صحة المرأة

هل التلقيح الصناعي مؤلم؟

يحلم الكثير من الأزواج بالإنجاب بعد الزواج، وعلى الرغم من كون الأمر بسيط وسهل لمعظم الأزواج بل ويمكنه الإنجاب في أي وقت يشاء، إلا أن البعض الآخر من الأزواج قد يجد مشاكل تعوق تلك الرغبة قد تكون تلك المشاكل عند الزوج وقد تكون عند الزوجة، فيلجأ الأزواج لعرض تلك المشكلة على الأطباء المختصون وقبل معرفة كيفية الحل يطلب الطبيب بعض الفحوصات الطبية للإطمئنان على الحالة الصحية لكل من الرجل والمرأة والتي قد تكون سبب المشكلة .

وفي حالة حل تلك المشكلة قد يستعيدا قدرتهما على الإنجاب، أما في حالة عدم معرفة كيفية الحل في الحالات قد يلجأ الطبيب لنصح الأزواج بعمل التلقيح الصناعي والذي قد يحل مشكلتهما في الإنجاب، لكن ما هي الأسباب المؤدية للجوء للتلقيح الصناعي؟ كيفية عمل التلقيح الصناعي؟ وأنواعه المختلفة كل هذا وأكثر سوف نعرفه من خلال المقال التالي .

التلقيح الصناعي

التلقيح الصناعي

هو البديل للتلقيح الطبيعي الذي هو التزاوج والإنجاب والذي يعتبر وسيلة إضطرارية يلجأ لها الزوجان لوجود مشكلة ما في أحدهما والتي تمنعهما من الإنجاب، وذلك عن طريق عزل الحيوانات المنوية واختيار السليم والصحي الغير مشوه وعزله عن المشوه وتقويته ببعض المواد ومن ثم إدخاله داخل الرحم ليتم إخصاب البويضة الناضجة الناتجة عن عملية التبويض والجاهزة للإخصاب في موعد يحدده الطبيب.

متى نلجأ للتلقيح الصناعي؟

  • إصابة المرأة بمشاكل المهبل والجهاز التناسلي ومن أهمها التهابات المهبل أو جفافه، أو التهاب عنق الرحم.
  • نقص عدد الحيوانات المنوية عند الرجل والتي قد تقف عائقا في نجاح الإخصاب الطبيعي.
  • ضعف نشاط وحركة الحيوانات المنوية والتي قد تؤدي لعدم وصولها للرحم وموتها قبل الوصول.
  • ضعف الإنتصاب عند الرجل وبالتالي عدم قدرة قذف الحيوانات المنوية لداخل الرحم لحدوث الإخصاب.
  • إصابة الرجل بحالة القذف العكسي ويحدث قذف للحيوانات المنوية لداخل المثانة بدلا من العضو الذكري( القضيب).
اقرئي أيضا :  ديسفلاتيل والحمل.. هل يمكن استخدام ديسفلاتيل للحامل؟

كما يتم عمل هذا النوع مع التزامن مع فترة التبويض من أجل إنتاج بويضة ناضجة وجاهزة للإخصاب بعد التلقيح، مما يزيد فرص الحمل والإنجاب لدى المرأة، كما يمكن تناول أدوية لزيادة الخصوبة عند الرجل والمرأة من أجل زيادة فرص نجاح تلك العملية بدلا من تكرارها، ويشكل عمر المرأة عامل أساسي فكلما زاد العمر قلت نسبة فرص حدوث التبويض وحدوث الحمل.

أنواع التلقيح الصناعي

التلقيح الصناعي مؤلم

  • التلقيح داخل الرحم ويتم فيه إدخال الحيوانات المنوية بداخل الرحم بهدف إخصاب البويضة الناضجة الجاهزة من التبويض عبر أنبوب طويل ورفيع ويستخدم في بعض حالات ومشاكل الزوج من أهمها مشاكل القذف عند الرجال.
  • أطفال الأنابيب وفيها يتم أخذ البويضة من الأم وإخصابها بالحيوان المنوي الذكري بعد إختياره جيدا لتكوين البويضة المخصبة ثم زرعها بداخل الرحم للزوجة مرة أخرى.

يعتبر التلقيح بداخل الرحم شبه طبيعي فهو الحل فقط لمشاكل دخول الحيوان المنوي للرحم، أما أطفال الأنابيب فهو عملية الإخصاب كاملة خارج الأنثى لضمان نجاح الحمل.

خطوات عملية اطفال الانابيب

وهي وضع البويضة مع الحيوانات المنوية سوية في حاضنة لبعض الوقت حتى يحدث الإخصاب في ظروف معينة مخصصة وحساسة لإتمام العملية ونهايتها يعني إنتاج جنين والذي يتم زراعته داخل رحم المرأة وتتم عن طريق الخطوات التالية:

