صحة الطفل

ما هي أفضل تركيبة حليب للرضع ؟

أفضل تركيبات حليب للرضع

تركيبات حليب الرضع

أفضل تركيبات حليب للرضع، لا شك أن الرضاعة الطبيعية هي أفضل وسيلة تغذية للطفل حتى عمر ستة أشهر، ولكن لأسباب ما قد تضطر الأم إلى الرضاعة الصناعية من أجل تغذية طفلها، ولكن تظل الأم حائرة كونها تبحث عن أفضل تركيب حليب للطفل يوفر له كل ما يحتاج إليه من عناصر غذائية هامة حسب المرحلة العمرية التي يمر بها، لذلك يجب أن تتعرفي على بدائل  حليب الرضع وعلى التركيبات والمحتويات الخاصة بها وهذا ما سوف نتعرف عليه سويًا.

أشكال بدائل حليب الرضع

تركيبة حليب الرضع

يوجد الألبان الصناعية في ثلاثة أشكال وهم :

  • مسحوق وهنا يتم خلط هذا المسحوق البودر مع الماء وهذا هو الخيار المفضل لدى الكثيرين والأكثر شعبية نظراً لأنه الأقل تكلفة.
  • سائل مركز، ويتم خلطه مع الماء بنسب متساوية.
  • تركيبه جاهزة للاستخدام يتم وضعها بداخل الببرونة مباشرة ويعد هذا الخيار هو الأكثر تداولاً والأكثر انتشاراً ولكن بالدول المتقدمة نظرًا لأرتفاع سعره.

تركيبات حليب للرضع

حليب الرضع

تختلف التركيبات حسب المرحلة العمرية وحسب حالة الطفل الصحية وذلك كالآتي:

  • بدائل على أساس حليب الأم، وعادة ما يكون هذا الحليب مكون من حليب البقر والأحماض الدهنية، والأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن وتكون مدعمة بالحديد وهي تناسب الأطفال الأصحاء الذين لا يعانون من مشاكل صحية.
  • بدائل تتكون من بروتين الصويا أو شراب الذرة، وهذه البدائل مناسبة للأطفال الذي يعانون من حساسية اللاكتوز، أو حساسية بروتين حليب الأبقار، أو الرضع الذين يتبعون النظام النباتي، ولا ننصح نهائيًا بتناول هذه التركيبات للأطفال الخدج أو الذين يعانون من نقص الوزن.
  • بدائل خاصة، تحتوي هذه البدائل على كميات مضاعفة من الفيتامينات والمعادن وتوصف للأطفال الذين يعانون من إنخفاض الوزن، وكذلك تركيبات منخفضة الصوديوم وتوصف للأطفال الذين يعانون من مشاكل صحية ، تركيبات البروتين وهي تركيبات مخصصة للأطفال الذي يعانون من الحساسيه تجاه بعض البروتينات.
  • بدائل أخرى، قد انتشر في الأسواق مؤخرًا العديد من التركيبات التي تحتوي على مجموعة خاصة من الأحماض الدهنية التي تساعد على تطوير الجهاز العصبي وتنمية المهارات الحركية لدى الطفل.
اقرئي أيضا :  علاج الامساك عند الرضع بأفضل الوسائل المنزلية

كيفية اختيار أفضل تركيبات حليب الرضع ؟

حليب الرضيع

يوجد العديد من الأمور التي يجب الإنتباه إليها عند اختيار حليب الرضع وهذه الأمور هي:

1-اولاً يجب استشارة طبيب الأطفال المختص، حيث لا يجب أن يتم اختيار الحليب بناء على التجارب وتوصيات الأهل والأقارب، حيث أن كل طفل مختلف عن الأخر.

2-حالة الطفل الصحية وحجمه عند الولادة.

3-اختيار التركيبة المناسبة للطفل لذلك يجب التأكد من أن المكونات لا تحتوي على أي من التركيبات التي تسبب حساسية للطفل مثل اللاكتوز أو البروتين للأطفال  الذين يعانون من حساسية من هذه المكونات.

4-يجب عليك الإنتباه إلى الأعراض التي تشير إلى أن هذه التركيبة غير مناسبة لطفلك مثل:

  • الإصابة باحمرار الجلد أو الجفاف والتشقق.
  • إصابة الطفل بالإسهال أو الإمساك.
  • الإصابة بالقيء المتكرر أو التعب الشديد والضعف العام.

