صحة المرأة

10 فوائد تميز عسل السمر… تعرفي عليها

لطالما كان العسل من أهم المواد الغذائية المفيدة للجسم والصحة بشكل عام، وبخاصًة إذا استخدمه الناس في الاستشفاء من العديد من الأمراض لما له من فوائد عديدة، فقد قال الله -تعالى- عنه: “فيه شفاءٌ للناس”.

وترجع فائدة العسل وقدرته على الشفاء إلى احتوائه على العديد من المعادن مثل: الحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والماغنيسيوم، والصوديوم، والزنك. هذه المعادن تساعد الجسم على الاحتفاظ بقيمة غذائية عالية، خاصًة في عسل السمر الذي تؤثر كثرة المعادن به على لونه ورائحته فيكون ذا رائحة عطرية نفاذة وبلونٍ بنيّ مائل للسواد.

اضرار عسل السمر

كما يحتوي على المواد الغذائية المتنوعة مثل: الكربوهيدرات، والألياف الغذائية، ومواد سُكريّة ونسبة قليلة جدًا من الكوليسترول مما يقلل من ضرره على مرضى السكر والقلب. بالإضافة إلى الإنزيمات الأمينية وبعض الفيتامينات الهامة مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين د، وترجع فائدته العلاجية أيضًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد على طرد السموم من الجسم.

وكما سبق وذكرنا فإن عسل السمر يُعتبر من أهم أنواع العسل وأغناها بهذه المعادن والمواد الغذائية، مما يجعل له العديد من الفوائد التي سنتعرف عليها من خلال هذا المقال.

فوائد لجسمك لم تعرفينها من قبل عن عسل السمر

افضل عسل سمر

  1. يستخدم عسل السمر في علاج فقر الدم
    إذا كنتِ تعانين من فقر الدم (الأنيميا)، فإن عسل السمر هو اختيارك الأمثل، حيث إنه يحتوي على الحديد الذي يعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم. كما أن له دورًا هامًا في الحفاظ على انتظام ضغط الدم .
  2. يستخدم عسل السمر في علاج عُسر الهضم والانتفاخات (خاصًة أثناء الحيض أو الحمل)
    فقد تعاني بعض النساء أثناء فترة الحيض من الانتفاخات وعسر الهضم نتيجة ضغط الرحم على المعدة، لذلك فإن تناول عسل السمر قد يفيد في تقليل التقلصات الناتجة عن ذلك بشكل ملحوظ، وذلك لسرعة امتصاصه في المعدة.
    كما ينصح به في الشهور الأولى من الحمل ليساعدك على التقليل من الانتفاخات والتقلصات المصاحبة لـ أعراض الحمل الأولية.ويستخدم عسل السمر أيضًا في تهدئة القولون العصبي لديكِ والتخفيف من حدة آلامه.
  3. يُستعمل عسل السمر في إمداد الجسم بالطاقة
    فإذا كُنتِ تعانين سيدتي من الإرهاق المستمر في العمل أو حتى أثناء تأدية واجباتك المنزلية؛ فإن تناول عسل السمر يساعدك على تعويض هذه الطاقة المفقودة وتزويد الجسم بالسكريات التي يحتاجها لإعادة النشاط.
    كما يمكنكِ تناوله أثناء الحمل حيث يقلل من الشعور بالخمول والإرهاق، وكذلك أثناء الحيض حيث يكون جسمكِ في أضعف حالاته ويحتاج لكل ما قد يمدّه بالطاقة.
  4. دور عسل السمر في الحد من هشاشة العظام
    وذلك لاحتوائه على الكالسيوم اللازم لتقوية العظام، كما يقوم بتقوية العضلات وبنائها حيث إن الكالسيوم يؤثر بشكل ملحوظ على تخثُّر الدم وعمل العضلات. هذا بالإضافة إلى أنه ضروري في التوصيل العصبي في جسمك.
  5. أهمية عسل السمر في الحفاظ على صحة أسنانك
    حيث إن له القدرة على حماية أسنانكِ من التسوس ويعمل على تقوية اللثة، مما قد يقلل من زياراتك لطبيب الأسنان، والتي في أغلب الأحيان تكون مخيفة ومرهقة لكِ.
  6. يستخدم عسل السمر في الوقاية من العديد من الالتهابات
    حيث يستخدم في الوقاية من التهابات الجهاز التنفسي، كما يعالج التهابات الشُعب الهوائية ويقي منها، وبالتالي فإنه يستخدم أيضًا في التهدئة من السعال.
    كما يتم خلطه مع أنواع أخرى من العسل لعلاج الالتهاب الكبدي.
  7. تعرفي على دور عسل السمر في تحسين وظائف الكلى
    حيث يساعد الكلى على طرد السموم من الجسم، مما يزيد من كفاءتها. والذي بدوره قد يقلل فرص إصابتك بالحصوات.
  8. يعمل عسل السمر على تقوية المناعة
    حيث يحتوي عسل السمر على مادة “البروستاجلاندين” التي تعمل على تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم، بالإضافة للفيتامينات الهامة لذلك، مما قد يعزز من إنتاج الأجسام المضادة. ولذلك فإن عسل السمر يعتبر من المضادات الحيوية الطبيعية التي يشيع استخدامها عند الإصابة بنزلات البرد والسعال.
  9. فوائد عسل السمر للبشرة
    من المعروف أن عسل السمر له العديد من التأثيرات الهامة على البشرة، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تقوم بتنظيف خلايا ومسام البشرة والتخلص من السموم، مما يساعدك للحصول على بشرة نضرة ونظيفة تمامًا من خلال استخدامه -مع بعض المكونات الأخرى- لتقشير طبقات الجلد الميتة والتي تقوم بغلق المسام والتأثير على حيوية الجلد ونضارته.
  10. فوائد عسل السمر للشعر
    إذا كنتِ تعانين من مشاكل الشعر التي تؤرقك وتؤثر سلبًا على ثقتك بنفسك، فإنكِ حتمًا لم تقومي بتجربة عسل السمر، والذي يستخدم في علاج تساقط الشعر حيث يعمل على تقوية بصيلات الشعر مما يزيدها لمعانًا وطولًا. كما يحافظ على صحة فروة الرأس ويعمل على وقايتها من الفطريات والبكتيريا، ومعالجة القشرة بل والوقاية منها أيضًا.
اقرئي أيضا :  هل الإفرازات البيضاء من علامات الحمل