  • تحفيز إنتاج البويضة من مبيض الزوجة عن طريق إعطاء الزوجة بعض الأدوية لإنتاج العديد من البويضات الناضجة في وقت واحد بدلا من بويضة واحدة ولمدة تتراوح ما بين 8-14 يوم تبعا لتعليمات الطبيب، والذي يتابع مع الزوجة تطور البويضات عبر الموجات الفوق صوتية عبر المهبل، وعندما يتأكد من نضج البويضات يقوم بحقنها بهرمون hCG لتحفيز التبويض، ثم يتم أخذ البويضة بعدة فترة 34-36 ساعة من الحقن.
  • استخراج البويضة من مبيض المرأة ليتم تخصيبها مخبريا بحيث يتم تخدير المرأة وفي خلال 30 دقيقة تؤخذ تلك البويضة.
  • التخصيب وهنا يكون دور الحيوانات المنوية، يتم وضع تلك الحيوانات المنوية في طبق مخبري مع البويضات الناضجة ويوضع في الحاضنة تحت ظروف خاصة جدا ملائمة لليلة كاملة حيث تقوم الحيوانات المنوية بتخصيب البويضات الموجودة في الطبق بشكل طبيعي، قد لا يحدث إخصاب طبيعي بسبب خلل في الكروموسومات ويتدخل المشرف المختص ويحقن البويضة بالحيوان المنوي عبر حقنة مجهرية خاصة، ثم يتم نقل الأجنة الناتجة من هذه العملية للرحم بعد 1-6 أيام من استخراج البويضات.
  • نقل الأجنة بواسطة أنبوب طويل ورفيع عبر المهبل ليصل للرحم وتتم في عيادة الطبيب وعادة ما تكون غير مؤلمة لكن عند البعض تكون مؤلمة لوجود بعض الإنقباضات المزعجة .
اقرئي أيضا :  فوائد لبان سماره للحوامل

يجب اللجوء للأطباء المختصين قبل القيام بمثل تلك العمليات، وعمل مثل تلك العملية الدقيقة في المراكز المرخصة والموثوق بها منعا لنقل أي عدوى أو حدوث أي خلل بالعملية.

ما حكم التلقيح الصناعي ببويضة من الزوجة الأولى وزرعها في رحم الزوجة الثانية؟

لا يجوز لأنه من ضمن الأقسام الخمسة المحرمة التي قررها مجمع الفقه الإسلامي الذي عقد في الأردن لعام 1986 وذلك لما يترتب عليه اختلاط الأنساب وضياع الأمومة .

التلقيح الصناعي داخل الرحم

مزايا التلقيح الصناعي

وهو وضع الحيوانات المنوية التي تم غسلها وتركيزها في الرحم في الوقت الذي ينتج فيه المبيض بويضة واحدة أو أكثر لتخصيبها.

والنتيجة من ذلك هي أن الحيوانات المنوية تدخل لقناة فالوب وتخصب البويضة المنتظرة مما يؤدي للحمل الطبيعي.

يلجأ إليه الأزواج لعدة أسباب وأهمها:

  • الحيوانات المنوية التي يتم التبرع بها وهذه الحالة تتم أكثر في الدول الأوروبية غير منتشرة بالدول العربية، ويتم فيها الحصول على عينة الحيوانات المنوية وإجراء التلقيح داخل رحم السيدة بعد إذابتها جيدا بالعيادة.
  • العقم الغير معروف سببه فقد يلجأ إليه الأزواج الذين يعانون من عقم غير معروف سببه بهدف الإنجاب بالإضافة لبعض الأدوية المستخدمة وتحت إشراف الطبيب المختص.
  • بطانة الرحم المهاجرة: وفيه يتم استخدام بعض الأدوية للحصول على بويضة صالحة وناضجة ويتم إجراء التلقيح بداخل الرحم.
  • ضعف الخصوبة عند الرجال(حيوانات منوية مشوهه أو ضعيفة الحركة) عن طريق غسل وتركيز الحيوانات المنوية السليمة وسريعة الحركة ومن ثم تلقيحها بداخل الرحم للمرأة .
  • مشاكل عنق الرحم والتهابه التي قد تقيد حركة الحيوانات المنوية أو قد تؤدي لموتها، لذلك إدخال الحيوان المنوي بداخل الرحم يزيد من فرص إنجاح الإخصاب للبويضة وتكوين الجنين.
  • مشاكل التبويض من خلل هرمونات أو تكيسات مبايض أو كسل للمبايض وغيرها من مشاكل تقلل من إنتاج البويضات الناضجة والسليمة الجاهزة للإخصاب.
  • الحساسية ضد السائل المنوي والتي تعاني منها بعض النساء بصورة نادرة وتسبب احمرار وحرقان بالمهبل وتورمات في منطقة المهبل تؤثر على حركة الحيوانات المنوية وتمنع دخولها للرحم.
  • مشاكل القذف عند بعض الرجال والتي تؤدي لعدم وصول الحيوانات المنوية لداخل الرحم وإكمال عملية الإخصاب.
اقرئي أيضا :  العنزروت للحمل بتوأم.. تعرفي على أفضل أعشاب الحمل

طريقة التلقيح الصناعي بالتفصيل

  • تجهيز عينة الحيوانات المنوية وغسلها وتركيزها وتجهيزها في بيئة مناسبة حتى الإخصاب.
  • متابعة الإباضة عند المرأة واستخدام بعض الأدوية لتحفيزها وزيادة عدد البويضات الناضجة الناتجة من التبويض.
  • تحديد الوقت المناسب وذلك بعد التبويض بيوم أو اثنين، وإتمام التلقيح بواسطة أنبوب طويل رفيع يدخل للرحم ليدخل الحيوانات المنوية بعد تخدير المرأة لمدة 30 دقيقة.

هل التلقيح الصناعي مؤلم؟

التلقيح الصناعي والحمل

لا يعتبر التلقيح أمر مؤلم ، فقد تجده معظم النساء بسيطا خاصة أنه يتم تحت تأثير المخدر ولمدة نصف ساعة على الأكثر لذلك فهو سهل وسريع، وعلى الرغم من ذلك قد يؤلم البعض الآخر بسبب الإنقباضات  البسيطة التي تحدث وبذلك لا يعتبر التلقيح الصناعي يؤلم.

السابق
هل ينزل دم الحامل في موعد الدورة؟
التالي
حبوب منع الحمل الاكثر أمانا

اترك تعليقاً