5-كذلك يجب عليك عدم تسخينه التركيبه في الميكروويف، والتأكد من درجة حرارة اللبن ويجب أن يقدم في درجة حرارة الغرفة، وعليك اختباره عبر الجلد.

6-إتبعي وسائل الأمان ويجب التأكد من أن الطفل يتبرز بصورة طبيعية، ولا يعاني من الإسهال أو تراكم الماء بالجسم، وكذلك لا يجب تقديم لبن البقر إلى الطفل دون عمر العام.

7-يجب تعقيم الزجاجة بصورة جيدة عن طريق غليها في الماء لمدة خمس دقائق مع تغيير الحلمات بصورة مستمرة والتأكد من تاريخ صلاحية اللبن.

أفضل طريقه لأختيار نوع الحليب المناسب لطفلك

حليب الرضع

بعد ان تقررين نوع الحليب الذي ستقومين بإعطائة لرضيعك سوف يكون عليك اختيار الماركة او اسم الشركة المصنعة أو الحليب الصحيح و المناسب لرضيعك الذى يتلائم معه ويفضل ان يحدده طبيب. ولكن استعدي للحيرة فأمامك ماركات كثيرة تختارين من بينها و اسعار مختلفه ايضا .و يجب ايضا أن تعرفي ما الذي عليك البحث عنه بين هذه المركات التي تمتلئ بها الأسواق اليوم من تركيبات حليب مختلفة و متنوعة و متعددة

عليكي اولا تجنب تركيبة الحليب التى تحتوى على السكر أو الجلوكوز أو شراب الذرة حتي تتجنبي إصابك رضيعك بـ حساسية الرضع لان لا حاجة إليها ولا فائده للطفل منها. إن اللاكتوز (أي سكر الحليب) هو الذي يحلي حليب الأم و يعتمد عليه في تركيبة الحليب الاصطناعي (اللاكتوز يكون غير مستعمل في حليب الصويا).

اقرئي أيضا :  تجهيزات المواليد .. نصائح للأم والمولود

لبن الرضع

 

– و يفضل اطباء الاطفال اختيار الحليب العضوي. الحليب الإنجليزي المصنع المسمى ب Babynat هو حليب عضوي كما أن حليب Nanny ايضا مستخرج من الماعز المربى على الطبيعية.

افضل حليب للرضع يزيد الوزن

افضل تركيبة حليب للرضع

– تعرفى على  ما يحتويه من عناصر غذائية مفيدة . القانون يفرض على تراكيب الحليب أن تكون مدعمة بالفيتامينات والمعادن ولكن الكمية المضافة تختلف بين منتج وآخر. افضل طريقة لاختيار تركيبة الحليب الجيدة والمناسبة لطفلك الرضيع هو مقارنة ما تحتويه من زنك لانه من اهم العناصر الذى يحتاجها الطفل. فكلما كانت كمية الزنك أعلى, كان ذلك أفضل. ويجب أن يحتوي أيضاً على الماغنزيوم والكروم والسيلنيوم علماً أن عدداً كبيراً من التراكيب خالية من هذه المعادن. ويضاف اليوم أيضاً إلى بعض تراكيب الحليب الاصطناعي الخاصة بالأطفال الحامض الأميني المسمى تورين الذي يعتقد أنه يساعد في جعل الأطفال ينامون كحال الرضع الذين ينامون وهم يرضعون من أمهاتهم, كما أن هذا الحامض الأميني يعتبر أساسياً للأطفال. تنص بعض التعليمات أو القوانين الجديدة على اهميه إدخال الأحماض الدهنية الأساسية إلى الحليب الاصطناعي المخصص للأطفال الرضع ولكن عليك أن تتأكدى من الكمية التي أضيفت إليها ومن مصادرها. إن دهون DHA و AA (arachidonic acid) ضرورية لنمو الدماغ والجهاز العصبي للطفل الرضيع.

