العناية بالشعر

ما العلاقة بين ألم فروة الرأس وتساقط الشعر؟

تُعد فروة الرأس هي المُغذي الأول للشعر، والمُحفز الأول لنموه، وزيادة طوله، ولذلك عند الشعور بأي ألم في فروة الرأس؛ أو تعرضها لأي مشكلة أو مرض نجد أن الشعر يتأثر سلبيًا بهذا الأمر ويكون أكثر عرضة للتساقط، ولأن فروة الرأس هي من أكثر المناطق عرضة للتعرض للأمراض لعدد كبير من الأسباب، مما يؤثر على الشعر، ستتعرفي اليوم أسباب تساقط الشعر، وأسباب ألم فروة الرأس وعلاقته بتساقط الشعر، وأعراض التهاب فروة الرأس، بالإضافة إلى طرق العلاج المتاحة.. وغيرها من النقاط الهامة التي ستساعدك في الحصول على شعر صحي وقوي يا عزيزتي.

متى تستدعي مشكلة تساقط الشعر الذهاب إلى طبيب؟

اعراض الم فروة الرأس

تفزع بعض النساء بمجرد رؤية شعرهم المتساقط على الفرشاة عند الاستيقاظ أو بعد الاستحمام، ولكن لا داعي للقلق على الإطلاق؛ فهذا التساقط طبيعي للغاية، ولا يُشكل أي ضرر أو مشكلة، ويحدث نتيجة تجدد خلايا الجلد كل فترة؛ حيث يفقد الإنسان من 50 إلى 100 شعرة بشكل يومي.
ولكن احذري، إن زاد مُعدل سقوط شعرك عن هذا الحد، وأصبح يتساقط بكميات كبيرة، ففي هذه الحالة يجب عليكِ استشارة طبيبك والبدء في العلاج على الفور.

ما هي الأسباب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر؟

الام فروة الرأس

لعل من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تساقط للشعر بمعدلات غير طبيعية هو نشاط زائد في الغدة الدرقية، أو افتقار الجسم إلى العناصر الغذائية الهامة، أو العلاج الكيميائي، وفي أغلب الحالات يصحب ألم فروة الرأس تساقط للشعر.، ولكن لا تقلقي، فتساقط الشعر ليس بالأمر المُزمن، حيث إن علاجه سهل وبالأخص إن بدأتيه مُبكرًا ولكن عليكي إجراء بعض التحاليل الهامة الخاصة بتساقط الشعر.

اقرئي أيضا :  ماهي أسباب فشل بروتين الشعر؟

ألم فروة الرأس – عرض أم مرض؟

الم فروة الرأس

تتعدد أسباب الشعور بالألم في فروة الرأس فقد يكون بسبب اتباع عادات خاطئة أو أمراض عضوية، ويصاحب هذا الألم حدوث احمرار، وحكة، وتهيج في الرأس. وفي معظم الاوقات تهدأ هذه الأعراض بدون تدخل طبي أو باستخدام عقاقير لفترة زمنية وجيزة.

ها هي أعراض التهاب فروة الرأس، وتساقط الشعر

تساقط الشعر والالم

لعل السؤال الذي يتبادر إلى ذهنك الآن هو (متى يتحول ألم فروة الرأس، وتساقط الشعر إلى مرض؟)
في واقع الأمر، توجد بعض الأعراض المُصاحبة والتي تدل على وجود التهاب شديد في فروة الرأس، وتساقط الشعر، وحينها تحتاج إلى استشارة طبيب والحصول على علاج. .. وإليكِ بعضًا منها: وجود طفح جلدي، حكة مستمرة في فروة الرأس يصاحبها ألم، ضعف الشعر، القشرة، الالتهاب الجلدي، سقوط للشعر بغزارة.

تعرفي على العلاقة بين ألم فروة الرأس وتساقط الشعر

تساقط الشعر

في كثير من الأحيان، يُسبب الألم في فروة الرأس ظهور مشكلة تساقط الشعر؛ فيرتبط كلا هذين الأمرين ببعضهما البعض ارتباطًا وثيقًا. ويرجع السبب في ذلك هو حكة فروة الرأس بشدة سواء بسبب القشرة أو غيرها مما يضعف بصيلات الشعر ويتسبب في سقوطه. وفور حدوث هذه الحالة، ينبغي عليكِ استشارة الطبيب قبل أن يزداد مُعدل تساقط الشعر بمرور الوقت.

11 سبب يؤدي إلى حدوث ألم في فروة الرأس، وسقوط الشعر

سقوط الشعر

لا يوجد سببًا واحدًا يؤدي إلى الشعور بألم في فروة الرأس أو تساقط الشعر، ولكن هناك أكثر من احتمالية تؤدي إلى هذه النتائج، تعرفي عليهم الآن يا سيدتي:

