صحة المرأة

متى تبدأ أعراض الحمل بعد الدورة ؟

أعراض الحمل بعد الدورة الشهرية

 

يعد هذا الأمر من الأمور التي تشغل بال كل فتاة فهي تنتظر تحقيق حلم الأمومة منذ أن كانت طفلة صغيرة تلهو وتلعب، لذلك تبدأ السيدة في البحث عن أعراض الحمل بداية من اللحظة الأولى لزواجها بالرغم أن هناك العديد من السيدات قد لا تظهر لديهن أعراض الحمل بصورة مبكرة وقد تتشابه أعراض الحمل كثيرًا مع أعراض الدورة الشهرية، لذلك قررنا سيدتي أن نتحدث سويًا عن كيفية حدوث الحمل وما هي الأيام المناسبة لحدوث الحمل وحساب موعد التبويض وغيرها من المعلومات الهامة عن الحمل سوف تجديها معًا في هذا المقال.

اولاً كيفية حساب موعد التبويض وما هي الأيام المناسبة لحدوث الحمل ؟

اعراض الحمل الاولي

يمكن لغالبية السيدات الحمل بعد الوصول إلى سن البلوغ وهو سن الدورة الشهرية وتستمر فرص السيدة في حدوث الحمل موجودة حتى الوصول إلى سن انقطاع الطمث، أما عملية حدوث الحمل بصورة طبيعية فهي تتم عبر التقاء الحيوانات المنوية التي تخرج من العضو الذكري للرجل مع البويضة الناضجة بداخل قناة فالوب في رحم السيدة.

بعد ذلك تبدأ أولى مراحل الإخصاب وبداية الانقسامات وتبدأ رحلة البويضة في النزول إلى جدار الرحم والاستقرار فيه، ويبدأ بعد ذلك تكوين المشيمة وبداية تكوين الجنين ونموه بصورة سليمة، لكن لحدوث حمل سليم بجب المرور بثلاث مراحل أساسية وهم:

اقرئي أيضا :  كيف تفرقي بين دم الدورة ودم الحمل؟

مرحلة التبويض

تولد كل سيدة ولديها عدد معين من البويضات بداخل المبيضين وتبدأ كل شهر في خسارة عدد من البويضات إلى أن يتم نفاذ المخزون، على عكس الرجل الذي يستمر في إنتاج وتكوين الحيوانات المنوية طوال العمر.

ويجب أن تكون البويضة ناضجة حتى يمكن أن يتم تخصيبها بالإضافة إلى ضرورة  وجود دورة شهرية منتظمة وغيرها من العوامل التي تؤثر على البويضة وعلى جودتها.

مرحلة التخصيب

يجب العلم أن مدة حياة البويضة لا تزيد عن 48 ساعة لذلك يجب أن يتم تخصيبها خلال هذه المدة وإلا فسوف تفقد البويضة وتموت وبالتالي تخسر السيدة فرصتها في حدوث حمل خلال هذا الشهر، لذلك يجب أن يتم ممارسة الجماع خلال فترة التبويض لدى السيدة ويجب أن تكون الحيوانات المنوية قوية من أجل أن تكون قادرة على تخصيب البويضة واختراقها.

مرحلة انغراس الجنين

بعد أن يتم التقاء البويضة مع الحيوان المنوي في قناة فالوب وحدوث الإخصاب، تستغرق البويضة العديد من الأيام حتى تستطيع النزول والوصول إلى جدار الرحم وبعد ذلك تنغرس البويضة، أما إذا لم تلقح البويضة فيبدأ الرحم في التخلص منها وتبدأ الدورة الشهرية في النزول.

أعراض الحمل بعد الدورة

اعراض الحمل بعد الدورة الشهرية

يجب عليك سيدتي أن تكوني على علم أن اعراض الحمل تختلف ما بين كل سيدة وأخرى، ويوجد فئة من السيدات لا يشعرن بأي أعراض أو علامات للحمل لكن من بين العلامات والأعراض الأشهر للحمل بعد الدورة ما يلي:

