علي المبيضين

تعتمد قدرة اكياس المبيض على منع الحمل على نوعها فهناك الكثير من أنواع الأكياس التي تتكون على المبيض من بينها ما يؤثر على الخصوبة ومن بينها الذي لا علاقة له بالحمل، ومن بين أكياس المبيض التي تؤثر على الحمل ما يلي:

  1. الأكياس البطانية الرحمية أو الأكياس التي تتكون نتيجة الإصابة بداء بطانة الرحم المهاجرة مما يؤدي إلى إعاقة خروج البويضة من المبيض وبالتالي عدم قدرة السيدة على الحمل.
  2. الأكياس الناتجة عن الإصابة بتكيس المبايض وهي ما تعرف باسم متلازمة المبيض متعدد الكيسات، مما يؤدي إلى اضطرابات الدورة الشهرية وحدوث خلل في الهرمونات وعدم قدرة البويضة على النضج والنمو وبالتالي تؤثر في قدرة السيدة على الحمل.
اقرئي أيضا :  فوائد نظارات Antireflection

لكن هناك العديد من أكياس المبيض التي لا تؤثر على خصوبة المرأة وقدرتها على الحمل ومن بينها أكياس الماء، وسوف نتعرف أكثر عن اكياس المبايض التي لا تؤثر على الحمل:

  1. الأكياس الوظيفية ومن بينها اكياس الماء ويعد هذا النوع من الأكياس من أكثر وأشهر أنواع الأكياس التي تصيب السيدات في سن الحمل والخصوبة، ولا تؤثر على الحمل ويوجد نوعان وهما الأكياس الجريبية وهي تظهر وتختفي وحدها في غالبية الأوقات، وأكياس الجسم الأصفر.
  2. الأكياس الجلدانية: يعد هذا النوع من الأكياس الغير شائعة ولا يؤثر على الخصوبة أو القدرة على الحمل، ويحتوي هذا النوع من الأكياس على أشياء غريبة مثل الشعر أو الأسنان أو زوائد جلدية عادة ما يتم استئصاله مع الولادة القيصرية.
  3. الورم الغدي الكيسي ، تكون الأكياس الناتجة عن هذا الورم رقيقة تتكون على الطبقة السطحية من المبيض ويمكن علاجها بسهولة.

ما هو علاج كيس الماء على المبيض ؟

كيس ماء علي المبيض

يوجد العديد من الطرق العلاجية التي يمكن اللجوء إليها في حالة وجود كيس ماء على المبيض. وذلك إذا لم يختفي هذا الكيس من نفسه أو يزداد حجمه بصورة كبيرة، ومن بين الخيارات العلاجية ما يلي:

  1. اللجوء إلى عمليات تنظير البطن، هنا يتم اللجوء إلى إزالة الأكياس صغيرة الحجم التي تتكون على المبيض وذلك عن طريق الجراحة واستخدام أدوات صغيرة للغاية، ثم يتم إرسال عينة إلى المختبر من أجل التأكد من أنها حميدة.
  2. تناول حبوب منع الحمل، حيث أنها تعمل على ضبط مستوى الهرمونات ويتم وصفها للسيدات اللاتي يعانين من تكرار ظهور اكياس الماء على المبيض، كما تمثل هذه الحبوب وقاية من خطر الإصابة بسرطان المبيض.
  3. فتح البطن، قد يضطر الطبيب إلى فتح البطن من أجل التخلص من الأكياس إذا كانت كبيرة الحجم.
  4. إذا كانت الأكياس المتكونة خبيثة أو ناتجة عن الإصابة بورم سرطاني قد يتم استئصال الرحم والمبايض.
اقرئي أيضا :  أفضل كريم أساس من أي هيرب تعرفي عليه

علاج كيس الماء على المبيض بالاعشاب

مشكلة كيس علي المبيض

هناك العديد من الأعشاب التي تساعد في علاج كيس الماء على المبيض من بينها:

1. أعشاب الأندروجين

تعمل هذه الأعشاب على تنظيم الهرمونات خاصة هرمون الأنسولين والعمل على تنظيم الدورة الشهرية.

2. جذر الأناشيد

هو أحد الأعشاب التقليدية التي يتم تناولها من أجل زيادة الخصوبة عند السيدات. وتعمل هذه العشبة على تحقيق التوازن ما بين مستويات الهرمونات والعمل على تخفيض هرمون الكورتيزول والاكتئاب. كما تحسن من أعراض متلازمة تكيس المبايض.

3. الريحان

يعد الريحان من الأعشاب الهامة في علاج كيس الماء على المبيض وضبط مستوى الهرمونات بالجسم.

4. جذر عرق السوس

أشارت العديد من الأبحاث إلى أن جذر عرق السوس يحتوي على العديد من المركبات التي تساهم في خفض السكر وزيادة مقاومة الأنسولين والعمل على إعادة التوازن للهرمونات.

5. عشبة التريبولوس

تعمل هذه العشبة على تحفيز الإباضة وعودة تنظيم الطمث وعلاج كيس الماء على المبيض.

السابق
ألم في الجنب الايسر من البطن مع غازات
التالي
فوائد لا تعرفيها عن كبسولات اوكتاترون

اترك تعليقاً