وصفات طبيعية للبشرة والشعر باستخدام عسل السمر

افضل عسل سمر

أولًا: إليكِ وصفة عسل السمر والليمون وزيت الزيتون لتقشير البشرة

والآن نقدم لكِ يا عزيزتي طريقة عمل مُقشر طبيعي للبشرة من منزلك بأقل تكلفة ممكنة باستخدام عسل السمر وغيره من المكونات المستوحاة من الطبيعة.

طريقة تحضير وصفة عسل السمر والليمون وزيت الزيتون

  1. اخلطي ملعقتان من عسل السمر مع عصير ليمونة، ثم أضيفي ملعقة من السكر، وملعقة من زيت الزيتون.
  2. قومي بمزج الخليط جيدًا حتى يتجانس.
  3. ضعيه على وجهكِ مع الفرك المستمر لمدة 5 – 10 دقائق، ثم اتركيه حتى يجف.
  4. قومي بشطف وجهك بالماء جيدًا.
  5. مرري عليه قطنة مبللة بماء الورد، ولاحظي كيف تبدو بشرتكِ نضِرة وناعمة.

ملحوظة هامة: كرري هذه الوصفة مرة أو مرتين كل أسبوع ولمدة شهر، ولاحظي كيف سيبدو وجهك ناعمًا ولامعًا

ثانيًا: نقدم لكِ سيدتي وصفة خليط الموز وعسل السمر

عسل السمر

وهي ستساعدك على التخلص من مشكلات الشعر، والوقاية منها في وقت وجيز.. تعرفي الآن على طريقة تحضيرها من منزلك بخطوات معدودة.

خطوات تحضير خليط الموز وعسل السمر

  1. في وعاء، قومي بخلط نصف كوب من عسل السمر مع ربع كوب من الزيت وأضيفي إليهم حبتين من الموز.قومي بدمج المكونات معًا جيدًا حتى يمتزج الخليط.
  2. ضعي الخليط على شعركِ لمدة 20 دقيقة، ثم قومي بشطف الشعر بالشامبو والماء الفاتر.
  3. أثناء شطف الشعر، يُفضّل التمشيط تحت الماء حتى تتخلصي من بقايا الموز التي قد تكون عالقة به.
  4. استخدمي منشفة قطنية لتجفيف الشعر.
  5. وأخيرًا.. كرري هذه الوصفة مرة كل أسبوع، ولاحظي الفرق بعد شهر أو شهرين على الأكثر. ستشعرين أن شعرك يتنفس.

كما ترين سيدتي فإن فوائد عسل السمر العديدة تجعل منه غذاءً هامًا لا يمكن الاستغناء عنه، وذلك لقدرته على حماية صحتك وصحة أسرتك سواء في علاج بعض الأمراض شائعة الحدوث كنزلات البرد والسعال، أو حتى الوقاية منها ومن العديد من الأمراض المزمنة التي قد تؤثر على نشاطك وحيويتك. كما يمكنك إضافة عسل السمر إلى وصفاتك الخاصة لإضفاء النضارة والحيوية على بشرتك ومعالجة شعرك.

السابق
فوائد عسل الطلح للنساء
التالي
أفضل دكتور أسنان في جدة

اترك تعليقاً