  1. ظهور قشرة الشعر: تبدأ القشرة في الظهور في فترة المراهقة على الأغلب؛ ويرجع السبب إلى اضطراب الهرمونات بجسم الفتاة في تلك المرحلة، أو الفطريات في الرأس، التي تؤثر على فروة الرأس، وتؤدي إلى تساقط الشعر.
  2. مرض الثعلبة: هو مرض يحدث عند مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر؛ مما يؤدي إلى تساقط الشعر تاركًا بقع على فروة الرأس، وشعور بالوخز، والحكة.
  3. مرض سعفة الرأس (التينيا): هو عبارة عن فطريات تُصيب بصيلات الشعر؛ وتُسبب عددًا كبيرًا من الأعراض المُزعجة في فروة الرأس ومن أمثلتها ظهور طفح جلدي، ونقاط سوداء اللون، والشعور بحكة، بالإضافة إلى تساقط الشعر.
  4. مرض الصدفية: يُسبب هذا المرض جفافًا والتهابات في فروة الرأس، وسقوط الشعر بمعدل كبير.
  5. يؤدي التعرض إلى علاج إشعاعي أو كيماوي إلى مشكلات فروة الرأس، وضعف بصيلات الشعر.
  6. القيام بفرد الشعر عن طريق مواد كيميائية مضرة، ولا سيّما مُصففات الشعر.
  7. بعض الأمراض الجلدية الأخرى مثل سرطان الجلد، الذئبة.. وغيرها من الأمراض.
  8. التهاب الأجربة: هو عبارة عن عدوى ناتجة عن فطريات أو جراثيم، وتسبب ظهور نتوءات على الجلد، وحكة، والتهابات في بصيلات الشعر، وتساقطه.
  9. قد يكون هناك اضطراب في مناعة الجسم الأمر الذي يؤدي إلى حدوث التهاب، ووجود احمرار شديد في فروة الرأس إلى جانب تساقط الشعر.
  10. وجود حساسية من بعض المواد الكيميائية التي توضع على فروة الرأس، مثل استخدام البلسم، والصبغة الكيميائية، وكذلك الشامبو، وكريمات الفرد.. إلخ، وبالتالي تتسبب في سقوط الشعر.
  11. الإكزيما الدهنية (التهاب الجلد الدهني): تصاب بعض النساء بهذا المرض، وأسبابه غير معروفة في الوقت الحالي، ولكن السبب الأرجح هو العامل الوراثي. ويصاحب الإكزيما الدهنية ألمًا شديدًا عند لمس فروة الرأس إلى جانب عدد من الأعراض الأخرى، ومن أبرزها: تساقط الشعر مؤقتًا، ظهور قشرة دهنية على فروة الرأس، والشعور بالحكة.
اقرئي أيضا :  طريقة علاج الاكزيما الدهنية وتساقط الشعر

إليكِ 5 طرق فعّالة لعلاج ألم فروة الرأس، وتساقط الشعر

علاج الم فروة الرأس

  1. تغيير نوع الشامبو المُستخدم: أحيانًا يكون نوع الشامبو هو المُسبب للمشكلة؛ ولذلك تغيير نوع الشامبو من حين لآخر هو علاج للمشكلة ألم فروة الرأس، وبالتالي الحد من تساقط الشعر.
  2. المواظبة على نظام غذائي سليم ومتوازن: احرصي على أن تحتوي وجباتك على خضراوات وفواكه؛ حيث إنها غنية بالفيتامينات، والمعادن، الهامة للحفاظ على صحة فروة الرأس، بالإضافة إلى تقوية شعرك.
  3. التدليك الخفيف لفروة الرأس: يُمكنك عمل مساج لفروة رأسك عن طريق وضع زيت عليها ومن ثم القيام بحركات تدليك دائرية بسيطة، دون أن تتسببي في خدشها بدون قصد.
  4. ترطيب فروة الرأس: يُمكنك استخدام زيوت لترطيب فروة الرأس؛ إن كان الزيت الطبيعي الذي تفرزه فروة رأسك ليس بالمقدار الكافي الذي يسمح بترطيب وتغذية الشعر؛ مما يُشعرك بالجفاف والحكة ويسبب آلامًا شديدة.
  5. استشارة طبيب جلدية: في بعض الأحيان لا تجُدي الطرق الطبيعية نفعًا؛ وحينها أنتِ في حاجة إلى استشارة طبيب جلدية؛ ليصف لكِ العلاج المُناسب، سواء كان مُضداد حيوية، أو مضادات للالتهابات، وغيرها من العقاقير التي تتوقف على شدة كل حالة.

تساقط الشعر

أعلم جيدًا أن ألم فروة الرأس وتساقط الشعر والشعور الدائم بالحكة هم أشياء مؤرقة للغاية، وتكرهها كل فتاة، ولكنه قابل للعلاج نهائيًا في أقل وقت ممكن. ولحسن حظك، لن يتسبب لكِ ألم فروة الرأس وتساقط الشعر في مشكلة بعد الآن؛ فليس عليكِ سوى معرفة السبب الرئيسي لهذه المشكلة حتى تتجنب فعله فيما بعد، وكذلك اتباع العادات الغذائية الصحية، بالإضافة إلى الذهاب إلى مُتخصص إن لزم الأمر؛ حتى لا تتفاقم مشكلة تساقط الشعر وألم فروة الرأس، وتتمتعي بشعر قوي صحي في فترة زمنية وجيزة تمامًا كما تحلمين دومًا يا عزيزتي.

السابق
الطلق الكاذب في الشهر التاسع أسبابة وأعراضة
التالي
تعرفي على أعراض نقص فيتامين د عند الفتيات

اترك تعليقاً