صحة و رشاقة

ما هي طرق كشف الحمل ؟

علامات الحمل الاولية

اعراض الحمل 2

 

تعتبر مرحلة الحمل من أهم المراحل في حياة المرأة حيث انها في تلك المرحلة تمر بعدة تغيرات فيسيولوجية و نفسية كبيرة تؤدي الي التأثير عليها فيما بعد . لكن في الاول كيف يمكن معرفة الحمل في المراحل الأولى لحدوثة.

علامات تدل علي حدوث حمل

هناك عديد من العلامات التي قد تظهر على المرأة الحامل و تكمنا من كشف الحمل أولها هو تأخر الدورة الشهرية أو غيابها حيث يعد من اهم علامات الحمل كما أن بعض الأعراض التي تظهر على المرأة كزيادة عدد مرات التبول بالأضافة الى التقئ يمكن أن يكون علامة على أن المرأة حامل وبالتاكيد لا يتم التأكد من ذلك الا عند عمل التحليل الطبي. والتشخيص المبكر عند الطبيب المختص يصبح لازما في حالة ظهور ما سبق ذكره من اضطرابات تصيب المرأة لكي يتم التاكد من أنها علامة على الحمل أو مرض معين.

اعراض الحمل

و هنا يجب الإشارة الى أنه يمكن الوقوع في حالة مبهمة من عدم التأكد من الحمل حيال تلك الظواهر التي تدل على الحمل وتكثر هذه الحالة عند النساء اللواتي اقتربن من سن اليأس أو تخطوه ( سن اليأس عند السيدات هو 40 سنة )  بحيث أن جميع هذه العلامات تدل على حمل المرأة ولكن عند اجراء التحليل تكون النتيجة غير ذلك .

الطرق كثيرة للكشف عن الحمل و لكن

فإن أسهل هذه الطرق هو اختبار الحمل المنزلي يتم ذلك بسهولة بالغة و ذلك باستعمال ورقة اختبار حساسية متوفرة في كافة الصيدليات والتي يمكن أن تتواجد في المراكز الطبية ايضا و يتم تحليل البول على هذه الورقة وبعد اكتشاف الهرمون المتواجد فيه و هو الهرمون الدال علي الحمل بيحث يمكن الوصول الي ان الحمل موجود هذه الطريقة هي أسرع الطرق وأسهلها حيث تتم في الأيام الأولى من ظهور علامات الحمل التي ذكرناها سابقا إضافة الى العلامة الأهم الا و هي غياب الحيض ( أنقطاع الدورة الشهرية )

اقرئي أيضا :  أهم النصائح خلال فترة الحمل

و ايضا من الإختبارت التي تكشف الحمل اختبار الحمل البولي في المختبر حيث يتم هذا الإختبار عند الطبيب المختص ( طبيب النساء و الولادة )  او في عيادة مختصة ويعد هذا الإختبار أكثر دقة من الإختبار المنزلي إذ تصل نسبة دقته في كشف الحمل الى 100 في المئة مما يعني إزالة جميع الشكوك التي تأتي في حالة اكتشاف علامات الحمل و يعتبر هو التأكيد بوجود الحمل .

وهناك أيضا اختبار آخر يتم به كشف الحمل وهو تحليل الدم حيث يعتبر اختبار الجم واحد من الإختبارات الدقيقة أيضا والسريعة التي تكشف الحمل بعد أيام قليلة من حدوثه .

ومع كل هذه الإختبارات يبقى اكتشاف الحمل أمرا غير محسوم نهائيا خصوصا في الأيام الأولى منه حيث تكون اضطرابات هرمونية أدت الى ظهور علامات الحمل مثل متلازمة أكياس المبايض او اي سبب أخري ادي الي اختلال هرموني و لكن يبقى التحليل الطبي وتكرار التحليل خصوصا بعد مدة تصل الى أكثر من شهر من ظهور العلامات هو المحدد الرئيسي لإمكانية الحمل من عدمها.

فيما يلي مخطط لأهم الأعراض الأولية للحمل

علامات الحمل الاولية

السابق
صدق او لا تصدق فضلاتك تعرفك حالتك الصحية
التالي
علاج الحساسية و المغص عند الأطفال الرضع

اترك تعليقاً