صحة المرأة

هل لحمية الرحم خطيرة؟

لحمية الرحم هي عبارة عن نمو انسجة ناعمة وزوائد داخل بطانة الرحم عادة ما تكون مسطحة حجمها صغير. لكن في بعض الحالات النادرة قد تطول وتتدلى إلى عنق الرحم مما قد يؤدي إلى الكثير من المشكلات خاصة إذا كانت خبيثة. وسوف نتعرف أكثر عن لحمية الرحم وعن أسبابها وخطورتها بالتفصيل. كما سنجاوب علي السؤال الذي يخطر ببال الكثيرون. هل لحمية الرحم خطيرة؟

حجم لحمية الرحم

لحمية الرحم

عادة ما تكون لحمية الرحم عبارة عن زوائد صغيرة للغاية ويتراوح حجمها ما بين مللي مترات إلى بضع سنتميرات. لكن في معظم الأوقات لا يزيد حجمها عن حبة السمسم وفي بعض الحالات النادرة تصل إلى حجم كرة جولف صغيرة. وعادة ما تكون أورام حميدة.

قد تعاني بعض السيدات من وجود العديد من اللحميات في وقت واحد خاصة مع اقتراب سن اليأس وانقطاع الطمث. فضلاً عن زيادة فرص الإصابة بها إذا كانت السيدة تعاني من السمنة أو ارتفاع مستوى ضغط الدم أو يتناولن دواء تاموكسيفين.

هل لحمية الرحم تنزل مع الدورة ؟

علاج لحمية الرحم

الإصابة بلحمية الرحم يؤدي إلى الكثير من الأعراض ومن بينها اضطرابات في الدورة الشهرية وتأخر الحمل لدى السيدات. فضلاً عن أنها قد تجعلك تصابين بدورة شهرية غزيرة تزيد مدتها عن خمسة أيام. لكن لا تنزل لحمية الرحم مع الدورة. لكنها قد تختفي من تلقاء النفس.

اقرئي أيضا :  حبوب فيتامين د 50000 ..ما لاتعرفيه عنها

يمكن أن يتم استئصالها إذا كان حجمها كبير أو إذا كانت السيدة تعاني من العقم وتأخر الحمل فهي من الأسباب التي تعيق حدوث الحمل مع بعض الحالات. وذلك عن طريق المنظار الرحمي للسيدات المتزوجات أو عن طريق تنظير البطن للعذراء.

هل لحمية الرحم تسبب سرطان ؟

لحمية الرحم هي عبارة عن نمو انسجة وزوائد غير طبيعية بمنطقة الرحم وهي عادة في غالبية التشخيصات ما تكون عبارة عن أورام حميدة. وبالتالي من الممكن أن تتحول إلى سرطان لكن يحدث ذلك في القليل من الحالات فهي عند أكثر من 90% من السيدات المصابين بها ناتجة عن أورام حميدة. لكن يجب أن يتم الذهاب  إلى الطبيب من أجل التشخيص الصحيح، يتم التشخيص عن طريق إجراء العديد من الفحوصات مثل:

  • السونار المهبلي.
  • السونار المائي.
  • المنظار.
  • أخذ خزعة من الرحم أو إجراء عملية كحت.

هل لحمية الرحم خطيرة ؟

هل لحمية الرحم خطيرة

لحمية الرحم لا تشكل خطورة عالية فإذا كانت الأنسجة صغيرة ولا تسبب أي أعراض جانبية للسيدة ولا تؤثر على قدرتها على الإنجاب فقد تختفي وحدها دون علاج، أما إذا كانت كبيرة الحجم وتسبب اعراض ومشكلات صحية يجب أن يتم استئصالها عن طريق المنظار وهي عملية بسيطة تستغرق دقائق قليلة، ثم يتم بعد ذلك إرسال الخزعة إلى المختبر من أجل التأكد من كونها حميدة وليس عبارة عن اورام أو انسجة سرطانية.

هل تعود لحمية الرحم بعد استئصالها؟

السرطان

عملية استئصال اللحمية الخاصة بالرحم هي عملية بسيطة للغاية ولا تتطلب البقاء في المستشفى سوي يوم أو يومين. ويمكن العودة إلى المنزل في نفس اليوم في بعض الأوقات حسب الحالة.

عادة لا تعود اللحمية مرة ثانية بعد الاستئصال، لكن في بعض الحالات النادرة للغاية تظهر مرة ثانية لاسيما إذا كانت السيدة تعاني من فرط شديد في هرمون الاستروجين. لكن هنا قبل إزالة اللحمية يجب علاج فرط الهرمون والذي يعد عرض للإصابة بمتلازمة تكيس المبايض والسمنة المفرطة.

اقرئي أيضا :  حقن لوقف نزيف الدورة الشهرية ..تعرفي عليها

كذلك إذا كانت السيدة تعاني من ارتفاع مستوى ضغط الدم يجب أن يتم ايضًا الاستمرار على العلاج وتنظيم الضغط والسكر والتخلص من الوزن الزائد.

السابق
ألم الكتف الايمن اثناء النوم .. أسباب وعلاج
التالي
ألم في الجنب الايسر من البطن مع غازات

اترك تعليقاً