  • حدوث تغيرات في الثدي، ويعد ذلك العرض من الأعراض الهامة التي تدل على حدوث الحمل ويحدث ذلك العرض مع نهاية الشهر الأول من الحمل، كذلك قد تلاحظين تغيير لون الحلمة إلى اللون الداكن.
  • الإصابة ببعض الألم في منطقة الظهر والتشنج والمغص وتعد هذه الأعراض من الأعراض التي تشبه أعراض الدورة الشهرية.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بعض الشيء بمقدار نصف درجة أو درجة ولكن الكثيرين من السيدات قد لا يشعرن بهذا الارتفاع، ولكن يمكنك القيام بقياس درجة حرارة الجسم بعد انتهاء فترة التبويض من أجل التأكد من حدوث الحمل أم لا.
  • الإصابة بانتفاخ البطن وتراكم الغازات بداخل منطقة البطن مع الإصابة بالإمساك نتيجة ارتفاع مستوى الهرمونات بداخل الجسد بصورة كبيرة.
  • الشعور بالتعب والإعياء وعدم القدرة على بذل أي مجهود وذلك بسبب انخفاض مستوى سكر الدم بصورة كبيرة.
  • الإصابة بألم شديد في منطقة الحوض، وشعور المرآة بعدم الراحة وعدم القدرة على إفراغ المثانة بالصورة الكافية، وقد تصاب بعض السيدات ببعض الالتهابات المهبلية.
  • الإحساس بزيادة الرغبة بالذهاب إلى الحمام نتيجة توسع الرحم والضغط على المثانة بصورة قوية.
  • نزول بعض قطرات الدماء ويحدث ذلك العرض عادة في اليوم السادس من بعد انتهاء فترة التبويض ويسمى هذا الدم بدم التعشيش ويحدث نتيجة إنغراس الأجنة ببطانة الرحم.
  • الشعور بالرغبة الدائمة في النوم.
  • الشعور بالغثيان والقيء الشدي خاصة خلال فترة الصباح وقد تشعر السيدة برغبتها في تناول بعض الأطعمة الغريبة عليها وكراهية بعض الأطعمة المحببة لديها.
اقرئي أيضا :  ما أسباب نزول دم بعد العلاقة الزوجية قبل الدورة ؟

كيفية التفرقة بين دم الدورة ودم الحمل ؟

معرفة اعراض الحمل

ما هو الفرق بين دم الدورة ودم الحمل؟ قد يكون هذا السؤال من الاسئلة الهامة جدًا والتي تشغل بال العديد من السيدات خاصة إذا كان هذا هو الحمل الأول لهم وسوف نتعرف على الإجابة الصحيحة على هذا السؤال بالتفصيل:

اولاً دم الدورة

  • تستمر فترة الحيض لدى غالبية السيدات فترة ما بين ثلاثة إلى خمسة ايام يبدأ نزول الدماء بصورة خفيفة في البداية ثم بعد ذلك يزداد.
  • كذلك دم الدورة الشهرية يكون ثقيل ولونه احمر غامق مائل إلى البني، وكذلك قد يحتوي على عروق ودماء متجلطة و لكن اذا زادت الجلطات عن الحد الطبيعي من الممكن ان يكون عرض للإصاقة بـ غزارة الطمث .
  • دم الدورة الشهرية له رائحة كريهة وغير محببة.

أما دم الحمل فيكون خفيف ولونه مائل إلى الوردي الفاتح أو البني الفاتح في بعض الأوقات، وقد يستمر ايضًا نزول دم الحمل لمدة ثلاثة أيام ولكن دون زيادة في كمية الدم وكذلك دون رائحة كريهة ويكون قليل للغاية لا يزيد عن نقاط.

هل نزول خيوط دم من علامات الحمل؟

الحمل بعد الدورة الشهرية

في حقيقة الأمر أن نزول خيوط من الدماء في غير موعد الدورة الشهرية قد يدل على حدوث الحمل ولكن ايضًا له العديد من الأسباب من بينها:

  • حدوث الإباضة، قد تشاهد السيدة نزول قطرات من الدماء في منتصف الدورة الشهرية، وقد يكون دليل على الحمل وبداية انغراس الجنين بداخل الرحم.
  • لكن قد يكون دليل على الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض حيث أنه إذا كان السيدة مصابة بهذه المتلازمة فقد تلاحظ نزول قطرات بنية وخيوط من الدماء بغير موعد الدورة الشهرية.
  • تناول حبوب منع الحمل، قد يؤدي إلى إصابة السيدة بالنزيف المهبلي بصورة مستمرة خاصة إذا كانت السيدة تتناولها لأول مرة، أو عند التبديل بين نوع وأخر.
  • إذا كانت السيدة تعاني من مرض التهاب الحوض، او الأورام الحميدة التي تصيب منطقة عنق الرحم، ويجب التنويه أنها ليست سرطان لكن أورام حميدة.
  • الإصابةت بالإلتهابات المهبلية، نتيجة الإصابة بعدوى أو ميكروب أو فيروس أو انتقال بعض الفطريات إلى عنق الرحم.
اقرئي أيضا :  كيف افرق بين الحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم ؟

لذلك يجب سيدتي الانتظار حتى قدوم موعد الدورة الشهرية ثم التوجه إلى أي من المعامل وإجراء تحليل الحمل بالدم حيث أنه الطريقة الأدق للكشف عن حدوث الحمل من عدمه، حيث أن أعراض الدورة الشهرية تتشابه بصورة كبيرة مع أعراض الحمل لذلك فإن إختبارات الحمل هي الفيصل بين الحمل أو الدورة الشهرية.

مخطط أعراض الحمل

السابق
كيف افرق بين الحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم ؟
التالي
كيف يمكنك تبييض اليدين من أول إستعمال ؟

اترك تعليقاً