صحة الطفل

ما هو توسع حوض الكلى للجنين؟

ينقسم الجهاز البولي الي أربع أجزاء رئيسية تشمل الكليتين والحالبين بالإضافة الي المثانة والأحليل ويتم تكوين البول داخل الكلتين من الدم حيث تعمل الكلي علي تنقية الدم وإزالة الشوائب منه ومن ثم طردها خارج الجسم عن طريق الجهاز البولي حيث تبدأ الكلي في فلترة الدم الواصل اليها من الجسم ومن ثم تجميعة في منطقة تسمي حوض الكلية ثم تقوم بنقل البول المتجمع عبر الحالب الي المثانة ومن ثم الي الإحليل حيث يتم التخلص من البول عن طرق الإحليل.

ما هو توسع حوض الكلي للجنين؟

الجهاز البولي

يعتبر توسع حوض الكلي للجنين أحد الأعراض المرضية التي يحدث فيها تضخم في أحدي الكليتين أو كلاهما نتيجة لفشل الكلية في التخلص من البول والذي قد يحدث نتيجة الي حدوث إنسداد في الحالب الواصل ما بين الكلية والمثانة مما ينتج عنه تجمع للسوائل داخل حوض الكلية والضغط عليها.

توسع حوض الكلى عند الجنين في الشهر الثامن

اتساع حوض الكلي للجنين

تبدأ المشكلة عند ذهاب السيدة الحامل الي الطبيبة المختصة لعمل سونار رباعي الأبعاد وعادة مايكون هذا في الشهر السابع أو الثامن من الحمل بهدف الإطمئنان علي الجنين وكل أعضائة لتخبرها الطبيبة المختصة أن الجنين يعاني مما يسمي توسع في حوض الكلي ويكون أما في ناحية واحدة اليمني او اليسري أو في كلا الناحيتين وهنا تبدأ الحامل في القلق وهنا سوف نقوم بسرد كل مايخص توسع حوض الكلي عند الجنين.

اقرئي أيضا :  تجهيزات المواليد .. نصائح للأم والمولود

اتساع حوض الكلي عند الرضع

يعتبر اتساع حوض الكلي عند الرضع من تشوهات الجهاز البولي للأطفال ويمثل 20 – 30 % من التشوهات التي تحدث للرضع لذلك فلا داعي للقلق فإنة من الأمور الشائعة حيث يعتبر حوض الكلي هي النهاية الفاصلة مابين الكلي والحالب.

متى يختفي توسع حوض الكلية عند الأطفال؟

توسع حوض الكلي

من الممكن ان يكون توسع حوض الكلية عرضي فقط وقت الحمل لان الكلي وقت الحمل تكون لا تعمل وبالتالي يختفي توسع حوض الكلية عند الأطفال بعد الولادة مباشرة ويكون ذلك دليل علي ان التوسع هو عرضي فقط  أما إذا إستمر توسع حوض الكلية بعد الولادة دل ذلك علي أن هناك مشكلة ويجب فحصها جيدا.

درجات توسع حوض الكلى عند الأطفال

حوض كلي الجنين

ينقسم حالة توسع حوض الكلي عند الجنين الي ثلاث درجات إما متوسطة أو منخفضة أو مرتفعة ويتم معرفة درجة التوسع عن طريق إعادة عمل السونار رباعي الأبعاد بعد الولادة بـ أسبوع وعلي عكس المعروف ان الطفل يجب عمل سونار بعد الولادة مباشرة فيجب تكرار السونار بعد الولادة بـ أسبوع لان الطفل عند الولادة يقوم بالتبول والتخلص من البول بصورة كاملة لذلك يجب أختبار مدي أداء الكلي بعد اسبوع من الولادة.

اما بالنسبة لإرتداد البول الي الكلي فهي تنقسم الي خمس درجات:

  • الدرجة الأولي والثانية هي درجة بسيطة
  • الدرجة الثالثة هي الدرجة المتوسطة
  • الدرجة الرابعة والخامسة هي الدرجة المرتفعة

علاج توسع حوض الكلي للجنين

علاج توسع حوض الكلي

إذا تم ملاحظة نقص في السائل الامينوسي المحيط بالجنين بالتزامن مع حدوث توسع في حوض الكلي للجنين يتطلب ذلك تدخل جراحي أثناء الحمل حيث تقوم الطبيبة المختصة بعمل جراحة جنينية عن طريق وضعها لأنبوبة بالمثانة بهدف تفريغها البول في السائل الامنيوسي المحيط بالجنين وتتم هذه العملية عن طريق وضع انبوب من خلال جدار بطن الأن وإيصالة بالرحم ويتم عن طريق هذا الأنبوب افراغ مثانة الجنين داخل السائل الامينوسي المحيط به ومن ثم يقل الضغط علي المثانة والحالبين والكلي.

اقرئي أيضا :  أفضل أنواع عربة الأطفال في السعودية

يرجي الملاحظة ان في بعض البلدان العربية لاتتوفر تقنيات مقاومة العدوي التي تسمح بعمل عملية للحامل داخل الرحم لذلك قد تلجأ بعض الطبيبات الي الأنتظار لما بعد الولادة بهدف الحفاظ علي صحة الجنين والأم.

السابق
اضطراب الدورة الشهرية بعد الولادة أسباب وطرق العلاج
التالي
حقن لوقف نزيف الدورة الشهرية ..تعرفي عليها

اترك تعليقاً