افضل حليب للرضع بعمر 3 شهور

افضل حليب للرضع

وهناك بعض الأفكار الخاطئة المرتبطه بالحليب المخصص لاطفال للرضع. سيحاول المصنعون أن يخبروك أن هناك حاجة إلى تغيير الحليب عندما يبلغ الطفل الشهر الثالث من عمره, وهذه معلومه خاطئه . من الأفضل اختيار تركيبة جيدة وجعل طفلك يتعود عليها ولا مشكله فى ذلك. تقوم بعض الأمهات بتسميك الحليب اعتقادا  منهن أنه خفيف. ولكن هذا عمل خطر جداً لأن الأم بذلك تجهد كليتي طفلها الأمر الذي قد يسبب اختلاجات أو يؤدى الى الموت حتى اذا قدر الله.

تعزيز تركيبة الحليب الاصطناعي غذائياً لصحه جيده لطفلك

تغذية الرضع

لقد أشرنا إلى أن عليك تعزيز نظامك الغذائي بالمكملات الغذائية إذا كنت ترضعين طفلك أما إذا كنت لا ترضعينه فينصح بتعزيز رضعته بالمكملات الغذائية المهمه لنمو طفلك. بهذه الطريقة يمكنك التعويض عن النقص الموجود في تراكيب الحليب الاصطناعية ومساعدته على بدء حياته بشكل صحى و مثالى.

اقرئي أيضا :  علاج الحساسية و المغص عند الأطفال الرضع

مكونات الحليب الصناعي

مكونات الحليب الصناعي

فإن تعزيز البكتيريا المفيدة في أمعاء طفلك عمل مهم جدا للتخفيف من الإصابة بالمشاكل الهضمية والمغص والأكزيما والربو . وللأسف أن البكتيريا الموجودة في حليب الأم غير موجودة في الحليب الصناعي. لذا ننصحك بإضافة ربع ملعقة صغيرة من البربيوتك (البكتيريا المفيدة) المخصصة للأطفال إلى قنينة واحدة فقط باليوم على أن تضيفيها بعد تفتير الحليب (لا تضيفها أثناء تسخين الحليب لأن التسخين سيقتل هذه البكتيريا).و يفضل الاعتماد على لبن الام لانه يمد الطفل بكل ما يحتاجه  من عناصر غذائيه.

  • إذا كانت تركيبة الحليب التي تعتمدين عليهاو تفضليها لا تحتوى على السلينيوم أو الكروم فعليك إضافة بضع قطرات من مكمل سائل يحتوي على المعادن إلى قنينة واحدة باليوم. وإذا كانت معدلات الفيتامينات قليلة فأضيفي بضع قطرات من مكمل الفيتامينات. الكمية سوف تختلف من ماركة إلى أخرى من الحليب الاصطناعي للطفل الرضيع لذا عليك حسن الاختيار.
  • فعليك الاستمرار باعتماد رجيم الحامل على أن تأكلي مراراً. تناولي ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين إلى ثلاث وجبات خفيفة فيما بين الوجبات الأساسية. تأكدي من حصولك على كمية كافية من البروتينات و اكثرى من تناول الأطعمة العضوية .
  • اشربي كمية كبيرة من السوائل: اسعي إلى شرب ثلاثة ليترات من السوائل باليوم على شكل ماء وزهورات وعصائر مخففة بالماء. إنما تجنبي الأشربة المحتوية على الكافيين كالقهوة والكولا و المياه الغازيه بكافه انواعها و يفضل تجنب القهوه نهائيا .
  • استمري على  أخذ المكملات الغذائية واعتمدي على أخذ كميات محدده من المكملات في الأسبوعين الأولين على الولادة على أن ترجعي إلى المكملات الغذائية التي كنت تأخذينها أثناء الحمل وذلك خلال فترة الرضاعة ايضا.
  • عليكى بأخذ قسطاً وافراً من الراحة.
  •  إذا كنت تعتمدين على تراكيب الحليب المخصصة للرضع:
  •  تحري جيداً قبل أن تختاري الحليب الملائم لطفلك و يفضل استشاره طبيب متخصص.
  • قومى بأضافة الاحماض الدهنية الأساسية والبروتين والمعادن الى حليبك مره واحده باليوم.

السابق
علاج الحساسية و المغص عند الأطفال الرضع
التالي
أهم النصائح خلال فترة الحمل

اترك تعليقاً