صحة المرأة

متى يظهر الجنين في كيس الحمل؟ تعرفي في اي أسبوع ظهوره

رؤية الجنين في كيس الحمل هو حلم كل سيدة فكل سيدة تحلم بأن باليوم الذي تراه لأول مرة على السونار، فتذهب إلى الطبيب بمجرد أن تعلم بخبر حملها من أجل رؤية النطفة الصغيرة التي تتكون بداخلها والتي طالما حلمت بها، لكن قد تتفاجئ بعدم رؤية الجنين في كيس الحمل مما يسبب لها صدمة كبيرة،  لكن هل كل الأوقات مناسبة من أجل رؤية الجنين في كيس الحمل أما ماذا؟ هذا هو ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل عبر هذا المقال.

ما هو كيس الحمل؟

جنين في كيس

كيس الحمل هو عبارة عن تركيبة أو نسيج يحيط بالنطفة في بداية الحمل ويستمر في النمو والكبر مع الجنين حتى نهاية الحمل، وعادة ما يكون دائري أو كروي الشكل.

متى يظهر كيس الحمل والجنين؟

الجنين 2

بعد أن تتأكد السيدة من حملها وتقوم بإجراء تحليل الحمل بالدم يكون قد مر على دورتها الأخيرة غالبًا اربعة اسابيع، لذلك إذا ذهبت إلى الطبيب بعد تأخر الدورة الشهرية مباشرة قد لا ترى الجنين، حيث أن ظهور الجنين في كيس الحمل يحدث بداية من الاسبوع السادس أو نهاية الخامس لذلك ننصحك بالانتظار اسبوعين بعد موعد الدورة الشهرية من اجل الذهاب إلى الطبيب ورؤية الجنين وكيس الحمل.

أي بداية من الاسبوع السادس للحمل، ويكون الجنين عبارة عن نقطة بيضاء صغيرة داخل كيس الحمل والذي لن يزيد عن 2 مللي..

اقرئي أيضا :  ما أسباب نزول دم بعد العلاقة الزوجية قبل الدورة ؟

ففي هذه الأوقات يظهر فيها كيس الحمل المحيط بالجنين بوضوح الأمر الذي يساعد الطبيب في قياسه عبر السونار والتأكد من نموه بصورة طبيعية.

ماذا لو ظهر كيس الحمل فارغًا؟

الجنين داخل الكيس

في بعض الأوقات قد يظهر كيس الحمل فارغ ولا يحتوي على النطفة بداخله وذلك عبر السونار، وهذه الحالة طبيعية في البداية وغير مقلقة بالمرة ، حيث أن هناك بعض الحالات التي قد يتأخر فيها ظهور النطقة حتى الاسبوع السابع أو الثامن من الحمل.

وذلك في الحالات التي يحدث فيها تبويض متأخر مثل حالات تكيسات المبايض والتي تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية مما يصعب التعرف على بداية التبويض.

لكن إذا كان ظهور كيس الحمل فارغ بعد الأسبوع السابع أو الثامن من الحمل؛ فذلك يحتمل أمرين؛ صغر حجم النطفة وعدم ضهورها وذلك نتيجة التقاء بويضة مع حيوان منوي مشوه أو العكس وهذا ينم عن توقف نمو الجنين؛ حيث أنه من المفترض أن تكون النطفة قد ظهرت ظهرت في كيس الحمل، أو الحمل في كيس فارغ.

ومن المفترض في حالة كيس الحمل الفارغ أن يقوم الطبيب بإعطاء السيدة حبوب من اجل تفريغ الرحم، أو القيام بعملية تنظيف للرحم، وفي أغلب الأحيان ينتظر الطبيب بعض الوقت للتأكد أن كيس الحمل فارغ ليس بسبب اختفاء النطفة وضعفها.

دلالات كيس الحمل فارغًا؟

الجنين في كيس الحمل

إذا ظهر كيس الحمل فارغ في الأسبوع السادس أو الخامس من الحمل فمن المفترض أن يعطي الطبيب فرصة اسبوعين للسيدة من أجل أن يقوم بإجراء الفحص والسونار المهبلي مرة اخرى، للتأكد من ظهور النطفة من عدمه وكذلك من أجل التأكد من عدم وجود الحمل خارج الرحم.

ما هي أعراض كيس الحمل الفارغ؟

أعراض كيس الحمل الفارغ هي نفس أعراض الحمل العادي حيث أن المشيمة تبدأ في إطلاق الهرمونات والتي تسبب الأعراض الآتية:

اقرئي أيضا :  أهم 8 أطعمة يجب تناولها بعد ممارسة رياضة الجري

وعندما يكون كيس الحمل فارغًا  قد تشعر السيدة بالتعب والإرهاق مع نزول بعض قطرات من الدماء، وذلك يمهد لحدوث الإجهاض، وقد تصاب السيدة بالنزيف ونزول الجنين، لكن إذا لم ينزل الجنين بصورة طبيعية يجب على السيدة الذهاب إلى الطبيب وإجراء عملية تنظيف للرحم وهي عملية بسيطة لا تستغرق أكثر من ربع ساعة، وتساعد في تسريع حدوث الحمل مرة أخرى بسهولة.

ثقب كيس الحمل حول الجنين

الجنين

تعد مشكلة تثقب كيس الحمل حول الجنين من المشكلات الصعبة التي قد تنهي على الحمل بالرغم من أنه ليس حالة شائعة لكن هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ثقب كيس الحمل ومن بينها:

  • زيادة معدل الضغط داخل الكيس الأمنيوسي.
  • الإصابة بالتهابات في عنق الرحم أو عند الحمل بتوأم.
  • وجود مشاكل في الجنين.
  • تعرض السيدة الحامل إلى خبطة أو حادث

يقوم الطبيب بتشخيص هذه الحالة بسهولة عن طريق السونار وفحص الموجات فوق الصوتية خاصة عند ظهور بعض الأعراض مثل نزول السوائل من المهبل بشكل متقطع أو سريع، أو الإصابة بالمغص الشديد والنزيف، وإذا حدث هذا الثقب وتدفّقت المياه في مراحل الحمل المبكرة؛ أي قبل وصول السيدة إلى الشهر السابع من الحمل، فهنا  ينصح الأطباء بإنهاء الحمل وذلك من اجل منع إصابة الأم بـ تسمم الحمل والذي قد يؤدي إلى وفاتها.

لكن  إذا حدثت هذه  المشكلة بعد الشهر السابع، فيتم مراقبة مراقبة الأم وإعطاء الجنين إبر لاكتمال نمو الرئتين ومن ثم القيام بالعمليّة القيصرية، لكن في بعض الأوقات قد يكون الثقب صغير للغاية وفي هذه الحالة من المحتمل أن يلتحم مرة أخرى.

نصائح هامة للسيدة خلال فترة الحمل:

كيس الحمل

  • يجب عليك سيدتي الابتعاد عن القلق والتوتر خاصة خلال فترة الحمل الأولى، والتي يحدث من خلالها الكثير من التغيرات الهرمونية والتقلبات المزاجية والتي قد تؤثر على سير الحمل بطريقة طبيعية.
  • يجب على كل سيدة حامل أن تقوم بالفحص بالسونار؛ بصورة مستمرة مع المتابعة المستمرة مع الطبيب من أجل التأكد من نمو الجنين وسير الحمل بصورة طبيعية.
  • يجب عليك الاهتمام بممارسة الرياضة البسيطة وعليك المشي والحركة المستمرة من أجل زيادة نشاط الدورة الدموية وتجنب توقف نبض الجنين.
  • وفي حالة الإجهاض بسبب كيس الحمل الفارغ يُنصح بعدم الحمل مباشرةً إلا بعد التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى الحمل بكيس فارغ وذلك من أجل تفادي حدوث إجهاض متكرر
  • يجب عليك الإقلاع عن التدخين حيث أن التدخين يعد من أكبر الأضرار على السيدة وجنينها، وقد أثبتت النظريات أن أغلب حالات الإجهاض المبكر تكون لسيدات مدخنات.
  • الابتعاد عن الأطعمة النيئة خاصة الكبدة: حيث أنها غنية بفيتامين (أ) والذي يسبب تشوه للجنين عند الإكثار من تناوله.
  • البيض النيء: من الأطعمة التي يوجد به مادة السالمونيلا والتي تتحول إلى مادة سامه عند التراكم فتقضي على الجنين.
  • الابتعاد عن الجبن الدسمة لوجود البكتريا التي تتسبب في الإجهاض المبكر.
اقرئي أيضا :  متى يبان الحمل؟ تعرفي علي الوقت الصحيح لمعرفة الحمل

عزيزتي مامي يجب عليك متابعة الطبيب بصورة مستمرة منذ اللحظة التي تتأكدين فيها من خبر حملك، فلا يوجد في الوجود أغلى من حياتك وحياة جنينك مع ضرورة الالتزام بتعليمات الطبيب المختص وتناول الغذاء الصحي المتوازن فهو أول خطوة في طريقك للحصول على حمل صحي خالي من المشاكل.

السابق
تعرفي علي أفضل خلطة مجربة لتكثيف الشعر
التالي
ما هي أسباب عدم ظهور الحمل في تحليل الدم؟

اترك تعليقاً